طريقة تحضير طاجن تورلى بالموزة


التورلى فى المطبخ زى الفخفخينة عند بتاع العصاير، بس التانية بالفواكه والأولى بالخضار.. كوكتيل عجيب وغريب ولذيذ بس معمول من الخضار فى طاجن واحد بيجمع كل اناوع الخضار اللى بنحبها مع بعض وبيخلينا نعيش لذة أكتر من طعم فى وقت واحد. يعنى زى ما تقولوا كده التورلى سلطة خضار مشكل.. الوصفة دى اشتهرت بيها تركيا بطريقة كبيرة، وانتشرت منها لدول الوطن العربى بالكامل، وبتتعمل فى أوقات كتيرة مع اللحمة عشان تكون وصفة متكاملة وغنية بالبروتين، وبالرغم من كده من الظريف جدا إنها تتعمل من غير لحوم، زيها زى أى طبق خضار، بس طعمها فى طاجن الفخار وبعد دخولها للفرن عشان تستوى، بيخليها وصفة مميزة جدا وملهاش حل فى حلاوتها. تعالوا معانا نتعرف سوا على مكونات وطريقة تحضير طاجن التورلى الوهمى أو طاجن سلطة الخضار.

طريقة تحضير طاجن تورلى بالموزة:

المكونات:

1/2 كيلو لحم (منطقة الموزة)

ربع كيلو كوسة

ربع كيلو جزر

100 جرام فاصوليا خضراء

2 حبة بطاطس (بطاطا)

200 جرام بازلاء طازجة

بصلة متوسطة مفرومة

1/2 لتر عصير طماطم (بندورة)

2 ملعقة طعام معجون طماطم

2 حبة طماطم (بندورة)

مكعب مرقة دجاج

ربع ملعقة شاى (ملح، فلفل أسود مطحون، ببريكا، زعتر ناشف)

3 ملاعق طعام زيت زيتون

طريقة التحضير:

نضع مقلاة غير قابلة للالتصاق على نار متوسطة /مرتفعة لمدة 4 دقائق حتى تُصبح حرارتها عالية، ثم نضع بها ملعقة من زيت الزيتون.

نضع قطع لحم الموزة فى المقلاة، حتى تأخذ صدمة حرارية، وهذه الخطوة مُهمة لأنها تُغلق مسام اللحم، مما يجعله يحتفظ بعصارته الداخلية، وهذا يؤدى للحصول على قطع لحم مطهوة جيدا وطرية عند تناولها.

نراعي أن نقوم بقلب جميع قطع اللحم على الجانبين، مع تتبيل اللحم بالملح والفلفل.

بعد الحصول على طبقة من اللون البني الجميل لقطع اللحم، نقوم برفعها من المقلاة، ونتركها جانبا حتى تبرد.

نضع طاجن الفخار على نار متوسطة على البوتاجاز حتى يسخن، ثم نُضيف زيت الزيتون (2 ملعقة كبيرة) للطاجن ونبدأ فى تحمير البصل المفروم حتى يأخذ لونا أصفر ذهبيا.

نقوم بعد ذلك بإضافة كافة التوابل السابقة وتقليبها جيدا مع البصل.

من أهم الخطوات التى يجب مراعاتها فى إعداد طاجن التورلى، هو مراعاة الفرق فى مدة تسوية كل صنف من أصناف الخضار المستخدمة فى الطاجن عن الصنف الآخر، فالكوسة مثلا سريعة جدا فى تسويتها ولا تستغرق فترة تسويتها مدة طويلة، بخلاف الفاصوليا والتى تستغرق تسويتها مُدة طويلة نسبيا، وهكذا، فإذا ما بدأنا فى تسوية طاجن التورلى، فعلينا أن نبدأ بأنواع الخضار التى تستغرق وقتا أطول فى التسوية ثم التى تليها.

نبدأ أولا بتشويح الفاصوليا، والبازلاء، ثم الجزر والبطاطس، ثم نُضيف مكعبات الكوسة فى النهاية.

نضع بعد ذلك عصير الطماطم ومعجون الطماطم، ثم نُقلب جميع المكونات جيدا مع بعضها، ونقوم بتغطية طاجن الفخار حتى يصل عصير الطماطم إلى درجة الغليان.

نقوم بعدها بإضافة مكعب مرقة الدجاج للمكونات، ثم نقوم بتهدئة النار، وفى أثناء عملنا بالخطوات السابقة، نكون قد قمنا بفتح الفرن وتسخينه على درجة 180°م، وبعد غليان صلصة الطماطم وتسخين الفرن لمدة ربع ساعة، نقوم بوضع قطع اللحم فى الطاجن ونرش الصوص المتبقي من عملية تحمير اللحم على وجه الطاجن.

نقوم بتغطية الطاجن بورق القصدير، ونعمل على إحداث تقوب به بواسطة شوكة، ثم نُدخل الطاجن داخل الفرن على الرف السفلى، ونتركه فى الفرن مدة ساعة تقريبا.

بعد ساعة نقوم بالتأكد من مدى تمام تسوية الطاجن من عدمه، وذلك باختبار اللحم بواسطة شوكة، فإذا لم يكن قد تم تسويته، نقوم برفع الطاجن للرف الأوسط بالفرن ونتركه مدة لا تقل عن نصف ساعة.

يستخرج الطاجن من الفرن ويُقدم مع الأرز الأبيض المصرى أو الأرز البسمتى.

يمكن تنفيذ نفس الوصفة تماما مع عمل تسبيكة للصلصة وذلك بعد تحمير البصل، حيث نقوم بإضافة عصير الطماطم وصلصة الطماطم للبصل ونُضيف التوابل ومرق الدجاج، ثم نُقلب المكونات جيدا، ونقوم بتغطية طاجن الفخار حتى يغلى العصير، ثم نقوم بتهدئة النار تماما، ونترك المكونات تغلى ببطء حتى يُصبح العصير سميكا (متسبك)، بعدها نقوم بعمل نفس الخطوات السابقة تماما، وفى حالة التسبيك يُفضل إضافة ملعقة كبيرة من السمن البلدى لتُعطى الطعم المُفضل للتسبيكة.

دى وصفتنا لطاجن التورلى، لو عجبتكم ونفذتوها، ابعتوا لنا صورها على صفحتنا على الفيسبوك، ومتنسوش تشوفوا الفيديو الخاص بطريقة التحضير من خلال الرابط ده، وبالهنا.