طريقة تحضير سموزى المانجو والموز


احنا اتفقنا معاكم إننا هنعمل سلسلة موضوعات عن الفطار الصحى الشهى، ووجبة الفطار اللى بنقدمها لكم النهاردة هى سموزى المانجة والموز، وجبة لذيذة شهية سريعة جدا فى تحضيرها، والأهم من كل ده طبعا إنها صحية جدا وفوايدها وقيمتها الغذائية عالية جدا جدا. احنا بنحاول نراعى فى أفكار ووصفات وجبات الفطار اللى بنقدمها إنها تكون من فواكه الموسم، وإنها تكون مش مُكلفة أو مُرهقة للميزانية.

 

وصفتنا النهاردة بتعتمد فى مكوناتها على صنفين من الفواكه المانجة والموز، ولو اتكلمنا عن الفوايد الغذائية للنوعين هنلاقيها كتيرة ومهمة للجسم، يعنى الموز مثلا بيخفض ضغط الدم وبيحمى من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولأن فيه نسبة عالية من الحديد فيعتبر مصدر ممتاز لعلاج فقر الدم، كمان الموز بيعتبر مضاد طبيعى للحموضة، ونسبة البوتاسيوم العالية اللى موجودة فى الموز، بتخلى نسبة التذكر ونشاط العقل كبيرة بسببه، ده بالإضافة لأنه بيساعد على الهدوء، لأنه يحتوي على فيتامين "ب" اللي بيريح النظام العصبي بأكمله. استخدام الموز لتهدئة الأعصاب حل ممتاز للقلق، ده له تأثير إيجابي على مزاج الإنسان، ويستخدم الموز أيضا للتعامل مع المشاكل التي تنشأ في جسم الإنسان بسبب التغيرات المناخية. أما المانجة فليها فوايد كتيرة هنستعرضها مع بعض دلوقتى.

 

فوائد المانجو:

 

المانجو غنية بالبيتا كاروتين والذي يتحول بدوره داخل جسم الإنسان إلى فيتامين (أ) وهو مضاد للأكسدة يساهم في زيادة نضارة البشرة حيث يدخل في الكثير من العمليات الحيوية، وهي أيضاً غنية بفيتامين (جـ) المعروف دوره في إنتاج الكولاجين الذي يحارب تجاعيد البشرة. وهي أيضاً علاج فعال في علاج حبوب الشباب حينما يتم استخدامها على الوجه مباشرة حيث تقضي على انسداد مسام البشرة، حيث يتم وضعها على البشرة لمدة 10 دقائق قبل شطف الوجه بالماء. المانجو مفيدة في إنتاج الطاقة وأيضاً تحارب السرطان بما تم العثور عليه من مضادات للأكسدة مثل حمض الجاليك والفسيتين والاستراجالين والميثايل جالات، إلى جانب أنها غنية بالبكتين وهو أحد الألياف الذائبة والتي لها دور في الوقاية من سرطان القولون، وله دور أيضاً في الوقاية من سرطان البروستاتا كما أظهرت أحد الدراسات الحديثة. كما أنها مفيدة لتنظيم الهضم حيث تحتوي على الألياف التي تساعد على سرعة إخراج نواتج الهضم، وتساعد الإنزيمات الموجودة بالمانجو في زيادة كفاءة الهضم. وهي غنية أيضأً بفيتامين (أ) والذي له دور هام في الوقاية من أمراض العيون.... نروح بسرعة للوصفة بتاعتنا النهاردة والمكونات

 

المكونات:

 

1 حبة مانجو كبيرة مُجمدة مُقشرة

2 أصابع موز مُجمدة مُقشرة

1 ملعقة شاى فانيليا سائلة

2 ملعقة طعام عسل أبيض

1/4 كوب حليب اللوز (أو حليب خالى الدسم)

5 حبات توت أحمر

5 حبات توت أسود

5 حبات كريز

5 حبات عنب أحمر طازج

1/4 ملعقة شاى بذور شيا

 

طريقة التحضير

 

فى خلاط، نضع الموز المجمد ونُضيف إليه الحليب والمانجو المجمد، ونخلط المكونات جيدا، بعدها نقوم بإضافة الفانيليا والعسل الأبيض، ونُعاود عملية الخلط.

بعد الانتهاء من ضرب المكونات جيدا فى الخلاط، نكون حصلنا على سموزى المانجو الموز Mango Banana Smoothie، ونقوم بوضعه فى طبق عميق مناسب.

لتزيين الطبق، نضع حبات التوت الأحمر والأسود والكريز، وكذلك حبات العنب، وقطع من المانجو على شكل مكعبات أعلى الطبق، ثم نقوم برش حبوب الشيا على الفواكه التى تُزين طبق التقديم. ويُمكن استخدام أى فاكهة من فواكه الموسم فى تزيين الطبق، حسب المتوفر فى ثلاجة المنزل. مُدَّة تحضير الوجبة 10 دقائق، وتكلفتها 10- 12 جنيها مصريا.