طريقة تحضير شاورما الدجاج


شاورما.. أناقة الاسم تكفى.. لأ بصراحة لا تكفى، لازم كمان روعة الطعم.. أنا عاوزة أرفع القبعة تقديرا لمجهودات صانع الشاورما الأول.. الرجل ده خدم الإنسانية بوصفته الرائعة والمتفردة من نوعها، وحقق لنا طفرة كبشر، فى طريقة العرض والتقديم للأكل، اللى بتلاقى فيها الإثارة والمتعة والسرعة فى وقت واحد.. سيخ على النار، واللحمة أو الفراخ بتشوا عليه بمنتهى الهدوء، ويتقطع قدامك حتت صغيرة، ويتحشى قدامك برد وفى نوع العيش المُفضل ليك، وبمليون صحة وسعادة على بطون الجميع.

تاريخ الشاورما ونشأتها:

الشاورما أو الدونر كباب، وصفة تركيّة الأصل تم إعدادها من قبل شخص تركي قام بوضع رقاقات اللّحم مرصوصة في سيخ معدني طويل مضيفاً إليها بهارات خاصة، وتمّ تعريضها للحرارة المباشرة حيث يكون السّيخ قابلاً للدوران ليتحمر بأكمله ويكون جاهزا لإعداد أطباق الشاورما. أُطلق عليها بدايةً (قاورما) ومن ثم عُدّلت بعد اشتهارها لتصبح شاورما. انتشرت الشاورما في بلاد الشام، وقيل إن الحُجاج الأتراك أثناء مرورهم في بلاد الشام للاستراحة، كانوا يقومون بإشعال النار ووضع أسياخ من اللحم أمامها فرآهم شخص وقام بأخذ الفكرة وعدل عليها حتى وصلتنا بالطريقة التي نعرفها بإضافة شرائح اللحم أو الدجاج إلى الخبز ولفه بجانب تقديم السّلطات والمقبلات والبطاطس المقليّة. يتم إعداد الشاورما من شرائح الدّجاج أو اللّحم أو الديك الرومي ومؤخراً يتم إعدادها بشرائح السّمك في بعض البلدان، تتمتع الشاورما بنكهة خاصة حيث يتم إضافة أنواع معينة من البهارات الخاصة بها، ويتم تحميرها إما بتعريضها لحرارة مباشرة أو شويها على الفحم لتكتسب نكهة الشواء المدخنة، كما يتم وضع قطع من ليّة الخروف بين سيخ الشواء لتكتسب طعماً دسما وطريا.

 اكتسبنا معلومات مفيدة؟ يلا بينا بقى نتعرف على طريقة تحضير شاورما الدجاج فى البيت بكل سهولة، وبطعم أحلى من المحلات.

طريقة تحضير شاورما الدجاج: 

المكونات:

كيلو أوراك دجاج مخلية (شيش طاووق)

2 كوب زبادى (2 علبة زبادى)

1/2 كوب عصير ليمون

1/2 ملعقة شاى شطة خشنة

ملعقة شاى كمون مطحون

ملعقة شاى كزبرة جافة

1/2 ملعقة شاى قرفة مطحونة

4 فصوص ثوم مفروم

ملعقة شاى ملح

ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

3/4 كوب زيت زيتون

بصلة كبيرة مقطعة لنصفين

طريقة التحضير:

يتم وضع جميع مكونات التتبيلة فى وعاء عميق، حيث نخلط جميع التوابل مع الزبادى وزيت الزيتون والثوم المفروم، ويستمر الخلط بواسط مضرب يدوى أو ملعقة خشبية، حتى تختلط جميع المكونات تماما وتصبح ذات قوام واحد متجانس ومتماسك.

يتم غسل قطع الدجاج جيدا بالملح والخل والليمون، ثم نبدأ فى دقها باستخدام مدق خشبى أو معدنى، وذلك يساعد على تطرية أنسجة الدجاج ودمجها.

بعد الانتهاء من دق قطع الدجاج بالكامل، توضع فى التتبيلة الموجودة بالوعاء العميق وتترك فى الثلاجة (البراد) ساعتين على الأقل.

أثناء تتبيل قطع الدجاج، نضع الأعواد الخشبية فى وعاء به ماء بارد، وذلك حتى لا تحترق الأعواد أثناء عملية الشواء، أو التسوية فى الفرن.

بعد تتبيل قطع الدجاج، تُستخرج ونبدأ فى رصها، حيث نستخدم نصف البصلة المقطوعةونقوم بتثبيت العود الخشبي عليه، ثم نبدأ فى رص قطع الدجاج المُتبل، على العود الخشبى، فوق بعضها البعض، ونُكرر العملية حتى يمتلئ العود الخشبى بقطع الدجاج.

يُوضع بعد ذلك السيخ الخشبى، على صينية مناسبة، تحتها ورق فويل، ويتم لف السيخ بالكامل بورق الفويل، ويدخل الفرن على درجة حرارة 200°م لمدة ساعتين.

تقدم أسياخ الشاورما مع الأرز البسمتى الأبيض، أو كسندوتشات ومعها السلطات مثل سلطة سيزر أو سلطة الثومية.

أتمنى تنفذوا الوصفة دى فى البيت عندكوا، لأنها فعلا تستاهل إننا نعملها فى بيوتنا ومنخرجش ناكلها بره البيت، ويا سلام لو تكتبوا لنا عن رأيكوا فيها بكل صراحة. وعشان كمان نسهل عليكم تنفيذ الوصفة بتاعتنا، عملنا لكم فيديو فيه شرح الطريقة بالتفصيل، افتحوا الرابط ده واتعلموا منه الخطوات، وبالهنا.