طريقة تحضير البطاطا مسلوقة ومشوية


ع البساطة البساطة.. يا عينى ع البساطة.. إدش مستحلية نعيش.. جنبك يا أبو الدراويش تغدينى جبنة وزيتونة.. وتعشينى بطاطا.. كلمات رائعة لغنوة جميلة للشحرورة صباح.. حاجة كده من أيام زمان كنت بسمعها ديما من بابا كل ما يشترى بطاطا ويدخل بيها البيت، يقول لماما جبتلكم بطاطا ويغنى الجزء التانى من الكلمات.. طبعا المشهد كله علق فى ذاكرتى كطفلة لحد ما كبرت، "تغدينى جبنة وزيتونة.. وتعشينى بطاطا"، ولما جيت اكتب عن البطاطا، قفزت الذكرى الجميلة دى فى راسى ودخلت يوتيوب أدور على الغنوة ولاقيت منها كذا فيديو، وشغلتها واستمتعت بيها جدا خصوصا النسخة اللى بالأبيض والأسود، بابا ربنا يبارك فيه وفى صحته وعمره هو وماما، عاملين لنا مخزن وثروة ذكريات رائعة ربنا يجازيهم عنا بيها كل خير، وع البساطة البساطة اللى اتعاملوا بيها معانا الدنيا فضلت رغم كل صعابها حلوة فى عينى.

تعالوا للجد بقى شوية، ويلا بينا نحضر بطاطا فى البيت بكل سهولة ومن غير وقت ولا تكاليف كتيرة، بطاطا مسلوقة أو مشوية فى الفرن، هنعمل الطريقتين سوا وناكلهم سوا بردو، بس فى الأول نتعرف على الفوايد اللى ممكن جسمنا يستفيد بيها لما بناكل بطاطا حلوة.

 

فوائد البطاطا:

غنى البطاطا الحلوة بالبوتاسيوم، يجعل لها دورا كبيرا في تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط مستويات ضغط الدم، فمن المعروف أن عنصر البوتاسيوم مهم جدا للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والمحافظة على مستويات ضغط الدم بالمعدلات الطبيعية، وكل 100 جرام من البطاطا الحلوة النيئة تحوي ما يقارب337  ملجم بوتاسيوم.  تعتبر البطاطا الحلوة مصدراً للكربوهيدرات والنشويات التي تعد المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، وكل 100 جرام منها  مشوية تمدنا بما يقارب  90 سعرا حراريا، وقد تكون وجبة مثالية لمن يطمحون لزيادة أوزانهم والتخلص من النحافة.إن تم إدخالها ضمن نظام غذائي متوازن ومحسوب. تعتبر البطاطا الحلوة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض Low GI، وبحسب الأبحاث التي اجريت مؤخرا فإنها قد تساعد في خفض نوبات هبوط السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين عند مرضى السكري، فهي مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية بما أن البطاطا الحلوة مصدرا غنيا وعاليا في كل من فيتامين C وبيتا كاروتين، فبالتأكيد ستلعب دورا كبيرا في تقوية المناعة وتعزيزها عن طريق تحييدها للجذور الحرة، ومكافحة الالتهابات والأمراض العديدة، وخاصة أمراض البرد والشتاء، كما أن البطاطا الحلوة تحتوى على مادة الكولينCholine ، مما يجعلها تساعد على الاسترخاء وعلاج الأرق وتحسين التعلم والذاكرة والتقليل من الالتهابات المزمنة. كما وأن تنالوها يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي والربو. وبما أن البطاطا الحلوة مصدرا رائعا لفيتامين A المعروف بفيتامين الجمال، والبيتاكاروتين كمضاد أكسدة قوي وضروري لتحييد الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص، فبالتأكيد سيكون للبطاطا دور كبير في زيادة نضارة وإشراق البشرة. كما نعلم فيتامين C  مهم  جداً في المساعدة على درء فيروسات البرد والانفلونزا، ويلعب دوراً مهما في تكوين العظام والأسنان، وتحسين عملية الهضم، وكذلك تشكيل خلايا الدم، و تسريع التئام الجروح، و يساعد الخلايا في إنتاج الكولاجين الذي يساعد بدوره في الحفاظ على مرونة الجلد و نضارة البشرة ، و الضروري لمساعدة الجسم في التعامل مع الإجهاد.  واحد من  العناصر المهمة التي تساعد على تنظيم ضربات القلب والإشارات العصبية. تحتوى البطاطا الحلوة على البوتاسيوم الذي يؤدي العديد من الوظائف الأساسية، والتي من بعضها  الاسترخاء وحمايتك من تقلصات العضلات، وتخفيف التورمات في الجسم ، والحماية والسيطرة على نشاط الكلى.

