طريقة تحضير كفتة سمك بالتوست


المأكولات البحرية ليها شمخة كده.. تقديرها فى المعدة لا يوصف.. الأسماك بصفة عامة، وصفة هايلة لست البيت الشاطرة، وخصوصا لو كان وقتها ضيق وميسمحش بعمل طبيخ وأصناف من اللحوم أو الفراخ.. تقدرى تتبلى كام قطعة سمك فيليه بسرعة وتقليهم أو تعمليهم طاجن فى الفرن، نص ساعة والغدا يكون جاهز وفى نفس التوقيت تحضرى الرز بتاعك أو لو معندكيش وقت السمك بيبقى طعم جدا لما يتاكل بالعيش خصوصا البلدى أبو ردة بتاعنا أو بالتوست زى ما هنعرف النهاردة. السمك له فوايد كتيرة ورهيبة على صحتنا، وهى اللى بتخليه مميز عن غيره من أنواع الأكل، تعالوا نعرف فوايد هسوا.

 

فوائد السمك:

 

يوفر السمك الأوميجا 3 والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن الضرورية لنمو الأعصاب والدماغ في الجنين إذا ما تم تناوله من قبل الحامل، ويضمن التطور العقلي والبصري السليم.  كما وجدت بعض الدراسات علاقة ما بين تناول الأوميجا 3 وتقليل خطر الإصابة بكل من الاكتئاب، والخرف ومرض الزهايمر. ومن المعروف بان الأوميجا 3 والأحماض الدهنية تلعب دورًا كبيراً وأساسياً لتعزيز عمل النواقل العصبية، وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقلية المختلفة، فقد وجد أنه بتناول كبار السن السمك والمأكولات البحرية مرة على الأقل أسبوعياً، سيقل لديهم خطر الإصابة بالزهايمر والخرف. كما وجد أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام، كانت لديهم معدلات الإصابة بالاكتئاب أقل من غيرهم. محتوى الأسماك العالي من الأحماض الدهنية الأساسية يجعل لها دورا كبيرا في  المحافظة على  صحة القلب والأوعية الدموية، وتخفيض ضغط الدم والتقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وذلك بكون السمك يقدم إيجابيات من عدة نواحي، تشمل: مكافحة الالتهابات التي قد تصيب الشرايين والأوعية الدموية، يحد من تجلط الدم، يخفض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدمLDL، يسيطر على معدلات ضغط الدم، يحسن من مرونة الأوعية الدموية. وقد وجد بأن تناول مصادر أوميجا 3 مثل الأسماك الزيتية، يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات وخاصة التهابات المفاصل، ويخفف من أعراض الالتهاب الروماتويدي، وأمراض المناعة الذاتية والصدفية. وربطت بعض نتائج الأبحاث تناول الأحماض الدهنية أوميجا 3 بتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وبنسب عالية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي والفم والمريء، والقولون والبروستاتا والمبيضين. تناول الأم المرضعة للسمك يعمل على تحسين نظر الطفل الرضيع،  فالأم التي تتناول السمك بكثرة أثناء الرضاعة، يحتوي لبنها على تركيزات عالية من الحمض الدهني الأوميجا 3 الذي يعمل على تعزيز البصر عن طريق تعزيز شبكية العين. تفيد العديد من الدراسات الحديثة إلى أن تناول الأسماك وخاصة الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة يساعد بشكل كبير في تخفيف أعراض الربو وحساسية الصدر وخاصة عند الأطفال. تناول الأسماك يعتبر طريقة فعالة لإحداث توازن في مستوى السكر في الدم ومنع الارتفاع المفاجئ للأنسولين وخاصة لدى مرضى السكر.

