طريقة تحضير كبيبة قواقع


إننا ناكل ده عادى.. لكن إننا ناكل ونستمتع ده غير العادى.. واحنا بنحب نكون غير عاديين، ممكن بالوصفات الجديدة اللى بنقدمها، وممكن بالوصفات التقليدية لكن بابتكار إضافة عليها، ووصفتنا النهارده تقليدية جدا، بس احنا ابتكرنا فيها وعملنا تغيير جرئ جدا عليها عشان تليق باسمنا وبشخصيتنا.. الكُبيبة أو الكِبة زى ما بيسميها أهل الشام، وصفة تقليدية وفاتح شهية رائع مشهور جدا فى عالمنا العربي، وبيتقدم بكثرة خصوصا فى شهر رمضان الكريم.. احنا بدل ما نعمل الكبيبة بطريقتها التقليدية الجميلة الرائعة، قررنا نعمل تغيير فيها وسميناها طريقة تحضير كبيبة قواقع!! ليه الاسم ده تحديدا؟! لأن شكلها بعد ما بتتقدم بتبقى شبه قواقع البحر المفتوحة اللى يا دوب لسه حلا البحر راميها على الشاطئ.. طريقة تحضير كبيبة قواقع سهلة، بس الفكرة مش في سهولتها، الفكرة الحقيقية فى دمج فواكه الموسم فى الوصفة، وأننا ناكل الفاكهة الحلوة أو الحامضية منها، مع اللحوم والبرغل، توليفة غريبة بس تستحق التجربة، والنتيجة مُبهرة. تعالوا معانا نتعرف الأول على فوائد البرغل وقيمته الغذائية.

فوائد البرغل:

من المعروف أن البرغل مغذي للغاية وخاصة أنه يحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية و الدهون ونسبة مرتفعة من البروتينات والألياف، وهذا يجعله الغذاء المثالي لاستبداله مع الأرز الأبيض .إذا كنت تحاول إنقاص وزنك يمكنك استبدال مصادر البروتين عالية الدهون مثل الدهون الحمراء بحبوب البرغل، هذا بالإضافة إلي أنه يحتوي علي نسبة ألياف عالية مما يزيد من الشعور بالشبع لمدة أطول عن طريق إبطاء امتصاص الطعام. وأيضاً يساعد البرغل في تقليل نسبة السكر في الدم و بالتالي التحكم في مستوي الأنسولين .يُحسن من أداء الجهاز الهضمى ترجع هذه الفائدة الصحية إلي أن البرغل يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغير قابلة للذوبان، وبالتالي تحسن هذه الألياف من صحة الجهاز الهضمي، حيث تعمل علي تسهيل مرور الطعام عن طريق الجهاز الهضمي وتساعد في منع الإصابة بالإمساك والحفاظ علي صحة القولون وتقليل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون .يساعد فى توفير الحديد للجسم، فالحديد عنصر مهم لإنتاج الهيموجلوبين. والهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء، وهي المسئولة عن نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلي أن الحديد يلعب دورا مهما في الجسم. يساعد علي تنظيم درجة حرارة الجسم والتمثيل الغذائي ويدعم عمل الجهاز المناعي، ويؤدي نقص الحديد إلي الشعور بالتعب المفرط والدوار وبرد اليدين والقدمين والإصابة بالالتهابات المتكررة، وبذلك فإن البرغل مصدر جيد للحديد .كونه غني بالألياف غير قابلة للذوبان، يساعد البرغل في تقليل خطر تكوين الحصوة، ويقلل من إفراز الصفراء. وغالبية الحصوات تكون مرتبطة بإنتاج الصفراء الزائد، وبالتالي يمنع تكوين الحصوة في المرارة .

طريقة تحضير كبيبة قواقع:

المكونات:
1/2 كيلو لحم مفروم

1/2 كيلو برغل ناعم
2 بصلة متوسطة

ملعقة طعام ملح

1/2 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

1/2 ملعقة شاى بودرة بصل

ملعقة طعام زنجبيل بودرة

ملعقة شاى البهارات السبعة (أو بهارات لحم)

ربع ملعقة شاي شطة حارة

نصف ملعقة شاي كمون مطحون

زيت للقلي

للتزيين:

ثمار الأفوكادو – رُمان حبوب – قطع أناناس – تفاح أخضر – ليمون – شبت - بقدونس

طريقة التحضير:

نبدأ بغسل البرغل جيدا فى مصفاة ضيقة الفتحات، ثم ننقع البرغل المغسول فى طبق عميق ونُضيف إليه حوالى كمية من ماء الصنبور (تكفي لتغطيته)، ونتركه فترة من 15- 30 دقيقة.

نقوم بعد ذلك بتصفية البرغل تماما من الماء ثم نعمل على عصره بواسطة راحة اليدين بحيث نتأكد من عدم وجود أى ماء بين حبيباته.

فى ماكينة مُحضر الطعام، نضع البرغل، ونضيف إليه البصل والملح والفلفل الأسود، وحوالي ربع كوب ماء صنبور لتسهيل عملية الخلط، نستمر فى الخلط حتى يُصبح البرغل عجينة طرية متماسكة.

نُضيف اللحم المفروم للخليط السابق فى ماكينة مُحضر الطعام، ونُضيف الملح والفلفل الأسود والكمون، ونستمر فى الخلط حتى تتجانس المكونات تماما وتُصبح عجينا طريا.

نستخرج العجين ونقوم بتقسيمه إلى كور متساوية الحجم، ونبدأ بعد ذلك فى تشكيل كل كورة من الكور على شكل قواقع (بواسطة الإبهام نعمل على ثقب كور العجين من القلب)، لتفاصيل طريقة التشكيل، افتحوا الرابط.

نقوم بتسخين زيت القلي ثم نضع به قواقع الكبيبة، ونقلبها فى جميع الاتجاهات حتى نحصل على تمام التسوية. (يُراعى أن تكون النار هادئة)

نستخرج الكبيبة ونضعها على شبكة ذات فتحات ضيقة لتصفية الزيت الزائد.

أثناء تلك الفترة، نبدأ فى تجهيز الفواكه، حيث نقوم بتقطيعها إلى قطع صغيرة بواسطة السكين، أما بالنسبة لثمار الأفوكادو، فنراعي بمجرد تقطيعها، أن نقوم بعصر الليمون عليها وذلك لمنع تأكسد الحديد الموجود بها والذى يتسبب فى تحول لونها إلى اللون البني أو الأسود.

نبدأ فى تزيين الفراغ الموجود فى قلب قواقع الكبيبة باستخدام الفواكه الموجودة، وذلك يرجع لذوقكم الخاص فى التزيين. 

للطريقة فيديو اضغـــــط هنــــــــا

دى كانت وصفتنا لعمل كبيبة قواقع فى البيت، جربوها واستمتعوا بكل لحظة فيها، وبالهنا.