طريقة عمل جلاش باللحم المفروم


الجلاش أو البقلاوة زى ما بيقول عليها أصحاب الوصفة الأصليين من الأتراك، هى أصلا وصفة لنوع من الحلويات، بس بنفس العجينى عملنا أصناف من الحوادق والدنيا مشيت وظبطت على كلمة جُلاش.. الوصفة اللى ممكن نقول عليها "السهل الممتنع"، هى سهلة بس لو مظبطتش بتطلع مش حلوة، وتكات ظبط صينية الجلاش كلها عندنا فى جوا الحلة!

دايما صينية الجلاش باللحمة المفرومة كانت تبقى صنف أساسى عند ماما فى البيت لما يكون عندنا عزومة على الغداء، كانت صينية الجلاش تتعمل منها نسختين، وجنبها صينية مكرونة بالبشاميل وفراخ بانية أو لحمة مسلوقة ومتحمرة، والدنيا تمشى والعزومة تتم على خير.. ماما كانت بتقول لى : "أنا يا إيمان يا بنتى العزومة بالنسبة لى طول عمرها صوانى فى الفرن.. أملا الفرن بيها وهى بتملا العين على السفرة".. أمى ربنا يبارك لنا فى عمرك وصحتك، ويبارك لكل الناس فى أمهاتهم، العزومة فعلا مجهود بس الجلاش بينجز المهمة دى على أكمل وجه! مش لازم عشان نكون أكرمنا ضيوفنا إننا نعمل 50 صنف على السفرة، المهم إننا نعمل الحاجة بمزاج مظبوط ونية سليمة وبس! يلا بينا نتعلم طريقة عمل الجلاش باللحم المفروم وتكاته وحركاته وطريقة ظبطته.

 

 طريقة عمل جلاش باللحم المفروم

 

وقت التحضير: 20 دقيقة 

وقت الطهى: 30 دقيقة 

وقت طهى اللحمة المفرومة: 60 دقيقة 

 

المكونات: 

مكونات اللحمة المفرومة :

1/2 كيلو لحم مفرومة
 بصلة مفرومة متوسطة الحجم

4 فص ثوم مفروم
2 ملعقة شاى ملح

1/4 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

1/2 ملعقة شاى بودرة بصل

1/2 ملعقة شاى قرفة ناعمة

1/2 ملعقة شاى حوز الطيب (حسب الرغبة)

1/2 ملعقة شاى فلفل أحمر حار (حسب الرغبة)

 

مكونات الجلاش:

عبوة الجلاش الجاهز

ملعة طعام سمن أو زبدة ذائبة

مخفوق البيض واللبن لدهان وجه الصينية

 

طريقة التحضير:

 

نقوم بتحضير اللحم المفروم، فى وعاء عميق مناسب، نضع البصل المفروم والثوم ونقوم بتحميره حتى يأخذ اللون الأصفر، ثم نضيف اللحم المفروم وجميع التوابل إلى اللحم المفروم داخل الوعاء، ونُقلب المكونات جيدا، ونترك اللحم على نار هادئة.

نراعى أن نُتابع اللحم المفروم كل فترة حتى لا يجف ماؤه ويحترق، فإذا قل الماء، نقوم بتزويد نصف كوب من ماء الصنبور شيئا فشيئا حتى يصل اللحم المفروم للتسوية الكاملة.

نبدأ فى تحضير الصينية، وذلك بدهان قاعها وجوانبها بالسمن أو الزبدة، حتى لا تلتصق بها رقائق الجلاش أثناء التسوية، ثم نبدأ فى عملية رص الرقائق، وذلك بأن نقوم أولا بفرد كل قطعة جلاش ثم دهان كل قطعة جلاش بالزبدة الذائبة بحيث تُصبح مُغطاة بالزبدة من كل أجزائها، ويُراعى ألا نُبالغ فى الدهان حتى لا تصبح ناشفة بعد التسوية.

نقوم برص نصف كمية الجلاش الموجودة بالعبوة فوق بعضها، ثم نبدأ فى توزيع اللحم المفروم الذى سبق تسويته فوق الطبقة الأولى من الرقائق، ونُراعى أن نقوم بتوزيع اللحم المفروم فى كافة جوانب الصينية بحيث يُغطى كل أجزاء الطبقة السفلى من رقائق الجُلاش.

نقوم بتكرار عملية تحضير النصف الثانى من الرقائق بنفس الطريقة، ثم رصها فوق بعضا البعض، وبعد الانتهاء من عملية الرص، نقوم بدهان آخر طبقة بمخفوق البيض واللبن بحيث تُغطى وجه الصينية بالكامل، حتى يساعد على إعطاء وجه محمر للصينية، وبواسطة سكين مُناسب نقوم بتقطيع طبقات الجُلاش على شكل مربعات متساوية، ثم ندخلها فى الفرن.

نقوم بتحمية الفرن أولا على درجة حرارة 180°م، لمدة ربع ساعة، ثم نُدخل الصينية فى الرف الأسفل لمدة حتى يحمر القاع، ثم نرفعها على الرف الأوسط لمدة نصف ساعة أو حتى يُصبح وجه الصينية مُحمرا.

بعد استخراج الصينية من الفرن، نقوم بتقديمها سواء فى نفس الصينية أو فى طبق تقديم.

 

ملحوظات مهمة: 

غطى رقائق الجلاش أثناء التحضير بفوطة حتى لا تنشف الرقائق.

يمكنك رش مخفوق البيض واللبن على وجه الصينية بعد ربع ساعة من وضعها فى الفرن.

تابعى الصينية أثناء التسوية فى الفرن، إذا احمر القاع ولم يحمر الوجه، اغلقى نار الفرن واشعلى نار الشواية لتحمير الوجه.

ضيفى رشة بيكنج باودر على خليط البيض واللبن لكى تنتفش الطبقات العلوية 

 

دى كانت طريقة عمل جلاش باللحم المفروم فى جوا الحلة. الطريقة سهلة وخطواتها واحدة واحدة عشان تتظبط معاكى جدا.

 

شاهد أيضا 

طريقة عمل جلاش فور سيزونز 

طريقة عمل جلاش بالجبنة 

طريقة عمل الجلاش الحلو