طريقة تحضير الدجاج المحشي بحمص الشام المدفون فى الملح


الفراخ أو الدجاج بيكون وجبة لذيذة جدا لكل الناس، وفى أصناف من الفراخ ليها شُهرة عالمية بسبب حلاوة طعمها وطريقة تنفيذها، زى الشاورما السورى والتركى على وجه الخصوص، وزى الكوردون بلو، وزي وصفتنا النهارده الدجاج المحشي بحمص الشام المدفون فى الملح.. وصفات من مطابخ مختلفة بس حققت شُهرة عالمية خلتها محبوبة ومنتشرة فى كل المطاعم والبيوت، والكل بيتعلم طريقة تحضيرها عشان يعملها فى البيت ويستمتع بيها مع أسرته.

معلومات وفوائد غذائية:

يحتل لحم الدجاج مرتبة جيدة في الهرم الغذائي وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية متعددة ومفيدة للجسم، مثل (البروتينات ذات النوعية الجيدة للجسم، الدهون الصحية الجيدة، الفيتامينات، والأملاح المعدنية) . وبالإجمال فاللحوم البيضاء ذات قيمة غذائية أكبر من اللحوم الحمراء .يعد الدجاج من الأطعمة التى تحرق الدهون ويقره الأطباء فى وصفات متعددة للراغبين فى إنقاص الوزن .يحتوى الدجاج على نسبة عالية من  البروتين الخالي من الدهن، كما يحتوى على الحديد وهو ملح معدني ضروري جدا لتكوين الكريات الحمراء في الدم، لذلك يصفه الأطباء للمرضى  المصابين بفقر الدم. يحتوي لحم الدجاج كذلك على العديد من الأملاح المعدنية المهمة، ومنها الفوسفور لذلك يعتبر ضرورياً في عمليات الهدم والبناء الخاصة بالنشويات والدهنيات والبروتينات بالإضافة إلى فيتامين (د) الذي يلعب دوراً مهماً في في بناء العظام والأسنان. يحتوي على الكثير من الفيتامينات وهي مهمة في تسهيل عملية تبادل المواد داخل الجسم، ولعملية التنفس في الخلايا.

طريقة عمل الدجاج المشوى المحشى

المكونات:

دجاجة واحدة

ربع كيلو حُمص الشام مسلوق

1 حبة فلفل أحمر حار

عصير ليمونة

بشر ليمونة

1 رأس ثوم مقطع لنصفين

5 حبات طماطم شيرى

ا حبة ليمون أضاليا

زيت زيتون

200 جرام قالب زبدة

ملح + فلف أسود مطحون + ببريكا

زعتر مجفف

4 كيلو ملح طعام (لدفن الدجاجة)

طريقة التحضير.

تُغسل الدجاجة جيدا بالماء الجارى ثم تُنقع فى وعاء به ماء وخل لمدة نصف ساعة، تستخرج بعدها الدجاجة من الوعاء وتشطف جيدا مرة أخرى بالماء الجارى وتترك جانبا.

تبدأ عملية تحضير حشو الدجاجة، حيث يوضع حُمص الشام المسلوق ويُضاف إليه الملح والفلفل الأسود، ويُقطع الفلفل الأحمر الحار إلى دوائى ويُضاف إلى الحمص، ثم نقوم بوضع بشر الليمونة وعصير الييمونة إلى الحمص، مع إضافة زيت الزيتون، وتُقلب جميع المكونات والإضافات جيدا حتى تمتزج ثم تضاف الطماطم الشيرى بعد تقطيعها إلى أنصاف صغيرة وتقلب مع المكونات حتى يتشرب الحشو من جميع الإضافات جيدا.

نقوم بإحضار الدجاجة ونضع بداخلها كمية قليلة من الملح والفلفل الأسود المطحون، بعدها نبدأ فى وضع الحشوة داخل الدجاجة باستخدام ملعقة نظيفة.

تُوضع الحشوة بالتدريج، ونراعى كبس الكمية داخل تجويف بطن الدجاجة، ثم نغلق التجويف باستخدام خليات الأسنان، أو بوضع ليمونة كبيرة (لمون أضاليا) لسد التجويف.

نقوم بوضع الزبدة تحت جلد الدجاجة من ناحية الصدر، حيث نقوم بواسطة اليدين بعمل فتحة بين جلد الدجاجة من ناحية الصدر وبين لحم الدجاجة، ونملأ اليدين بالزبدة ونوزعها فى المسافة بين جلد ولحم صدر الدجاجة حتى نتأكد من توزيع الزبدة فى منطقة الصدر بالكامل، وتُساعد هذه الخطوة على إعطاء طراوة لطعم صدر الدجاجة.

يتم دهان الدجاجة بالكامل من الخارج بزيت الزيتون ليساعد على حماية الزبدة التى تم وضعها على صدر الدجاجة من الاحتراق من ناحية، ولتسهيل شويها من ناحية أخرى، ثم نقوم برش كمية من الملح والفلفل الأسود والببريكا وتوزيعها جيدا باليدين على جميع أجزاء الدجاجة لإعطاء التتبيلة واللون الأحمر المُناسبين.

نُحضر الملح الذى سوف نستخدمه فى التسوية، ونضع عليه كوبا من الماء، حتى يُصبح تشكيله على جسم الدجاجة سهلا، ونتركه جانبا ليتم تشرب الملح بالماء.

فى صينية مناسبة، نضع بقاعها كمية مُناسبة من الملح الذى أعددناه مُسبقا، ثم نضع ورق الفويل فوق الملح، ثم نضع الدجاجة، ونُغطيها تماما بورق الفويل من كل الجوانب.

نبدأ بعدها فى تكسية جسم الدجاجة المُغطى بورق الفويل، بالملح من جميع الجوانب، بحيث نتأكد من اختفاء الدجاجة ودفنها بالكامل فى الملح.

نقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة 220°م لمدة ربع ساعة، ثم نُدخل الصينية فوق صاج الفرن مباشرة، ونتركها به مُدة ساعتين، حتى تمام التسوية.

تُستخرج الصينية من الفرن، ونبدأ فى تكسير الملح، الذى يتجمد تماما بعد الخروج من الفرن، حيث نستخدم الشاكوش والمفك المناسب، لتكسير طبقات الملح، ونُراعي تماما الحرص الشديد حتى لا نجرح أنفسنا، أو نجرح جسم الدجاجة.

تُقَطَّع الدجاجة لأجزاء ويُستخرج الحشو فى طبق آخر، وتُقدم على سفرة الغداء أو العشاء الفاخر، مع الأرز الأبيض المصرى، أو الأرز البسمتى الأبيض والخضار السوتيه.

يا رب تكون وصفتنا عجبتكوا، وتاكدوا إنها مختلفة واختلافها اللى بيخليها مميزة، ولو تحبوا تشوفوا الطريقة فيديو، افتحوا الرابط ده، وبألف هنا.