 

 

طريقة تحضير البطاطا مسلوقة ومشوية:

 

طريقة البطاطا الحلوة.

 

المكونات:

أولا: طبقة البطاطا.

1/2 كيلو بطاطا متوسطى الحجم

2 ملعقة طعام سكر

 

طريقة التحضير (السلق).

لسلق البطاطا، نقوم أولا بغسلها جيدا بالماء وتجفيفها، ثم نختار الوعاء المُناسب لتسوية البطاطا به، ونضع فى أسفل هذا الوعاء ورق زبدة مبلل بالماء، ثم نضع البطاطا فوق الورق المبلل، ونغطيها بالكامل به. فى حالة عدم توفر ورق الزبدة، يمكن استخدام أى ورق قديم فى البيت مثل ورق الكراسات أو غيرها.

يتم تغطية الوعاء، ثم توضع البطاطا على البوتاجاز على ردجة حرارة متوسطة، وتترك حتى تصل للتسوية الكاملة، وتستغرق هذه الخطوة فترة من 30 دقيقة إلى ساعة حسب حجم حبات البطاطا، فإذا كانت صغيرة استوت سريعا، أما إذا كانت ذات حبات كبيرة فتستغرق فترة تسويتها قُرابة الساعة. ولاختبار تسوية البطاطا نغرس شوكة بواحدة منها فإذا انغرست بسهولة، دل ذلك على تمام التسوية وضرورة رفعها من على النار.

بعد تسوية البطاطا، نستخرجها، ثم نضعها فى طبق مُناسب وتُقدم.

 

طريقة التحضير (الشوى):

أثناء تسوية البطاطا، نبدأ فى تحضير البشاميل الحلو، حيث يتم وضع الزبدة فى وعاء ويضاف إليها الدقيق (الطحين)، ثم يتم خلطهما سوياً حتى تمام الامتزاج، بحيث يتحول لون الدقيق (الطحين) إلى اللون الذهبى الفاتح. يُضاف اللبن تدريجياً مع التقليب المستمر حتى نحصل على قوام لبانى متماسك ثم يضاف السُكَّر والقشدة للخليط، ويُقلب جيدا ثم يُرفع من على النار.

يتم تسخين الفرن على درجة 180°م، لمدة ربع ساعة؛ وأثناء تسخين الفرن نبدأ فى رص طاجن البطاطا الحلوة على الصاج مباشرة، ويُراعى فتح الفرن كل 10 دقائق وتقليب البطاطا على جميع الجوانب.

من الممكن ترك البطاطا على الصاج بعد نصف ساعة ثم يتم خفض درجة حرارة الفرن لدرجة 150°م ووضع البطاطا على الرف الأوسط حتى يكتمل نضجها تماما، ثم تُستخرج وتقدم.

أنا بصراحة بفضل طريقة السلق فى التسوية خصوصا مع حبات البطاطا اللى بتكون حجمها كبير، لأنها بتدى نتيجة مضمونة فى التسوية وسريعة، أما الفرن فبصراحة عاوز متابعة مستمرة وبياخد وقت وفتح وقفل كتير وغلبة م الآخر.. على العموم عملنا لكم الطريقتين والحرية المطلقة ليكم فى الآخر تستخدموا الطريقة اللى تعجبكم اكتر، وبالهنا.