طريقة عمل شوربة البطاطس بالكريمة


الشوربة طبق رئيسى على سفرة الغدا فى أغلب بلدان العالم، وطبق رئيسى أحيانا كمان على سفرة العشاء، أول ما ييجى فصل الخريف تلاقى طبق الشوربة هو اللى بيتصدر مشهد الأكل فى كل مطابخ العالم، بتبدأ كل أسرة قبل ما تفكر فى أصناف الغدا اللى هتقدمها على سفرتها، تفكر فى صنف الشوربة اللى هيتعمل يومها عشان يدفى المعدة ويولد إحساس عام لللإنسان بالدفا، خصوصا مع شدة برودة الجو حسب المكان اللى كل واحد عايش فيه!

البطاطس (البطاطا) من أشهر المأكولات وأكثرها انتشارا فى العالم، أولا لأنها متوفرة، وثانيا لأنها بتتعمل مليون صنف، وثالثا لأن طعمها جميل. والبطاطس أصلا مأخوذة من كلمة أسبانية اسمها Patata، وعشان كده تلاقى إن أغلب دول الشمال الإفريقى ودول الشام وسوريا بيقولوا نفس الاسم الأسبانى (بطاطا)، أما احنا فى مصر بنقولها بطاطس زى الأتراك ما بيقولوا عليها Patates، والأتراك أصلا أخدوا الكلمة دى (بطاطس) من اللغة اليونانية patátes. البطاطس بتحتوى على نسبة من البروتين اللى بيخلي ليها قيمة غذائية مناسبة ومش مكلفة، لأنه البروتين اللى فيها بيحتوى على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الأساسية للجسم. وكمان بتتميز البطاطس إن سعراتها الحرارية عالية، يعنى بتمد الجسم بالطاقة والنشاط. تعالوا نتعرف أكتر على فوايد البطاطس على أجسامنا وبشرتنا.

 

فوائد البطاطس:

تحتوي البطاطاس على نسبة كبيرة من فيتامين (جـ)، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على حوالي 27% من الاحتياجات اليومية من فيتامين (جـ)، ومن المعروف أن أجسامنا بحاجة إلى الحصول على فيتامين (جـ) يومياً لأنه لا يتم تخزينه في الجسم. وقد اكتشف العلماء وظائف هامة كثيرة لفيتامين (جـ) كمضاد للأكسدة في حماية البشرة والجلد. فهو يساعد في بناء الكولاچين والإيلاستين وهما نوعان من البروتينات التي تدخل في بناء خلايا البشرة. ويعمل الكولاچين والإيلاستين على حماية البشرة من التجاعيد التي تصاحب التقدم في العمر. ولا تتوقف فائدة وأهمية البطاطا للبشرة على تناولها فقط، فقد أكد العلماء إمكانية استخدام الأغذية المحتوية على فيتامين (جـ) على البشرة مباشرة للمساعدة في تخليق الكولاچين بالجسم. ويساعد فيتامين (جـ) كذلك في تخليص البشرة من السموم عن طريق مكافحة الشقوق الحرة الناتجة عن أشعة الشمس والملوثات والأدخنة كونه مضاد للأكسدة. البطاطاس غنية جداً بفيتامين (ب6) الذي يلعب دوراً كبيراً في الجهاز العصبي بجسم الإنسان. ويدخل فيتامين (ب6) في تخليق الأمينات التي تعتبر نواقل عصبية بين الخلايا وبين المخ. وبعض هذه النواقل العصبية الأمينية تحتاج إلى فيتامين (ب6) من أجل إنتاج السيروتونين وهو هرمون ضروري جداً للأعصاب حيث أن نقصه يصيب بالاكتئاب والأرق والقلق والعصبية. وكذلك هرمون الميلاتونين وهو ضروري من أجل النوم السليم.  والإيبنيفرين والنوريبنيفرين وهما هرمونان يقومان بمساعدة الإنسان في التخلص من الإرهاق والإجهاد. يلعب فيتامين (ب6) والموجود بوفرة في البطاطس دوراً كبيراً في التمثيل الغذائي بالجسم، حيث يحتاج الجسم فيتامين (ب6) لإتمام مهامه الأيضية وهذه العملية التي يشارك فيها فيتامين (ب6) تسمى الميثلية  methylation، حيث يتم تحويل المركبات الميثيلية إلى مركبات أخرى. وهذه العملية ضرورية جداً لصحة القلب، فتقوم هذه العملية بتعديل مسار مركب الهوموسيستايين وهو مركب يشارك في تدمير جدر الدم الوعائية ويساهم بقوة في إحداث تصلب الشرايين. الحديد والفوسفور والكالسيوم والماغنيسيوم والزنك، كلها عناصر غذائية تدخل في الحفاظ على بناء وقوة العظام. فيلعب الحديد والزنك دوراً هاماً في انتاج الكولاجين، بينما يقوم الفوسفور والكالسيوم ببناء العظام.

