طريقة تحضير طاجن الفريك باللحم والخضار


يشتهر الفريك أو الفريكه أو حبوب القمح الأخضر في الكثير من الدول العربية حيث يستخدم كطبق طعام مع اللحم أو الدجاج أو يستخدم كحشو للدجاج أو الحمامويمتاز الفريك بمذاق رائع دون باقي الحبوب الأخرى. كما أن الفريك له فوائد كبيرة للصحة بفضل احتوائه على العديد من المركبات الغذائية المفيدة للجسموسنتعرف في هذا المقال على القيمة الغذائية للفريك وأيضاً فوائد الفريك.

 

فوائد الفريك:

الفريك غني بالطاقة، حيث يحتوي على طبق الفريك (100 جرام) على 339 سعر حراري. يحتوي الفريك على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تعطي الشعور بالشبع فترات طويلة من الوقت. كما أن الفريك أيضاً غني بالبروتينات التي لها نفس الخصائص في الشعور بالشبع، إلى جانب انخفاض الفريك في السعرات الحرارية وارتفاع قيمته الغذائية. الفريك غني باللوتين والزاكسانين وهي مضادات أكسدة تحمي العين من الأمراض. من أبرز فوائد الفريك تحسين صحة الهضم والوقاية من الامساك حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من فضلات الغذاء. الفريك يحتوي على مؤشر جلايسمي منخفض حيث يساعد المؤشر الحلايسيمي المنخفض في تنظيم نسبة السكر في الدم وذلك مقارنة بباقي الحبوب كالكسكس والأرز. يحتوي الفريك على كمية جيدة من البروتينات الصحية التي تساعد في نمو خلايا الجسم مثل الشعر والبشرة والأظافر وغيرها. كما يساعد البروتين في نمو العظام والعضلات والعمود الفقري والدم. الفريك غني بفيتامين ب وفيتامين هـ حيث يساعدان في استرخاء العضلات والتخلص من التوتر والارهاق. الفريك غني جداً بالألياف الغذائية الذائبة والتي تمنع امتصاص الكولسترول من الأمعاء ومن ثم تقليل مستوى الكولسترول في الدم.

 

طريقة تحضير طاجن الفريك باللحم والخضار:

 

المكونات:

ربع كيلو فريك

ربع كيلو بازلاء وجزر

ربع كيلو لحم مسلوق (ضانى أو كندوز)

بصلة متوسطة مفرومة

1/2 لتر شوربة (لحم)

2 حبات طماطم (بندورة) مقطعة شرائح

مكعب مرقة دجاج

2 فص ثوم مفروم

ربع ملعقة شاى (ملح، فلفل أسود مطحون، ببريكا، زعتر ناشف)

2 ملاعق طعام سمن

 

طريقة التحضير:

 

ننقع الفريك لمدة ساعة في الماء ثم نصفيه تماما.

في إناء مُناسب وعلى نار متوسطة، نضع ملعقتين من السمن أو ونضيف البصلة المفرومة، والثوم المفروم ونقلبهم قليلا على النار حتى يذبل الخليط .

نضيف الجزر والبازلاء والفلفل الأخضر ونقلبهم جيداً .

نضيف الطماطم ويتم تتبيل الخليط بالملح والفلفل الأسود والزعتر والفلفل الأحمر الحلو أو توابلكم المفضلة بحسب الرغبة.

نضيف اللحم بعد سلقه نصف سلق ونقلبه قليلا مع الخليط السابق.

نُضيف الفريك ونقلبه أيضا مع الخليط ثم نضيف شوربة اللحم حتى تُغطى الفريك، ونضيف مكعب مرق الدجاج "يمكن الاستغناء عنه".

نترك الفريك على النار مع اللحم والخضار حتى يقترب من النضج .

نسخ طاجن الفخار في الفرن ونضع فيه الخليط السابق ونضعه في الفرن على درجة حرارة ٢0٠°م حتى ينضج تماما ويحمر الوجه.

يقدم ساخنا مع السلطات المفضلة والخبز.

يمكن استخدام اللحم المفروم بدلا من اللحم المسلوق القطع ونتبع نفس الخطوات كما يمكن استبدال اللحم بالدجاج المسلوق أو صدور الدجاج المخلية ويمكن كذلك استخدام السمك الفيلية .

ويعتبر هذه الطاجن من الوجبات المتكاملة ذات القيمة الغذائية المرتفعة والذي يحتوي علي كافة العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم في الوجبة الواحدة .

 دى وصفتنا لطاجن الفريك باللحمة والخضار، لو عجبتكم ونفذتوها، ابعتوا لنا صورها على صفحتنا على الفيسبوك، ومتنسوش تعملوا شير للطريقة عشان الكل يستفيد، وبالهنا.