طريقة عمل شوربة القرع العسلى


حد قّرّع عليكم قبل كده؟! حصلت كتير؟! اشمعنا كلمة تقريع يعنى هى اللى بنستخدمها لما يكون فى حد قالنا كلام مش حقيقى؟! اللى يعرف السبب يقول لنا فى تعليق عشان نستفيد.. بس احنا هنفيد متابعينا بردو لما نتكلم معاكم النهاردة عن القرع العسلي.. النبات الجميل ده اللى لونه لون الشمس المشتعلة.. أبو ثمرة كبيرة وقلب مليان بذر.. نبات القرع العسلي له ثمرة جميلة، استخدامهتها فى المطبخ كتيرة، خصوصا فى المكسيك وامريكا الشمالية.. لكن فى الوطن العربي أعتقد إنه باستثناء دول المغرب العربى، فثمرة القرع العسلي قليلة جدا استخدامها فى بيوتنا العربية، بالرغم من إنه له فوايد كتيرة جدا للجسم والصحة، واللى هنتعرف عليها مع بعض بعد شوية صغيرة.

يمكن كتير مننا مرتبط فى ذهنه صورة محددة للقرع العسلي، وهى صورته الكرتونية اللى بيظهر بيها كتير فى أفلام الأطفال، أو فى الصور وقت احتفال الغرب بعيد القديسين أو الهالوين Halloween ، اللى مشهور عندنا فى مصر والوطن العربي باسم عيد الفزع ، لدرجة إن فى ناس كتير فى بلادنا دلوقتى بيحتفلوا بالعيد ده، وبيشتروا القرع العسلي ويعملوا من شكل الوش المرعب المشهور فى أمريكا، ويقعدوا يتفننوا فى لبس رعب يحتفلوا بيه فى اليوم ده!! تعالوا معانا نبعد شوية عن جو الرعب والفزع، ونروح نتعرف على فوايد القرع العسلي.

 

فوائد القرع العسلي:

يمد الجسم بقدر جيّد من الطاقة، ولا يتسبب في رفع كبير لنسبة السكر في الدم، بل يسهم في تنظيمه. يحسّن حركة الطعام في الأمعاء بفضل احتوائه على الألياف، كما أنه يسهم في الشعور بالشبع لمدة أطول، مما يقلل من كميّة الطعام المتناولة، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن. يقوي المناعة، ويحافظ على صحة العيون فهو يحمي الشبكيّة من الإصابة بمرض الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن، كونه يحتوي على البيتا كاروتين، وهو الشكل النباتي لفيتامين أ، ويستطيع الجسم تحويله لفيتامين أ بسهولة. يحسّن من صحة الجلد، ويجعله أكثر مقاومة لأشعة الشمس، كما أنه يقلل من علامات الشيخوخة، ويحافظ على نضارة البشرة، ويحمي من سرطان الجلد. يحافظ على صحة القلب بتنظيم ضرباته، وذلك كونه يحتوي على نسب جيدة من البوتاسيوم، كما ينصح بتناوله بعد ممارسة الرياضة لإعادة موازنة الجسم بعد فقده الأملاح أثناء التعرق. يقي ويسهم في الشفاء من نزلات البرد، بفضل احتوائه على فيتامين ج بكميّة كبيرة. يعالج الالتهابات مثل التهاب المفاصل. يخفف من الآلام وخاصة آلام الدورة الشهرية، والشد العضلي. ينشّط وظائف الكبد، ويحمي من الإصابة باليرقان. يسهم في تخفيف أعراض الشقيقة، ويمكن استخدامه أكلاً أو موضعيّاً لهذا الغرض. يهدئ الأعصاب. يزيد من خصوبة المرأة، ويوفر لها العناصر اللازمة لها وللجنين أثناء الحمل. يقي من الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا. يقوي اللثة، ويحمي من تسوس الأسنان. ودلوقتى تعالوا نعرف شوربة القرع العسلي بتتعمل ازاى.

 

طريقة عمل شوربة القرع العسلى

المكونات:

ثمرة قرع عسلي صغيرة الحجم.

بصلة وسط، مفرومة.

3 فصوص ثوم مفروم.

1/2 كوب كريمة لبانى.

6 ملعقة طعام زيت زيتون.

6 أعواد روزماري (حصى البان).

1/4 كوب لبن "حليب".

١٠٠ غرام من جبنة البرميزان.

2 كوب شوربة (مرق) دجاج.

1 ملعقة شاى ملح.

1/2 ملعقة شاى فلفل أسود.

1/4 ملعقة شاى جوز الطيب.

1/2 ملعقة شاى بودرة ثورم.

 

طريقة التحضير:

تُغسل ثمرة القرع العسلي جيدا بالماء الجار، ثم تُقطع إلى نصفين، وتستخرج منها البذور، ثم تُقسم على شكل مكعبات صغيرة متساوية الحجم وهى داخل قشرتها.

يتم غمر الثمرة من الداخل بكمية من زيت الزيتون (4 ملاعق)، ثم يوضع فى قلب الثمرة كذلك، حبات سليمة من الثوم (3 فصوص)، ثم أعواد الروزمارى، ويتم وضع الثمرة المقطعة، فى صينية عميقة، وندخلها فى الفرن على درجة حرارة 180°م لمدة 45 دقيقة، مع وضع كمية من الماء فى الصينية حتى تساعد على عملية التبخير وتسوية الثمرة.

وتتميز عملية شوى القرع فى الفرن بأنها تعطى قيمة أكبر لطعم أليافه وتظهرها خاصة فى ظل استخدام الروزمارى والثوم زيت الزيتون. بعد 45 دقيقة نستخرج الثمرة من الفرن، وبواسطة ملعقة نبدأ فى فصل أليافها عن القشرة.

بعد ذلك، نقوم بتُسخين وعاء عميق على نار متوسطة، ثم تُوضع 2 ملعقة زيت زيتون بالوعاء وتُضاف كمية البصل المفروم والثوم المفروم (2 فص)، ويقلب جيدا حتى يأخذ لونا ذهبيا، نقوم بعد ذلك بإضافة جوز الطيب، ونستمر بالتقليب.

نُضيف قلب الثمرة الذى سبق شوية فى الفرن، وفصله عن القشرة، ثم نُضيف شوربة الدجاج، ونُقلب جميع المكونات جيدا، بعدها نُضيف الكريمة إلى المكونات السابقة، ونُضيف كذلك جبنة البارميزان، ونُقلب المكونات جيدا، ثم نتركها على نار هادئة لمدة 10 دقائق تقريبا حتى تصل لمرحلة التسوية الكاملة.

نقوم برفع الشوربة من على النار، وبواسطة خلاط، أو Hand Blinder، نقوم بضرب المكونات جميعا لنحصل على القوام المطلوب، فإذا كان القوام سميكا وأردنا تخفيفه، نقوم بإضافة القليل من شوربة الدجاج إليه، حتى نحصل على القوام المطلوب. تُوضع الشوربة ساخنة فى أطباق التقديم المناسبة، وتقدم مع شرائح الخبز المحمص والمُتبل بالزبد والثوم.

 

 

يا رب تكون وصفتنا النهاردة عجبتكم، جربوها واحنا فى انتظار آرائكم وتعليقاتكم على المدونة وفى الصفحة، وبألف هنا.