طريقة تحضير سمك فيليه


المأكولات البحرية ليها شمخة كده.. تقديرها فى المعدة لا يوصف.. ومقامها فى الفم عالى لفوق.. ده طبعا بالنسبة لمحبى المأكولات البحرية والأسماك.. لأن فى ناس كتير ملها شفى أكل السمك ومشتملاته.. معرفش ليه.. بس لاحظت إن كل أهل المدن اللى بتطل على البحر، أكلتهم المفضلة السمك والمأكولات البحرية وإنهم بيفضلوها على اللحوم والفراخ، والحال ده منتشر فى كل بلاد العالم.. شوف كده فى مصر، جربوا تزوروا أصحابكم اللى فى السويس أو اسكندرية وخليه يعزمك على الغدا، هقولك بمنتهى الوضوح "عندى ليك غدوة سمك ملهاش حل"، وطبعا بتبقى وهمية من جمالها وحلاوتها!

الأسماك بصفة عامة، وصفة هايلة لست البيت الشاطرة، وخصوصا لو كان وقتها ضيق وميسمحش بعمل طبيخ وأصناف من اللحوم أو الفراخ.. تقدرى تتبلى كام قطعة سمك فيليه بسرعة وتقليهم أو تعمليهم طاجن فى الفرن نص ساعة والغدا يكون جاهز وفى نفس التوقيت تحضرى الرز بتاعك أو لو معندكيش وقت السمك بيبقى طعم جدا لما يتاكل بالعيش خصوصا البلدى أبو ردة بتاعنا. السمك له فوايد كتيرة ورهيبة على صحتنا، وهى اللى بتخليه مميز عن غيره من أنواع الأكل، تعالوا نعرف فوايد هسوا.

فوائد السمك:

اذ يوفر السمك الأوميجا 3 والأحماض الدهنية الأساسية والمعادن الضرورية لنمو الأعصاب والدماغ في الجنين إذا ما تم تناوله من قبل الحامل، ويضمن التطور العقلي والبصري السليم.  كما وجدت بعض الدراسات علاقة ما بين تناول الأوميجا 3 وتقليل خطر الإصابة بكل من الاكتئاب، والخرف ومرض الزهايمر. ومن المعروف بان الأوميجا 3 والأحماض الدهنية تلعب دورًا كبيراً وأساسياً لتعزيز عمل النواقل العصبية، وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقلية المختلفة، فقد وجد أنه بتناول كبار السن السمك والمأكولات البحرية مرة على الأقل أسبوعياً، سيقل لديهم خطر الإصابة بالزهايمر والخرف. كما وجد أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام، كانت لديهم معدلات الإصابة بالاكتئاب أقل من غيرهم. محتوى الأسماك العالي من الأحماض الدهنية الأساسية يجعل لها دورا كبيرا في  المحافظة على  صحة القلب والأوعية الدموية، وتخفيض ضغط الدم والتقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وذلك بكون السمك يقدم إيجابيات من عدة نواحي، تشمل: مكافحة الالتهابات التي قد تصيب الشرايين والأوعية الدموية، يحد من تجلط الدم، يخفض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدمLDL، يسيطر على معدلات ضغط الدم، يحسن من مرونة الأوعية الدموية. وقد وجد بأن تناول مصادر أوميجا 3 مثل الأسماك الزيتية، يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات وخاصة التهابات المفاصل، ويخفف من أعراض الالتهاب الروماتويدي، وأمراض المناعة الذاتية والصدفية. وربطت بعض نتائج الأبحاث تناول الأحماض الدهنية أوميجا 3 بتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وبنسب عالية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي والفم والمريء، والقولون والبروستاتا والمبيضين. تناول الأم المرضعة للسمك يعمل على تحسين نظر الطفل الرضيع،  فالأم التي تتناول السمك بكثرة أثناء الرضاعة، يحتوي لبنها على تركيزات عالية من الحمض الدهني الأوميجا 3 الذي يعمل على تعزيز البصر عن طريق تعزيز شبكية العين. تفيد العديد من الدراسات الحديثة إلى أن تناول الأسماك وخاصة الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة يساعد بشكل كبير في تخفيف أعراض الربو وحساسية الصدر وخاصة عند الأطفال. تناول الأسماك يعتبر طريقة فعالة لإحداث توازن في مستوى السكر في الدم ومنع الارتفاع المفاجئ للأنسولين وخاصة لدى مرضى السكر.

 

طريقة تحضير سمك فيليه.

المكونات:

1/2 كيلو سمك فيليه (قشر بياض أو هامور)

ملعقة شاى ملح

1/2 ملعقة شاى كمون مطحون

1/2 كوب دقيق (بغرض التكسية الداخلية)

 

للتتبيلة الخارجية:

1/2 كوب دقيق لكافة الأغراض

2 ملعقة شاى بيكينج بودر

ثوم بودرة

رشة ملح

رشة فلفل أسود ناعم

رشة كزبرة جافة

رشة شطة حمراء (حسب الرغبة)

ملعقة طعام خل أبيض

2 ملعقة طعام زيت زيتون

زيت للقلى

 

طريقة التحضير.

