طريقة تحضير سلطة البنجر والجرجير


السلطات، الطبق السحرى على سفرة الغداء فى وجبة محورية ورئيسة فى اليوم.. الطبق اللى لو اهتمينا بوجوده فى وجبة الغداء هيعود بالنفع الصحى والبدنى على أجسامنا، واللى بيتميز بإنه بيعمل حالة شبع بتمنع الواحد من إنه يفرط فى تناول النشويات واللحوم وغيرها من الأصناف اللى بتكون موجودة فى وجبة الغداء، واللى بتسبب لناس كتيرة أمراض السمنة، واللى بسبب السمنة بيعانوا من أمراض كتيرة تانية للأسف أخطرها السكر. معانا وصفة جميلة وسريعة للسلطة النهارده، هنعرف مع بعض طريقة تحضير سلطة البنجر والجرجير، وهى سهلة ومغذية جدا جدا، ومكوناتها اقتصادية ومتوفرة فى السوق المصرى بشكل خاص، وفى الأسواق العربية بشكل عام، وأسعارها زهيدة وفى متناول الجميع. طريقة تحضير سلطة البنجر والجرجير من اسمها بنتعرف على مكوناتها وهى الجرجير والبنجر، وكمان هنضيف لها رمان حبوب يرفع القيمة الغذائية ويكمل شكل طبق السلطة باللون الأحمر القانى الجميل، عشان يبقى عندنا تابلوه فنى فى صورة طبق سلطة.. تعالوا نتعرف على فوايد البنجر الرهيبة.

فوائد البنجر:

المغذيات النباتية التي يحتوي عليها البنجر، والتي تعطيه أيضا هذا اللون القرمزي، تساعد في منع خطر الإصابة بالسرطان كما أنه يستخدم في علاج البنكرياس, سرطان الثدي, الجلد, الرئة, القولون والبروستاتا. بالإضافة إلي أنه يبطئ من نمو الأورام. البنجر يساعد على تعزيز المناعة فاحتوائه على فيتامين سى والألياف بالإضافة إلى البوتاسيوم تُساعد جميعا على تقوية العضلات كما أن احتوائه على المنجنيز مفيد للعظام, الكبد, الكلى والبنكرياس. بالإضافة إلي احتوائه أيضا على فيتامين ب وحمض الفوليك اللذان يساعدان على الحد من خطر العيوب الخلقية. البنجر مصدر غني بالبيتين و المواد الغذائية التي تساعد على حماية الخلايا والبروتينات والإنزيمات من الإجهاد. كما أنه يكافح الالتهابات, ويحمي الأعضاء الداخلية, ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية, ويحسن الأداء بشكل عام. يساعد في منع العديد من الأمراض المزمنة. شرب عصير البنجر قبل ممارسة الرياضة يزيد من قدرتك على أداء الرياضة بنسبة قد تصل إلي 16% أو أزيد و هذا يرجع لمحتواه العلي من النترات. فالأصباغ الموجودة في البنجر تدعم عملية إزالة السموم من الجسم في المرحلة الثانية بالإضافة الي أنه يساعد على تنقية الدم والكبد. كوب واحد من البنجر يحتوي على 60 سعر حراري بالإضافة إلي محتواه العالي من الألياف لذلك هو جيد جدا في عملية التخسيس. يمنع علامات الشيخوخة عن طريق وضع عصير البنجر على الوجه باستخدام قطعة من القطن مع تركه لعشرة دقائق مع الحرص على تكرار هذه العملية مرة أسبوعيا. يساعد على التخلص من تلون الجلد. يرطب الجلد الجاف و يبقي بشرتك ناعمة و نضرة لأنه يزيل الطبقة العليا من الخلايا الميتة. جيد جدا خصوصا للنساء الحوامل وذلك لغناه بفيتامين ب وحمض الفوليك اللذان يساعدان على نمو العمود الفقري للرضيع بشكل صحيح. يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى “الجلوتاثيون”  وهي فعالة في حماية الكبد من الأضرار كما أنها تحفز تجديد خلايا الكبد وتحسن من تركيب الدهون داخل الكبد، هذا لاحتوائه على حمض “الفاليبويك” و الذي ثبتت فاعليته لخفض مستويات الجلوكوز وزيادة حساسية الأنسولين ومنع التغيرات التي تسببها الأكسدة خصوصا لمرضى السكري وبالتالي فهو يقلل من حالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بأمراض القلب والسكري. تعالوا بقى نتعرف على فوايد الجرجير.

