طريقة تحضير فشار بالكراميل


التسالى.. جزء من متعة الأكل فى حياة أى حد فينا.. والفشار أو البوشار أو حبوب الذرة من أشهر أنواع التسالي، اللى بيقضى معاها الواحد فيها أوقات ممتعة، فى الفرجة على فيلم فى السينما، أو على النت فى البيت، أو فى المواسم زى راس السنة، أو فى خروجة حلوة مع الصحاب والجيران.. الفشار وصفة سهلة ومش مُكلفة نهائى، وليها متعة غير عادية، هى وصفة للمتعة فعلا، وبتزيد متعتها لما يكون عليها طعم إضافى زى الكراميل، بترفع طعمها وقيمتها الغذائية للسماء.. بس قبل ما نتعلم طريقة تحضير فشار بالكراميل، تعالوا نتعرف على معلومات مفيدة عن الذرة.

فوائد الذرة:

تمد الجسم بالطاقة وذلك لأنها تتمتع بقيمة غذائية عالية، فهي تحتوي على نسبة لا بأس بها من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الجيدة التي تدخل في. تركيبها، الأمر الذي يمد الجسم بالنشاط والحيوية. تقلل من أمراض الجهاز الهضمي، تتميز حبوب الذرة بأنها من المصادر الغنية بالألياف، الأمر الذي يجعلها من المواد الغذائية المهمة والضرورية للوقاية من المشاكل الصحية التي تصيب أعضاء الجهاز الهضمي، فهي تسهل عملية الهضم، وتحمي من مرض البواسير، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل احتمالات الإصابة بالأورام السرطانية، ولا سيما سرطان القولون. تحافظ على صحة القلب تعد الذرة من أكثر الحبوب أهمية في الحفاظ على صحة العضلة القلبية، وذلك بفضل احتوائها على كميات مناسبة من الدهون التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى أحماض أوميجا3، والتي لها دور مهم وفعال في تحطيم جزيئات الكولسترول الضار، مما يقلل من احتمالات تعرض المرء للسكتات الدماغية،    والجلطات القلبية. تحمي من مرض الأنيميا، فهى تحتوي على العديد من الفيتامينات، ولعل أهمها فيتامين ب12، وحمض الفوليك، وهي من العناصر الغذائية المهمة لحماية الجسم من الإصابة بمرض فقر الدم (الأنيميا)، بالإضافة إلى احتوائها على عنصر الحديد بكميات عالية، والذي له دور مهم في تحفيز إنتاج الهيموجلوبين في الدم، مما يزيد من قوته. تحد من ارتفاع السكر وضغط الدم، أصبح هذا المرضان في العقود الأخيرة من الأوبئة المنتشرة بين الناس بشكل كبير، مما أثر سلباً على حياة العديد من الناس، وعادةً ما ينصح الأطباء بتناول الخضار والفواكه التي تنظم مستويات السكر والضغط للدم، ومن بين الأطعمة التي ينصحون بها حبوب الذرة، إذ أثبتت الدراسات أن الانتظام بتناول هذه الحبوب يساعد على التعايش مع مرض السكري، ولا سيما النوع غير المعتمد على الأنسولين، كما أنها تحافظ على اعتدال مستويات ضغط الدم. تحافظ على جمال البشرة والشعر، تحتوي الذرة على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحد من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد على البشرة، كما أنها تساعد على الحصول على بشرة نضرة وحيوية، وكذلك الحال بالنسبة للشعر؛ فهي تحميه من الجفاف، وبالتالي تقلل من تساقطه، وتمنع ظهور القشرة في فروة الرأس.

جه الوقت عشان نتعلم بقى نعمل الفيشار بالكراميل في البيت.. يلا بينا.


طريقة تحضير فشار بالكراميل:

المكونات: (تكفى لـ4 أفراد)

1/2 كوب من حبوب الذرة

2 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي

لتحضير صوص الكراميل

150 جرام زبدة مملحة

نصف كوب سكر بني

ملعقة صغيرة بيكربونات الصوديوم (كربوناتو)

طريقة التحضير:

فى وعاء مناسب عميق، نضع الزيت النباتى ونتركه حتى يسخن.

نضع حبوب الذرة فى الوعاء، ونقوم بتهدئة النار، ونغلق غطاء الوعاء، ونترك الذرة حتى تصل للتسوية الكاملة.

نبدأ فى تحضير صوص الكراميل، فى وعاء مناسب عميق، نضع الزبدة وبعد أن تصبح سائلة، نُضيف إليها السكر البني، وبواسطة ملعقة خشبية نبدأ فى تقليب الزبدة مع السكر البني.

نترك الزبدة مع السكر البنى على النار الهادئة لمدة دقيقتين حتى يتم كرملة السُكر، بعدها نضيف بيكربونات الصوديوم للمكونات، ونقلب جيدا لمدة نصف دقيقة، ويراعى أن تكون النار هادئة جدا حتى لا تحترق المكونات.

نُطفئ النار، ونضيف الفشار الذى قمنا بإعداده إلى صوص الكراميل، مع تقليب الفشار جيدا فى الصوص، حتى يتم تكسية جميع الحبيبات جيدا بالصوص.

يُقدم فى أطباق عميق مناسبة.

الوصفة سهلة، جربوا وأكيد هتعملوها كتير فى البيت خصوصا فى السهرات بتاعت الويك إند، وتجمعات العيلة قدام فيلم جديد.. لو عاوزين تفاصيل اكتر للوصفة، افتحوا الرابط ده، وبالهنا.