نقوم بتتبيل السمك الفيليه جيدا بالملح والكمون لمدة نصف ساعة، حيث نقوم بوضع كمية الملح المذكورة والكمون على قطع السمك الفيليه ونقلب القطع جيدا لتتشرب جميع القطع الملح جيدا، ثم نضع القطع فى الثلاجة (البراد) لمدة نصف ساعة حتى يعمل الملح على تخليص السمك من الماء الزائد، وبالتالى نحصل على قطعة سمك متماسكة (غير مهترئة) وهذه الخطوة التى تساعدنا أيضا فى عملية القلى والحصول على قطعة سمك متماسكة وجميلة.

أثناء فترة تتبيل قطع السمك، نبدأ فى تحضير خلطة التتبيل الخارجية، فى طبق عميق نضع الدقيق، بعد أن نكون قد قمنا بنخله جيدا، ثم نضع الملح والفلفل الأسود والثوم البودرة، والكزبرة، والشطة الحمراء، ونُضيف عليها البيكينج بودر، والخل الأبيض وزيت الزيتون، وبواسطة مضرب يدوي، نُقلب جميع المكونات جيدا حتى تمتزج تماما ويُصبح قوامها متماسكا، ويُراعى ألا تكون الخلطة سائلة جدا، لأن هذا سيجعلها تتساقط من على قطع السمك، ولا تكون سميكة، لأن هذا السُمك سيتسبب فى عدم تسوية قطع السمك أثناء القلى، ويجب أن نترك التتبيلة فترة حوالى نصف ساعة حتى تتجانس المكونات مع بعضها وتُعطينا النتيجة المطلوبة.

بعد انتهاء فترة التتبيل، نخرج قطع السمك الفيليه من الثلاجة ونتركها قليلا (حوالى 5 دقائق) لتأخذ درجة حرارة الغرفة (المطبخ)، وفى هذه الأثناء نعمل على تحضير زيت القلى، حيث نضع الزيت فى مقلاة عميقة، بحيث تكون كمية الزيت غزيرة، ولكن لا تصل لمستوى أعلى من منتصف المسافة فى عمق المقلاة، أى تصل كمية الزيت لنصف عمق المقلاة فقط.

نأخذ قطع السمك الفيليه المُتبلة ونغمرها أولا فى طبق به دقيق مرشوش عليه القليل من الملح والفلفل الأسود، حتى يتم تكسيتها من جميع الجوانب، وهذه الخطوة مهمة فى تثبيت خلطة التتبيل الخارجية على قطع السمك، ثم نقوم بتخليص القطع من الدقيق الزائد، وذلك بواسطة تحريكها بسرعة بين راحة اليدين، ننقل قطع السمك الفيليه مباشرة لطبق التتبيلة الخارجية ونقلبها فيه جيدا حتى يتم تغطيتها جيدا به من كافة الجوانب، ونُكرر العملية مع كافة قطع السمك الفيليه، استعدادا لقليه فى الزيت.

نضع قطع الفيليه بالمقلاة المحتوية على الزيت الساخن، ويُفضل اختبار سخونة الزيت بوضع نقطة من التتبيلة الخارجية به، فإذا ارتفعت لأعلى دل ذلك على أن الزيت أصبح ساخنا.

نقوم بوضع قطعة سمك واحدة فى الزيت، ثم نُمسك بيد المقلاة ونرجها برفق يمينا ويسارا، وهذه الخطوة مهمة جدا لعدم سقوط قطعة الفيليه فى قاع المقلاة والتصاقها بالقاع، نضع قطعة أخرى من السمك الفيليه، ونقلب القطع كل 4 دقائق على الوجه الآخر، ثم ترفع القطع من المقلاة وتُقدم، وذلك بعد أن نحصل على اللون الذهبى البنى، وتوضع على طبق عليه ورق مطبخ لامتصاص الزيت الزائد من عملية القلى.

تُقدم قطع السمك الفيليه مع البطاطس المقلية والخضار السوتيه، أو مع الأرز البنى (أرز الصيادية)، ويفضل تزيينها بشرائح الشبت والكزبرة الخضراء الطازجة.

 

ملحوظة مهمة:

يمكن عمل تتبيلة خارجية إضافية، مكونة من الفلفل الأخضر الرومى مع الخل الأبيض والثوم والملح والكمون والكزبرة الجافة وعصير الليمون، حيث يتم خلط جميع المكونات جيدا بواسطة الخلاط أو المدق اليدوى وتُقدم فى طبق عميق مع قطع السمك الفيليه المقلى.

أتمنى تكون وصفتنا سهلة، جربوها هى على قد ما تبان بسيطة لكن طعمها خرافة، وبالهنا.