طريقة تحضير نكتارين تشيز كيك


أكلات كتير أوى بتعتمد على مكونات بسيطة، أو مكونات موجودة بشكل مستمر فى البيت، زى البسكويت والجبنة والفواكه، كيكة الجبنة أو Cheesecake واحدة من المأكولات اللى بتتصنف من الحلويات واللى تعتبر وجبة فطار فى كتير من الأوقات خصوصا لما بتتعمل مش مخبوزة فى الفرن، وبتتحضر كمكونات سريعة فى شكل طبقات متتالية.

التشيز كيك أول مكان اتعرفت فيه هو اليونان، وليها وصفتها اليونانية الخاصة، لكن شهرتها العالمية أخدتها من الوصفة الأمريكية، اللى هى طبقة بسكويت وطبقة جبنة وطبقة صوص. الناس اللى بتحب المذاق الحلو والحامض أكيد هيحبوا وصفتنا النهاردة لفطار سريع ومذاقه مميز، وهو نكتارين تشيز كيك بارفيه. تعالوا نتعرف على النكتارين وفوايده الغذائية.

 

فوائد النكتارين (الدراق):

 

النكتارين شجرة صيفية عرفت فى بلاد البحر الأبيض المتوسط، وزرعت فى دمشق قبل 2500 سنة، وقد أعجب بهذه الشجرة الإسكندر المقدونى وأمر بجلبها معه إلى روما حيث بدأت زراعتها هناك. النكتارين شجرة تتبع جنس الخوخ من الفصيلة الوردية. من فوائد النكتارين، المحافظة على سلامة وصحة العينين ومدى الرؤيا، وتجنّب الإصابة بأمراض العيون والأعصاب البصرية. الوقاية من الأمراض المعدية، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة. زيادة مناعة الجسم ومقاومة الأمراض. إعادة بناء خلايا الجسم. المحافظة على صحة القلب ومنع تجلط الدم. منع زيادة الوزن بسبب قلة السعرات الحرارية والدهون الموجودة فيه. مُنظم لضغط الدم. مانع لتكون الحصوات في الكلى. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي والعصبي. يعمل على تقوية العظام والمفاصل. يحافظ على الجسم من أمراض الشيخوخة. يساعد فى علاج الخمول الجهاز الهضمي. يعتبر علاجا فعالا للإمساك وعسر الهضم. يحمى الجسم من تجمع الكولسترول في الدم، ويعمل على تنقية الجسم من السموم.

 

لعمل برطمان تشيز كيك يكفى لفردين نحتاج إلى:

 

المكونات:

500 جرام من البسكويت السادة

2 ملعقة طعام زبدة ذائبة غير مملحة

8 مكعبات جبنة كيرى (أو أى نوع جبنة كريمى)

ملعقة طعام قشدة

2 ملعقة طعام سكر أبيض

ملعقة شاى روح الفانيليا Vanilla extract

عبوة جيلى بالطعم المفضل (خوخ)

5 حبات من فاكهة النكتارين الطازج

 

طريقة التحضير

 

نقوم بتجهيز برطمان زجاجى مناسب الحجم، ويراعى أن يتم تنظيفه جيدا وتجفيفه جيدا.

فى كيس بلاستيك، نضع كمية البسكويت السادة، ثم نغلق الكيس بإحكام، ونبدأ فى طحن البسكويت داخل الكيس باستخدام يد الهون، أو أى أداة تُساعد على طحن البسكويت.

نراعى أى يطحن البسكويت بحيث يصير مفتتا، نستخرج البسكويت المطحون ثم نضيف إليه ملعقة الزبدة الذائبة، ونخلطها جيدا مع البسكويت بحيث تمتزج تماما معه.

نقوم بوضع البسكويت كطبقة اولى فى أرضية البرطمان.

فى خلاط، نضع الجبن الكريمى ونضيف إليه السكر والقشدة وملعقة روح الفانيليا، ونخلطهم جيدا حتى نحصل على قوام لبانى متماسك، ثم نقوم بوضع طبقة الجبن الكريمى كطبقة ثانية فى البرطمان.

نقوم بتسخين كوب من الماء حتى يصل لدرجة تقارب الغليان (حوالى 70°م)، ثم نضيف للماء الساخن، محتويات كيس الجيلى، ونقلب المحتويات جيدا فى الماء حتى تمتزج معه وتذوب فيه تمام الذوبان.

فى وعاء عميق نضع صوص جيلى الخوخ ونضيف إليه 2 حبة من النكتارين المغسولة والمقطعة إلى مكعبات صغيرة، ونقوم بهرسها جيدا مع صوص الجيلى، ثم نضيف لها ملقعة من السكر الأبيض ونقلب المكونات جيدا على نار هادئة حتى نحصل على قوام متماسك للصوص المطلوب للتزيين.

نترك خليط الجيلى (الصوص) ليبرد قليلا، ثم نقوم بإضافته كطبقة ثالثة فوق طبقة الجبن الكريمى، ونراعى توزيعه جيدا حتى يغطى المساحة أسفله بالكامل.

نقوم بغسل حبات النكتارين المتبقية (3 حبات)، ونُجففها جيدا، ثم نقوم بتقطيعها على شكل مربعات متساوية ونضعها كطبقة أخيرة فى البرطمان.

نُدخل البرطمان فى الثلاجة (البراد) لمدة ساعتين على الأقل، أو طوال الليل، ثم يتم تناوله كوجبة إفطار شهية فى الصباح.