طريقة تحضير أرز باللبن بدون نشا


اليوم العالمي للأرز بالحليب، يوم 7 أغسطس من كل عام.. تخيلوا معايا كده أهمية وصفة حلويات زى الأرز باللبن، لدرجة أنه يتعمل لها يوم عالمى مرة كل سنة، والناس حول العالم يحتفلوا بيها وبيعملوها فى بيوتهم وينزلوا ياكلوها فى المحلات.. دى وصفة ليها وزنها عندنا فى المطبخ العربى، ولازم نتعرف مع بعض على تاريخها وتطورها.

تاريخ الأرز باللبن، وتطور الوصفة:

الأرز باللبن هو واحد من أشهر أطباق الحلوى العربية التي تمتاز بمذاقها اللذيذ وسهولة صنعها. و يحتفل العالم باليوم العالمي لبودنج الأرز أو الأرز باللبن، فى السابع من أغسطس من كل عام. يقال إن الأرز باللبن ظهر لأول مرة في عصر الدولة الأموية، حيث طلب يزيد بن المُهَلب بن أبي صفرة من الخدم صناعة حلوى خاصة له، فصنعوا الأرز باللبن وأسموه "المهلبية".

فيما ظهر طبق الأرز باللبن بوصفته الحالية لأول مرة في تركيا فى القرن الخامس عشر الميلادى فى عهد الدولة العثمانية، وكان يصفه الأطباء الأتراك كعلاج لمشاكل المعدة.

ثم انتقل طبق الأرز باللبن إلى مصر خلال نفس الفترة تقريباً، ولكن لم يستخدمه المصريون كدواء مثلما كان يفعل الأتراك بل قام المصريون بطهيه كنوع من الحلوى اللذيذة دائمة التواجد على المائدة المصرية.

أما في أوروبا، فكان يتم صناعة الأرز باللبن في البداية كأكلة رئيسية وليس كحلوى، وذلك خلال القرن الرابع عشر، ولكن في القرن الخامس عشر تم إضافة السكر إلى الوصفة وأصبح بودنج الأرز يشبه في طعمه وطريقة طهيه الأرز باللبن المشهور في عالمنا العربي.

وتختلف تسمية الأرز باللبن في بعض الدول العربية، فمثلاُ في لبنان والأردن يسمى أرز بالحليب وفي فلسطين يسمى بحتة، وفي مصر والسودان يسمي أرز باللبن وفي تونس محلبية ويسمى في الشام "رز بحليب".

 

طريقة تحضير أرز باللبن بدون نشا:

المكونات:

كوب أرز أبيض مصري

كيلو لبن كامل الدسم

نصف كوب سكر

معلقة فانيليا صغيرة

1/2 كوب كريمة حلويات

طريقة التحضير.

نقوم بغسل الأرز، غسلة سريعة، أى نشطفه باليدين بسرعة، بدون تكرار عملية الشطف لأكتر من مرة، وذلك حتى يحتفظ الأرز بنسبة النشاء الموجودة به، والتى نحتاجها في الوصفة لتعطى السُمك المطلوب للأرز باللبن.

في وعاء عميق مُناسب، نضع لتر اللبن كامل الدسم، ونتركه على نار متوسطة حتى يصل لدرجة الغليان.

نضيف الأرز إلى اللبن مع التقليب المستمر لمدة دقيقتين.
نقوم بإطفاء شعلة البوتاجاز، ونترك الأرز داخل الحليب في الوعاء المُغلق، لمدة ساعة ونصف.

نفتح النار مرة أخرى بعد مرور ساعة ونصف، ويُراعى أن تكون الشعلة هادئة جدا.

نقوم بعدها بإضافة الفانيليا، والسكر، وكريمة الحلويات، ونُقلب المكونات جيدا لمدة خمس دقائق، أو حتى نشعر أن الأرز بدأ يأخذ السُمك المطلوب.

نقوم بتغطية الوعاء على المكونات، لمدة خمس دقائق، ثم نُطفئ النار، ونبدأ في صب الأرز باللبن في الكاسات أو الأطباق المُناسبة للتقديم.

يُترك الأرز باللين في الأطباق حتى يبرد ويجمد، ثم يوضع في البراد "الثلاجة".

نقوم بتزيين أطباق الأرز باللبن بأنواع المكسرات المختلفة، وجوز الهند والآيس كريم.

دى وصفتنا الموفرة للغاز أو البوتاجاز، وصفة أرز باللبن سريعة وطعمها مضمون 100 في الميه، وبدون ما تستخدموا نشا فيها، لأننا بنكتفى بالنشا الموجود في الأرز.. افتحوا الرابط ده عشان تشوفوا فيديو لطريقة التحضير، وبالهنا