طريقة عمل خيار مخلل


شهر مايو من كل عام بيتم الاحتفال في العالم الغربي بالمخللات كأقدم أنواع المقبلات والمشهيات. بدأت الاحتفالات بالمخللات منذ عام 1948 وحتى الآن، وتستمر لمدة 10 أيام من شهر مايو من كل عام .ولكن تاريخ صناعة المخللات يعود إلى أقدم من عام 1948، حيث يعود إلى حوالي ما يقرب من 5000 عام مضت .ففي العصور القديمة كانوا يخللون الطعام بوضعه في الخمر أو الماء المالح والطريقة دي تعتبر من أقدم الطرق المعروفة لحفظ الطعام. العلماء والباحثون بيرجحوا إن الشعوب اللي كانت بتستوطن بلاد ما بين النهرين هم من أوائل الناس اللي استخدموا الطريقة دي لحفظ الطعام وكان ده في عام 2400 قبل الميلاد وفقا لمتحف مدينة نيويورك للطعام. العديد من البلاد الأخرى استخدمت نفس الطريقة لحفظ الطعام، ومن أشهرها بلاد الهند وتحديدا في قرية تيجريس الهندية.

في مصر في أواخر عصر البطالمة كانت الملكة كليوباترا، آخر ملوك مصر من البطالمة، تدرج المخلل ضمن نظامها الغذائي،وفي الفترة دي قام يوليوس قيصر وغيره من الملوك الرومان بإعطاء المخلل لقوات الجيش وإجبارهم على تناوله لأنهم كانوا بيعتقدوا أن المخلل سيعطى لهم القوة والعنفوان .وكان عشب الشبت من أكثر الأعشاب استخداما في عملية حفظ وتخليل الطعام، واللي بدأ استخدامه في غرب أوروبا واستيراده من موطنه الأصلي وهو جزيرة سومطرة منذ عام 900 ميلاديا، على الرغم من أن الشبت بدأ استخدامه من قبل اليونانيين القدماء والرومان في تخزين وحفظ الأطعمة قبل ذلك التاريخ بكثير.

الخيار المخلل، من أشهر أنواع المخللات في مصر والعالم كله، وله قيمة كبيرة خصوصا في شهر رمضان الكريم، فبنلاقي مفيش سفرة في البيوت المصرية والعربية بتخلو في شهر رمضان الكريم من طبق المخلل، وخصوصا لو كان الخيار المخلل، لأنه يعتبر من فواتح الشهية، اللي بتساعد الواحد على الأكل واستطعام الأصناف المختلفة. طريقة عمل الخيار المخلل سهلة ومش مكلفة أبدا، بتتعمل بأقل التكاليف، وأهم ميزة لعمل الخيار المخلل في البيت هو ضمان جودته ونضافته لأن احنا اللي عاملينه بنفسنا.. تعالوا مع بعض نتعرف على طريقة عمل الخيار المخلل في البيت.

طريقة عمل الخيار المخلل:

مدة التحضير: 15 دقيقة 

مدة التخليل: 14 يوم 

المكونات:
كيلو خيار مخلل

1 حبة بنجر

4 فصوص ثوم

ربع كوب خل أبيض

2 ملعقة طعام ملح

ملعقة طعام سكر أبيض

ملعقة صغيرة شطة خشنة (أو 2 حبة فلفل أخضر حار)

لتر ماء

طريقة التحضير:

يتم غسل الخيار الأخضر الطازج، جيدا بالماء الجاري.

نقوم بعمل ثقوب في الخيار، باستخدام خلة الأسنان، حيث نقوم بعمل عدة ثقوب في الخيارة الواحدة باستخدام خلة الأسنان، لأن هذه الخطوة تساعد على سرعة التخليل وتغلغل محلول التخليل بسهولة داخل الخيار.

نبدأ في تجهيز محلول التخليل، ففي وعاء عميق مناسب نضيف لتر الماء ونضيف إليه الخل الأبيض والملح والسكر والشطة الخشنة، ونقوم بإذابة كل هذه المكونات في الماء.

بعد ذوبان المكونات في الماء، نُحضر برطمان زجاجي نظيف ومناسب، ونضع به كل حبات الخيار بعد ثقبها، ثم نُضيف إلى البرطمان محلول التخليل.

بعد ذلك نقوم بإضافة فصوص الثوم، ونقوم بتقطيع قطعة البنجر ونعمل على إضافتها إلى البرطمان، حيث تعطي للخيار لونا أحمر جميل.

نترك الخيار في البرطمان المحتوي على المكونات السابقة، لمدة من 10 أيام إلى 14 يوم حتى يصل لدرجة التخليل المطلوبة.

نستخرج الخيار من البرطمان، بعد المدة المذكورة، ويقدم على سفرة الإفطار في شهر رمضان المبارك وفي مختلف الأوقات.

دى كانت طريقة عمل الخيار المخلل من جوا الحلة، إن شاء الله الوصفة تكون سهلة.

وصفة الخيار المخلل ممكن تشوفوها فيديو >>> هنـــــــــــا

شاهد أيضا

طريقة عمل سلطة التبولة

طريقة عمل الليمون المخلل

طريقة عمل سلطة طحينة