طريقة تحضير طاجن البروكلى والقرنبيط باللحم المفروم


ومن نعم ربنا علينا التنوع، فى كل شئ وخصوصا فى الأكل... التنوع بيعمل تغيير وتجديد فى حياتنا وبيمنع عنها الملل، يعنى فواكه وخضار فى موسم الشتاء وغيرهم فى الصيف، حاجات بتنمو فى بلادنا وحاجات بتنمو عند غيرنا، ألوان زاهية وألوان داكنة، تنوع فى الفكرة والتفاصيل بيغير حالة الاعتياد ويكسر كل حواجز الملل، وبالنسبة لى كمان بيعمل لحظات اشتياق لنوع الخضار أو الفاكهة اللى الموسم بتاعه لسه مجاش، نعمة كبيرة لازم نقدرها.. التنوع!

فى مصر عندنا موسم الخضار والفاكهة فى فصل الشتاء غنى، وله قيمته خصوصا إننا بنحتاج ناكل ونشعر بالدفئ عن طريق مجموعة من المأكولات والمشروبات، وبيبقى ضرورى إننا نستغل تنوع موسم الشتاء فى محاصيله، اللى من بينها البروكلى والقرنبيط واللى له محبة كبيرة فى قلوب المصريين، وبيعتبر من الوجبات الشعبية لأنه مش مُكلف وبيتعمل بطريقة سهلة فى تحضيره جدا، وكمان الطعم بيبقى رائع، ولما تسأل عن طريقة تحضير القرنبيط عند أغلب البيوت المصرية، تلاقى إجابة نموذجية.. "القرنبيط المقلى".. أشهر طريقة تحضير عندنا فى بلدنا، بس النهاردة حبينا نخرج عن الطرق المألوفة والمُعتادة لتحضير القرنبيط، وعملنا لكم وصفنا خاصة بينا وباعتماد #جوا_الحلة وهى طريقة تحضير طاجن البروكلى والقرنبيط باللحم المفروم، وصفة مميزة بطعم خطير وخصوصا للى مش بيحبوا البروكلى، هيعجبهم جدا فى الوصفة دى وهيحسوا بطعمه المميز خصوصا مع وجود اللحمة المفرومة والقرنبيط. البروكلى له فوايد كتيرة جدا على صحة الإنسان هنتعرف عليها مع بعض دلوقتى.

 

فوائد البروكلى:

 

يمتاز بانخفاض سعراته الحرارية مطهواً، إذ يحتوي الكوب الواحد منه على 40 سعراً حرارياً فقطيمّد الجسم بالحصة الغذائية الضرورية له والمحتوية على فيتامين ج وأ وحمض الفوليك.  يدخل الكالسيوم والحديد والبروتين في تكوينه  يعتبر من المواد الغنية بالبايوفلافونيدات التي تعتبر في غاية الأهمية لمكافحة السرطانيعّد من المواد الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، والألياف. يحّد من احتمالية الإصابة بسرطان القولون والثدي وغيرها. يحفز عمل الجسم وبناء العضلات بإمداده بالمغنيسيوم الذي يحفز عملية إنتاج الطاقة. يخلص الجسم من السموم الموجودة به. يحافظ على توازن ضغط الدم ويضبطه نظراً لما يحتويه من معادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.  يقوّي العظام نظراً لما يحتويه من كميات من فيتامين . K يقوي العضلات والجهاز العصبييمّد جهاز المناعة بالقوة والصحة. يحفز الجلد على المعالجة الذاتية من خلال إمداده بحمض الجليكوفينين الضروري لحماية الجلد من سموم أشعة الشمس وآثارها. يقوي النظر ويحميه من عوامل تقدم السن نظراً لوفرة فيتامين A.


طريقة تحضير طاجن البروكلى والقرنبيط باللحم المفروم

 

المكونات:

رأس قرنبيط صغيرة الحجم

رأس بروكلى صغيرة الحجم

1/2 كيلو لحم مفروم

بصلة مفرومة

2 فص ثوم مفروم
3 ملعقة طعام معجون طماطم
لتر عصير طماطم

ملعقة ونصف شاى ملح

1/2 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

ملعقة شاى ببريكا

1/4 ملعقة شاى زعتر ناشف

ملعقة شاى كمون مطحون

2 ملعقة زيت زيتون

 

طريقة التحضير.