فوائد الجرجير:

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من العناصر المعدنية كالحديد والزنك والفسفور والكالسيوم واليود، هذا إلى جانب عدد من الفيتامنيات، وهي عناصر لن يكلفك الحصول عليها ثمنا يذكر. مفيد للشعر: ويمنع تساقطه معروف كيميائياً باحتوائه على كميات كبيرة من الكبريت، ومعظم المستحضرات العلاجية التي تباع بالصيدليات تحتوى على الكبريت، الجرجير يساعد على إنبات الشعر وتقوية البصيلات الضعيفة بفضل هذه المادة.

إنقاص الوزن: كل 100 غرام منه تحتوي على 25 سعرة حرارية، ويعتبر من أقل الخضراوات احتواء على السعرات الحرارية، بالإضافة لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساهم في عملية إنقاص الوزن، كما ثبت أنه مدر للبول، فيعمل على طرد السوائل الزائدة خارج الجسم. مفيد للدورة الدموية والكبد ويحمي من النوبة القلبية. من فوائد الجرجير أنه يعمل على تنقية الدم وسرعة جريانه، وينظم مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، بالإضافة إلى أنه ينفع ضد أمراض الكلى والكبد والنقرس، وتظهر الدراسات أن مادة اللوتين، الموجودة بكثرة فيه، تساعد على خفض مستوى ضغط الدم, ومن ثم تقي من النوبات القلبية, وأمراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين.

مضاد للروماتيزم: الجرجير مسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل ويقلل من فرص ترقق العظام لأنه غني بالفسفور والكالسيوم، ويفيد ضد التسوس، كما يساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها وكل تلك أعراض تنتج عن التدخين المكثف. مقاوم للأورام والسرطان:
من فوائد الجرجير أنه يقلل من فرص تكون بعض أنواع السرطان، فهو يحتوي على مواد مضادات للأكسدة مثل "أوميغا 3"، كما يحسن التئام الجروح. يلا بسرعة نتعرف على طريقة تحضير سلطة البنجر والجرجير.

طريقة تحضير سلطة البنجر والجرجير:

المكونات:

4 حبات بنجر طازج

جرجير طازج

رُمان حبوب للتزيين (حسب الرغبة)

لصوص التتبيل:

ملعقة طعام عسل أبيض

ملعقة طعام خل بلسمى

3 ملعقة طعام زيت زيتون

فص ثوم مفروم

1/4 ملعقة شاى ملح طعام

1/4 ملعقة شاى ريحان مجفف

القليل من الفلفل الأسود المطحون

طريقة التحضير.

نقوم بغسل البنجر جيدا بالماء الجارى، وبواسطة سكين نعمل على تقطيع الجذور.

نبدأ بسلق حبات البنجر، ففى  وعاء مُناسب نضع كمية من الماء (لترين تقريبا) ونُغطى الوعاء بإحكام، ونتركه على نار متوسطة حتى يصل لدرجة الغليان، بعدها نضع حبات البنجر فى الوعاء ونُغلق الغطاء ونُخفض درجة الحرارة إلى متوسطة هادئة، ونترك البنجر حتى يتم سلقه جيدا، وتستغرق هذه الخطوة مدة من 30- 45 دقيقة حسب حجم حبات البنجر، فكلما زاد حجمها، احتاجت لمدة أطول حتى يتم سلقها.

بعد السلق، تُرفع حبات البنجر من الماء وتترك جانبا لتبرد قليلا، ثم بواسطة اليدين نقوم بتقشير القشرة الخارجية لحبات البنجر.

بواسطة سكين، نعمل على تقطيع حبات البنجر المسلوقة بالشكل الذى نُفضله، ثم نضعها جانبا لنبدأ فى تحضير صوص السلطة.

فى طبق عميق، نقوم بتحضير الصوص، فى طبق عميق نقوم بوضع الخل البلسمى وزيت الزيتون والعسل والملح والفلفل الأسود والريحان الجاف والثوم مع بعضهم، ونقوم بتقليب جميع المكونات جيدا باستخدام المضرب اليدوى حتى تمتزج المكونات جيدا مع بعضها البعض.

فى طبق تقديم مناسب، نضع شرائح البنجر مع الجرجير المغسول جيدا، ثم نُضيف إليهما الرمان الحبوب، ثم نقوم بوضع الصوص الذى قمنا بتحضيره فوق جميع المكونات، ويُقدم.

دى كانت طريقة تحضير سلطة البنجر والجرجير، سهلة جدا، وطعمها حكااااااية، استمتعوا بتنفيذها فى البيت وابعتلونا صوركم لو جربتوها وعرفونا رأيكم فيها على صفحتنا الرسمية على الفيسبوك، وبالهنا.