 

طريقة تحضير كفتة سمك بالتوست:

المكونات:

1/2 كيلو سمك فيليه (قشر بياض أو هامور)

ملعقة شاى ملح

1/2 ملعقة شاى كمون مطحون

1/2 ملعقة شاى كزبرة ناشفة

2 فص ثوم مفروم

عصير ليمونة

 

للتتبيلة الخارجية:

1/2 كوب بقسماط ناعم

عيش توست

2 بيضة

ثوم بودرة

بصل بودرة

رشة ملح

رشة فلفل أسود ناعم

رشة كزبرة جافة

زيت للقلى

 

طريقة التحضير.

نقوم بتتبيل السمك الفيليه جيدا بالملح والكمون والكزبرة والليمون لمدة نصف ساعة، حيث نقوم بوضع كمية التوابل والليمون على قطع السمك الفيليه ونقلب القطع جيدا لتتشرب جميع القطع التوابل جيدا، ثم نضع القطع فى الثلاجة (البراد) لمدة نصف ساعة حتى يعمل الملح على تخليص السمك من الماء الزائد، وبالتالى نحصل على قطعة سمك متماسكة (غير مهترئة) وهذه الخطوة التى تساعدنا أيضا فى عملية القلى والحصول على قطعة سمك متماسكة وجميلة.

أثناء فترة تتبيل قطع السمك، نبدأ فى تحضير خلطة التتبيل الخارجية، فى طبق عميق نضع البيض، ثم نضع الملح والفلفل الأسود على البيض ونخفقه جيدا.

نقوم بوضع التوابل على البقسماط الناعم، وهى الثوم البودرة، والكزبرة، والبصل البودرة، ونُضيف وبواسطة ملعقة مناسبة، نُقلب جميع المكونات جيدا حتى تمتزج تماما.

نُحضر عيش التوست، وبواسطة نشابة، نقوم بفردة قدر المستطاع.

بعد انتهاء فترة التتبيل، نخرج قطع السمك الفيليه من الثلاجة ونتركها قليلا (حوالى 5 دقائق) لتأخذ درجة حرارة الغرفة (المطبخ)، وفى هذه الأثناء نعمل على تحضير زيت القلى، حيث نضع الزيت فى مقلاة عميقة، بحيث تكون كمية الزيت غزيرة.

نأخذ قطع السمك الفيليه المُتبلة ونقوم بتشويحها فى طاسة ساخنة (فقط حتى تأخذ صدمة من الحرارة العالية)، بعد ذلك نتركها تبرد قليلا ثم نعمل على فرمها فى الكبة.

نضع السمك المفروم على أطراف العيش التوست، ثم نبدا فى لف التوست على شكل اسطوانة، ثم نغمرها أولا فى طبق البيض المخفوق المرشوش عليه القليل من الملح والفلفل الأسود، ثم نضعها فى طبق البقسماط المُبَهر حتى يتم تكسيتها من جميع الجوانب، ونُكرر العملية مع كافة قطع التوست، استعدادا لقليه فى الزيت.

نضع قطع التوست بالمقلاة المحتوية على الزيت الساخن، ويُفضل اختبار سخونة الزيت بوضع نقطة من التتبيلة الخارجية به، فإذا ارتفعت لأعلى دل ذلك على أن الزيت أصبح ساخنا.

نقوم بوضع قطع التوست فى الزيت، بعد تهدئة النار، ثم نُقلبها جيدا، ونقلب القطع كل 4 دقائق على الوجه الآخر، ثم ترفع القطع من المقلاة وتُقدم، وذلك بعد أن نحصل على اللون الذهبى البنى، وتوضع على طبق عليه ورق مطبخ لامتصاص الزيت الزائد من عملية القلى.

تُقدم قطع كفتة السمك بالتوست، مع البطاطس المقلية والخضار السوتيه.

 

ملحوظة مهمة:

أتمنى تكون وصفتنا سهلة، جربوها هى على قد ما تبان بسيطة لكن طعمها خرافة، وبالهنا.

وادخلوا على الرابط ده تشوفوا الوصفة كاملة وتتواصلوا مع صاحبة الطريقة.