طريقة تحضير فاهيتا الدجاج


المطبخ المكسيكى دايما بيشدنى.. وصفاته كلها بالنسبة لى مُتعة فائقة الحدود.. مش عارفة أنا بس اللى بحس كده والا انتوا كمان بتشاركونى نفس الإحساس! الفاهيتا الحب الأول فى المطبخ المكسيكى، الوصفة السهلة الشهية واللى كنت دايما أطلبها فى مطاعم الأكل المكسيكى فى مصر وكل مرة اتوهم بجمال وحلاوة الطعم كأنها أول مرة.

الفاهيتا وصفة تاريخيا بيقولوا عليها إنها Tex-Mex، يعنى مخلطة بين المطبخ المكسيكى والمطبخ الأمريكى وبالتحديد مطبخ ولاية تكساس اللى انتشرت منها ومن ولايات جنوب غرب أمريكا وصفة الفاهيتا فى كل أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وكندا كمان، أما Mex، فواضح طبعا إنها بترمز للمكسيك اللى مشهورة بوصفة الفاهيتا جدا.. الفاهيتا مُنتشرة جدا فى ولايات كولورادو ويوتاه ونيومكسيكو وأريزونا، وهى أصلا مشهورة بمكوناتها المكسيكية زى الجبنة والحبوب والفلفل الألوان وأرغفة التاكو بالدقيق، والكمون كأشهر التوابل المستخدمة فى طريقة تحضير فاهيتا الدجاج. كلمة Tex-Mex، الكلمة المُختصرة اللى معناها الأصلى Texas Mexican Railway، يعنى خط سكة حديد تكساس المكسيك واللى تم إنشاؤه فى سنة 1875م، وفى سنة 1920 تم اختصار الكلمة لــ Tex.Mex واللى اتعرف معنى الاختصار ده فى سنة 1963 على إنه بيشير لوصفات تكساس والمكسيك. تعالوا نتعرف على فوايد الفراخ قبل ما نروح نعرف سوا طريقة تحضير فاهيتا الدجاج.     

 

فوائد الدجاج الأبيض:

 

يُفيد أكل الدجاج في محاربة نموّ وانتشار الشوارد الحرّة في خلايا الجسم، لذا فهو يحدّ من نمو الأورام السرطانيّة بمختلف أنواعها؛ لاحتوائه على مضادّات الأكسدة. يساعد في تخفيض نسبة ضغط الدم المرتفعة في الجسم، ولكن مع ضرورة نزع الجلد عنه. يقوّي أداء الجهاز المناعيّ، ويحفّز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة، ويحمي الأنسجة من التلف. يعمل على تحفيز نموّ العضلات وتقويتها، وتحسين أدائها لغناه بالبروتين الحيوانيّ الجيّد قليل الدهون. يمنع الإصابة بالأنيميا " فقر الدم " ويقي من الشعور بالضعف العام والإرهاق المزمن لقدرته على إنتاج كريات دم حمراء جديدة وهيموجلوبين الدم. يحفّز عمل الدماغ والخلايا العصبيّة، ويقي من الإصابة بمرض الزهايمر"النسيان" ويحسّن القدرات العقليّة كالذاكرة والاستيعاب. يساعد على توازن إفراز الهرمونات في الجسم، كما يُفيد في عمليات إنتاج الكربوهيدرات والدهون في الجسم، ويُساعد على إنتاج الطاقة وتبادل الأوكسجين في الخلايا. يلعب دوراً كبير في بناء عظام متينة ويحميها من الإصابة بالهشاشة، كما يقوّي الأسنان ويمنع تكسّرها.

 

طريقة تحضير فاهيتا الدجاج: 

 

المكونات:

 

1/2 كيلو صدور دجاج طازجة ومُقَطَّعة إلى شرائح

2 ملعقة طعام زيت زيتون

ملعقة شاى ببريكا مُدخنة

ملعقة شاى فلفل أحمر حار

ملعقة شاى كمون مطحون

ملعقة شاى ملح

1/4 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

عصير ليمونة

فلفل ألوان (أخضر، أحمر، أصفر)

بصلة حمراء

خُبز التورتيا

كزبرة خضراء للتزيين

كريمة حامضية

 

طريقة التحضير:

 

يتم غسل شرائح الدجاج جيدا، وتترك جانبا حتى تفقد ماء الغسل كله.

نبدأ فى تحضير التتبيلة المُناسبة وذلك بإضافة زيت الزيتون، الملح، الفلفل، الببريكا، الكمون، عصير ليمون، فى طبق عميق، ثم نُقلب المكونات جيدا بملعقة مُناسبة، بعدها نقوم بتقطيع الفلفل الألوان إلى شرائح متساوية، ثم نقوم بتقطيع البصلة الحمراء كذلك إلى شرائح، ونُضيف شرائح الفلفل الألوان والبصلة إلى التتبيلة السابقة، بعدها نقوم بتقطيع صدور الدجاج إلى شرائح متساوية ونُضيفها إلى المكونات والتتبيلة السابقة ونُقلبها جيدا حتى تختلط جميع التوابل والمكونات جيدا مع بعضها، ثم نُدخلها فى الثلاجة (البراد) لمُدة من نصف ساعة إلى ساعتين.

بعد تتبيل شرائح الدجاج، تُستخرج من الثلاجة، وتُوضع فى مقلاة شوى ساخنة على نار متوسطة ليتم تسويتها.

تقلب شرائح الدجاج والفلفل الألوان والبصل جيدا من جميع الاتجاهات حتى تمام التسوية، وذلك ببقائها حوالى من 8-10 دقائق على النار المتوسطة مع التقليب المستمر على جميع جهات شرائح الدجاج، بعد ذلك ترفع من المقلاة وتترك جانبا.

فى نفس المقلاة نقوم بوضع أرغفة خُبز التورتيا ونعمل على إعطائها تحميصه سريعة، ثم بفرد الكريمة الحامضية على الأرغفة المُحمصة، ثم تضاف لها شرائح الدجاج التى قُمنا بتجهيزها.

تُضاف بعد ذلك، أوراق الكزبرة الخضراء الطازجة، ثم نقوم بعصر القليل من الليمون فوق شرائح الدجاج لإضفاء الطعم الحمضى الجميل، ثم تُقدم.

يُمكن كذلك تحضير سلطة الجواكامولى أو بيكو دى جايو لتقديمها مع فاهيتا الدجاج.

 

أتمنى تكون الوصفة عجبتكوا ، وأكون قدرت أوصلها بطريقة سهلة، جربوها هتدمنوها زى حالاتى وبالهنا والشفا.