طريقة عمل كفتة ايكيا


مين كان يصدق إننا نتعرف على المطبخ السويدى من خلال محل أدوات منزلية؟! أيوه سلسلة محلات أيكيا المنتشرة حول العالم، واللى بقى ليها فرع فى مصر من كذا سنة، هى السبب الرئيسى فى تعرفنا على المطبخ السويدى، وده من خلال طبق كرات اللحم السويدية اللى بتتقدم فى الفود كورت لمحلات أيكيا. شركات أيكيا العالمية أسسها إينغفار كامبراد سنة سنة 1943 واللى بتديرها له شركة هولندية، واسم إيكيا IKEA  هو اختصار لاسم المؤسس، والمزرعة التي نشأ بها "إلمتاريد أغوناريدثم اسم المنطقة التي ينتمي إليها، جنوب السويد.

فى منطقة الوجبات السريعة فى سلسلة فروع أيكيا، وخصوصا فى مصر، بيقدموا كرات لحم مع صوص طعمها وهمى، و اللى اتعرفت باسم البلد والمطبخ اللى بتتعمل فيه، باسم كرات اللحم السويدية.. طريقة تحضير كرات اللحم السويدية، سهلة، تشبه كتير طريقة تحضير أى كفتة، مع اختلاف بعض المكونات من ناحية، ومن ناحية تانية اختلاف طريقة الصوص اللى بتكمل الكفتة دى تسويتها فيها، واللى بتخلى طعمها مميز للغاية.

طريقة عمل كفتة ايكيا أو كرات اللحم السويدية حقيقى سهلة، والطعم جاحد جدا، والميزة فيها، إننا ممكن نعمل فى الفرن، ونكمل تسويتها على السريع فى الصوص على البوتاجاز، أو ممكن نقليها فى الزيت من البداية، وبعدين نكمل تسويتها برد وفى الصوص الخاص بيها، كده ينفع وكده ينفع، بس أنا بفضل تسويتها فى الفرن، وتكميل التسوية فى الصوص.. تعالوا نتعرف على المكونات الخاصة بكفتة ايكيا وطريقة التحضير.

طريقةعمل كفتة ايكيا

المكونات:

أولا: مكونات الكفتة.

1/2 كيلو لحم مفروم

بصلة متوسطة مقطعة شرائح صغيرة

2 فص ثوم مفروم

1/2 كوب بقسماط ناعم

بيضة مخفوقة 

1/2 ملعقة طعام ملح

ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

1/2 ملعقة شاى البهارات السبعة

1/4 ملعقة شاى جوزة الطيب

بقدونس طازج مفروم

ثانيا: مكونات الصوص:

كوب مرقة لحم

ملعقة طعام زبدة

ملعقة طعام دقيق

نصف كوب كريمة طهى

ملعقة شاى مستردة ديجون

ملعقة شاى صويا صوص

ملعقة طعام ويرشيستر صوص

رشة ملح

رشة فلفل أسود مطحون

رشة سكر

طريقة التحضير:

نقوم بتقطيع البصل بالسكينة لقطع صغيرة جدا، ويُفضل عدم فرم البصل فى الكبة نهائيا، حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.

فى طبق عميق، نضع اللحم المفروم، ونُضيف إليه البصل الذى سبق إعداده وتخليصه من الماء، ثم نضيف الملح والفلفل الأسود المطحون، والبهارات السبعة فى المكونات، ونضيف البقسماط الناعم والبقدونس، وبراحة اليدين نبدأ فى عجن الكفتة جيدا، بحيث تتحول لكتلة واحدة، بعد العجن نُضيف البيضة المخفوقة للمكونات ونخلطها جيدا باللحم المفروم حتى تمتزج معه تماما، وهذه الخطوة ضرورية جدا فى تماسك الكفتة وتُساعد على تشكيلها جيدا.

نقوم بتقسيم اللحم المفروم وتشكيله على هيئة كور متساوية الحجم، وبُفضل أن يكون حجم الكور المُشكلة صغيرا أو متوسطا.

ثم نبدأ فى تحضير مقلاة مناسبة لقلى كور الكفتة، حيث نضع ملعقة زيت الزيتون فى المقلاة الساخنة، ثم نقوم بإنزال كور الكفتة فى المقلاة لنبدأ فى تحميرها.

ويُراعى أثناء تحمير كور الكفتة أن يتم تقليبها على جميع الجوانب، وفى هذه الخطوة يُفضل مسك يد المقلاة وتحريها بهدوء وبطء على نار متوسطة حتى تتحرك كرات الكفتة بالمقلاة وعن طريق تحريك المقلاة باستخدام اليد تتحرك كرات الكفتة فى اتجاهات متعددة تؤدى فى النهاية إلى تحميرها من جميع الجوانب.

نرفع بعد ذلك كرات الكفتة من المقلاة، ونبدأ فى تحضير الصوص، حيث نقوم الزبدة حتى تسيح، ثم نضع الدقيق، ونُقلب المكونات حتى تمتزج، ثم نقوم بوضع مرقة اللحم فى نفس مقلاة تحمير الكفتة حتى نأخذ جميع النكهات التى نتجت عن القلى، ونُقلب جيدا.

نُضيف كريمة الطهى للمكونات ونستمر فى التقليب حتى تمتزج المكونات ونحصل على السُمك المُناسب.

نُضيف بعد ذلك باقى مكونات الصوص، من مستردة وصويا صوص وويرشيستر صوص، ونضيف كذلك الملح والفلفل والسكر، ونُقلب جيدا.

نُضيف كرات الكفتة إلى الصوص، ونتركها على النار الهادئة لتستكمل تسويتها من ناحية ولتأخذ الطعم المميز للصوص من ناحية أخرى، ويُراعى غلق غطاء الوعاء على الكفتة بعد إضافتها للصوص حتى تصل لتمام التسوية.

نرفع الغطاء قبل تمام التسوية بدقيقتين، ونُضيف البقدونس المفروم، ونُقلب جيدا.

تُرفع كفتة ايكيا من على النار، وتوضع فى طبق تقديم مناسب وتُقدم.

** يمكن عمل كفتة ايكيا أو كرات الكفتة السويدية بنفس المكونات ولكن بدون تحمير كرات الكفتة فى مقلاة، حيث ندهن صينية مناسبة بالزيت النباتى ثم نقوم برص كرات الكفتة فى أرضية الصينية، ونضعها فى الرف العلوى للفرن ليعمل على تسوية سهلة وسريعة للكفتة.

تقدم كفتة ايكيا مع الأرز الأبيض المصرى أو شرائط المكرونة، ويُفضل وضع البقدونس ليس فقط للتزيين ولكن ليتم أكله مع الكفتة، لأنه يمتاز بقدرته العالية على امتصاص الدهون الضارة وإذابتها.

دى كانت وصفتنا لطريقة عمل كفتة ايكيا، أتمنى تعجبكم وبالهنا.

شــــاهد أيضا:

طريقة عمل ستيك اللحم

طريقة عمل برجر اللحم فى البيت

طريقة عمل شاورما الدجاج