طريقة تحضير سبانخ بالحمص


باباى البحار، من أشهر أفلام الكرتون، مع إنه قديم شويتين بس سلسلة حلقاته بتتذاع على قنوات الأطفال لحد دلوقتى وبييجى باستمرار على قناة Space Toon.. باباى البحار ده راجل جامد وجدع يبان جسمه عادى جدا زى أى حد فينا، لحد ما يمسك علبة سبانخ وياكل منها، تبص تلاقى الباى سيبس والتراى سيبس بتوعوا نفخوا كده وكبروا بطريقة رهيبة وعضلاته كلها نفخت وبقى راجل فولاذى جدا، وساعتها بقى لا تقولى شمشون ولا عنترة بن شداد، الراجل بيكسر الأسمنت ويقهر عدوخ ويكسب سباقات ويشيل جبال ويهد جبال، وحاجة كده وهم الوهم وقوة خارفة جدا، والفضل كله يرجع للسبانخ، اللى مش عارف قيمة وفوايد السبانخ يفتح كرتون باباى البحار يتفرج وياخد فكرة كويسة وبعدها هيحب السبانخ جدا، أنا بنصح الكبار والصغار يتابعوا باباى وهو بياكل السبانخ بثقة وقناعة كاملة لأنه عارف إنها سبب قوته.. تعالوا بقى نتعرف على فوايد السبانخ اللى باباى عارفها وعشان كده مش بيستغنى عنها أبدا فى أكله!!

 

فوائد السبانخ:

السبانخ هو نوع من النباتات الورقيّة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم مثل البوتاسيوم، والمغنسيوم، والمنغنيز، وحمض الفوليك، وكمية كبيرة من الحديد وله العديد من الفوائد العلاجيّة المذهلة لصحة الجسم فينصح بتناوله بكثرة للوقاية من العديد من الأمراض. 

يقي من الالتهابات ويعالجها مثل التهاب المفاصل فيمنع النشاط الزائد للخلايا التي تعمل على تآكل العظام ويساعد على صناعة أوستيوكالسين المهم للعظام، ويعمل على تقوية العظام ومحاربة مرض هشاشة العظام، لاحتوائه على فيتامين، وعلى الكالسيوم. 

يحافظ على مستوى قلوية الدم في الجسم والأنسجةينظم مستوى الجلوكوز في الجسم فينظم مستوى السكر والتخلّص من السموم الموجودة في الجسم. يفيد الدماغ بشكل كبير ويزيد من الاستيعاب وتقوية القدرات العقليّة. يحدّ من تأثير الصوديوم في الجسم. يزيد من مقاومة الأمراض وتقليل العدوىيعالج نزيف اللثة واحتوائه على فيتامين c . يقلل من خطر تصلب الشرايين وذلك لاحتوائه على فيتامين ج، والبيتاكاروتين، ومضادات الأكسدة، حيث تساعد تلك العناصر على تدفّق الدم في الشرايين كما أنه مفيد لصحة القلب يحمي الجسم من تشكل الخلايا السرطانية، لاحتوائه على مادة الكلوروفيل، والوقاية منه لاحتوائه على عناصر الفلافونويد فهي مواد مضادة للأكسدة. يساعد على خفض التوتّر الشريانيّ. يحتوي على كرتنواد لذلك فهو مهم جدا لصحّة العيون فيحميها من إعتام عدسة العين والضمور، يعمل على تقوية الرؤية ومحاربة مشاكل الرؤية، ويقلل من اضطرابات العين.  يقوّي وينشّط إفرازات البنكرياس.  يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تعمل على معالجة مشاكل المعدة مثلالقولون، والقرحة، والإمساك، ومشاكل الهضم.  يحمي الجسم من ارتفاع ضغط الدم وأضراره. يزيد من إدرار الحليب عند المرأة المرضعة، ويعزّز قدرات العقل للجنين ويقلّل من خطر إصابة السيدة الحامل بالتشنّج، وتسمم الحمل، وخطر وفاة الجنين. يحتوي السبانخ على كمية بروتين كبيرة تساوي قطعة من اللحم فيمكن تناوله لتعويض كمية البروتين للأشخاص النباتيّين. يحمي البشرة من التجاعيد يرطبها لاحتوائه على فيتامين أ يفيد جداً للرجيم فهو لا يسبب أي زيادة في الوزن. يساعد على التئام الجروح بسرعة ويقوّي بناء أنسجة الجسم.