 

أولا: اللحم المفروم.

يتم تحضير اللحم المفروم بوضع البصلة المفرومة في وعاء مناسب ويتم تحميرها حتى تصل للون الذهبى الفاتح، ثم نُضيف الثوم المفروم ونقلب جيدا حتى يصفر قليلا. نُضيف بعد ذلك، الملح والفلفل الأسود والزعتر و1/2 ملعقة شاى من الببريكا إلى البصل والثوم، ونقلب جيدا.

نُضيف اللحم المفروم، ويُقلب جيدا مع البصل والثوم والتوابل حتى تمتزج جميع المكونات مع بعضها ويُترك على نار متوسطة إلى هادئة. 

يُراعى متابعة اللحم المفروم حتى لا يجف ماؤه ويحترق، فإذا قلت نسبة السائل المُستخرج منه بفعل الحرارة، نُضيف إليه القليل من الماء (حوالى نصف كوب)، ونقلب جيدا.

نُضيف 2 ملعقة طعام معجون الطماطم و1/2 لتر عصير الطماطم إلى اللحم المفروم ونُقلبه جيدا، ثم نتركه على النار الهادئة ليصل لمرحلة ما قبل التسوية الكاملة بقليل، ثم نرفع اللحم المفروم من على النار ونتركه جانبا ليبرد قليلا.

 

ثانيا: البروكلى والقرنبيط.

يتم غسل البروكلى والقرنبيط بالماء جيدا، وتصفيتهما من الماء الزائد، ثم نبدأ فى تقطيع الزهرات بحيث نفصلها عن العرق الكبير.

يتم وضع مقدار لترين من الماء فى وعاء عميق، ثم نضيف إليه رشة ملح ورشة كمون، ونضعه على النار المتوسطة حتى يصل لدرجة الغليان، نضيف بعدها زهرات البروكلى والقرنبيط للماء المغلى ونُخفض درجة الحرارة إلى متوسطة هادئة، ونتركه الزهرات مدة 5 دقائق حتى يتم سلقها، ثم نرفعها ونصفيها من الماء الساخن، ونغمرها فى وعاء به ماء بارد وثلج، وذلك حتى تحتفظ زهرات البروكلى والقرنبيط بتماسكها.

أثناء فترة سلق زهرات البروكلى والقرنبيط، نبدأ فى تحضير صلصة حمراء لنُضيفها على الطاجن، فى مقلاة عميقة نضع زيت الزيتون، ثم نضيف له الثوم المفروم ونتركه بالزيت حتى يصل للون الأصفر.

نُضيف نصف ملعقة شاى من الملح وربع ملعقة شاى من الفلفل الأسود والكمون ونصف ملعقة شاى من الببريكا، ونُقلب جميع المكونات جيدا، ثم نُضيف نصف ملعقة طعام معجون الطماطم ونصف لتر عصير الطماطم إلى المكونات السابقة ونقلب جيدا، ثم نترك جميع المكونات مدة من 5- 8 دقائق على نار هادئة جدا حتى تأخذ التسبيكة (التعقيدة) المطلوبة.

بعد الانتهاء من تحضير الصلصة الحمراء، وبعد سلق زهرات البروكلى والقرنبيط وتبريدها وتصفيتها من الماء الزائد، نبدأ فى رص الزهرات بطاجن فخار مناسب، ثم يضاف إليها اللحم المفروم بحيث يملأ كل الفراغات الموجودة بالطاجن، ثم نسكب الصلصة الحمراء فوق جميع المكونات حتى تتشربها جيدا.

يتم إدخال الطاجن إلى الفرن الذى سبق تسخينه على درجة على 180°م، ويُترك الطاجن بالرف السفلى داخل الفرن لمدة ربع ساعة، ثم يستخرج بعدها ويُترك ليبرد قليلا.

يتم تزيين الطاجن بشرائح الطماطم والبصل والقليل من البقدونس المفروم ويُقدم.

 

أتمنى تكون وصفتنا سهلة جدا فى تنفيذها، وحلوة جدا فى طعمها.. جربوها وبالهنا.