 

طريقة عملشوربة بطاطس بالكريمة شوربة البطاطس بالكريمة:

المكونات:

4 حبات بطاطس متوسطة الحجم

بصلة وسط، مفرومة

4 فصوص ثوم مفروم

2 كوب كريمة لبانى

3 ملعقة طعام زبدة

4 ملعقة طعام دقيق "طحين"

لتر مرقة خضار أو دجاج

١٠٠ جرام جبنة شيدر

2 ملعقة طعام دقيق

2 ملعقة شاى الملح

ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

كرفس طازج مقطع شرائح

قطعة جزر مقطعة لمكعبات صغيرة

بازلاء خضراء

 

طريقة التحضير:

تُغسل حبات البطاطس بالماء الجار بعد تقشيرها، وتُقطع على شكل مكعبات صغيرة متساوية الحجم.

نقوم بتُسخين وعاء عميق على نار متوسطة، ثم تُوضع الزبدة بالوعاء وتخفض درجة الحرارة، ثم نُضيف البصل المفروم ويقلب جيدا حتى يأخذ لونا ذهبيا، نقوم بعد ذلك بإضافة الثوم المفروم ونقلبه لمدة دقيقة، ثم نضيف الكرفس والجزر والبازلاء ونقوم بتشويح جميع المكونات على النار لمدة ثلاث دقائق.

نقوم بعد ذلك بإضافة قطع البطاطس وتقليبها جيدا مع المكونات السابقة لمدة ثلاث دقائق أخرى.

نُضيف بعد ذلك الدقيق إلى المكونات ثم نقوم بإضافة الشوربة إلى المكونات الاسبقة ونُقلب جميع المكونات جيدا حتى نحصل على سمك مناسب للشوربة، بعدها نقوم بإضافة الكريمة اللبانى إلى المكونات، ونضع الملح والفلفل ونغلق غطاء الوعاء ونتر المكونات تغلى على نار متوسطة لمدة ثلث ساعة تقريبا.

نكشف الغطاء، فإذا وجدنا جميع المكونات قد امتزجت وتم طهيها جيدا، نُضيف لها الجبنة الشيدر التى تُضفى مذاقا رائعا على طعم الشوربة، ثم نرفع الوعاء من على النار ونبدأ في خلط المكونات بواسطة ضربها في الخلاط أو باستخدام الـــ Hand Blender حتى نحصل على قوام لبانى متماسك.

نقوم بعد ذلك بتقديم الشوربة فى الأطباق المناسبة وتقدم ساخنة.

 

ملحوظة مهمة:

يمكن اتباع نفس الخطوات السابقة ولكن باستخدام بواقى بطاطس مهروسة قد سبق وكانت موجود بالثلاجة من قبل، فيمكننا بدلا من رميها، أن نعيد استخدامها فى عمل شوربة البطاطس بالكريمة، حيث تُستبدل حبات البطاطس المقطعة على شكل مكعبات فى وصفتنا، بالبطاطس المهروسة، وتتبع نفس الخطوات، مع إمكانية الاستغناء فى هذه الحالة عن خلط المكونات.

إن شاء الله تكون الوصفة عجبتكم وتستمتعوا بطعمها الدافى اللذيذ.