 

طريقة تحضير سبانخ بالحمص:

المكونات:

1/2 كيلو سبانخ طازجة

1/2 كوب حُمص حب

1/4 لتر شوربة لحم أو دجاج

2 ملعقة طعام معجون طماطم

1/4 لتر عصير طماطم

1 حبة بصل أبيض مُقطعة شرائح

2 فص ثوم مفروم

ملح، فلفل أسود

ملعقة شاى كمون مطحون

ملعقة طعام زيت نباتى

2 ملعقة طعام سمن

لتر ماء

 

طريقة التحضير.

يتم غسل السبانخ جيدا بالماء الجارى وتقطيعها فى شكل شرائح، ويتوقف شكل الشرائح على رغبة ربة كل أسرة، فممكن تقطيعها بشكل رفيع أو متوسط أو عريض، علما بأننا نُفضل تقطيعها بشكل رفيع.

بعد غسل السبانخ وتقطيعها، يتم تحضيرها للتسوية، حيث يُوضع الزيت النباتى والسمن فى وعاء عميق على نار متوسطة حتى يسخن، ثم يُوضع البصل مع التقليب المستمر، حتى يصبح لونه أصفر ذهبيا، ثم يوضع الثوم المفروم ويتم التقليب جيدا لمدة دقيقة.

يُضاف عصير الطماطم ومعجون الطماطم والملح والفلفل، وتُقلب المكونات جيدا، ثم يُغطى الوعاء، وتترك الصلصة لتأخذ التسبيكة (التعقيدة) والسمك المطلوب. تُضاف الشوربة إلى الصلصة ويُغطى الوعاء حتى تغلى المكونات.

بعد الغليان لمدة 3-5 دقائق، يتم تخفيض درجة الحرارة إلى هادئة، ثم تُضاف شرائح السبانخ مع باقى المكونات، وتترك على النار حتى تصل للتسوية الكاملة.

أثناء فترة تسوية السبانخ، نقوم بوضع لتر ماء فى وعاء عميق مناسب على نار مرتفعة، ونضع بالوعاء كمية الكمون، ونقوم بتغطية الوعاء ونتركه حتى يصل لدرجة الغليان، بعدها نضيف كمية الحمص الحب للماء المغلى ونوارب الغطاء ونخفض درجة الحرارة لمتوسطة ضعيفة، ونترك الحمص الحب حتى يصل لمرحلة التسوية الكاملة.

نرفع الحمص الحب من على النار ونقوم بتصفيته من ماء الغلى المحتوى على الكمون، وقبل تمام تسوية السبانخ بقليل (حوالى خمس دقائق) نُضيف الحمص الحب لوعاء السبانخ ونُقلب المكونات جيدا مع بعضها البعض حتى تمتزج تماما، ثم نرفع السبانخ من على النار وتقدم.

يمكن إضافة قطع من اللحم إلى وعاء السبانخ قبل رفعه من على النار، خاصة لو كانت قطع اللحم قد تم تسويتها من قبل وباتت فى الثلاجة (البراد)، وإن كانت ربة البيت قد قامت بتسوية اللحم فى نفس اليوم فإضافتها إلى طبق السبانخ تُضفى عليها طعما ومذاقا جديدا وطيبا.

 

ملحوظة مُهمة:

يمكن عمل نفس الخطوات السابقة مع إضافة الفريك أو الأرز الأبيض المصرى، وفى هذه الحالة يتم نقع الفريك أو الأرز لمدة نصف ساعة ويصفى من الماء، ثم يُضاف مباشرة بعد وضع البصل والثوم المفروم ويقلب معهما جيدا ثم تُتبع نفس الخطوات السابقة تماما.

جربوا طريقتنا وقولوا لنا رأيكم فيها على صفحتنا الرسمية على الفيسبوك، أو شاركونا رأيكم فى وصفاتنا على الجروب بتاعنا على الفيسبوك بردو، واعملوا لنا فولو على انستجرام، وبالهنا.