طريقة تحضير الدجاج المشوي المحشي


طبقنا النهاردة مختلف جدا، مستوحى من طبق بيقدم فى المطبخ الأسبانى، أخدنا الفكرة بتاعته وغيرنا فيها سيكا عشان تناسب الذوق الشرقى بتاعنا.

فراخ مشوية... أول ما اسمها بيتقال الواحد فينا ريقه بيجرى، طيب ولما نقول فراخ مشوية ومحشية، يبقى أكيد كل اللى فى البيت هيمسكوا فى الفرخة بإيديهم وسنانهم J

الفراخ عموما بيحبها الكل، مستحيل تلاقى حد مبياكلش فراخ، وعشان احنا هدف أساسى من أهداف مدونتنا التجديد وكسر الملل، وعشان احنا وعدنا نفسنا قدامكم نلف العالم معاكم من خلال المطبخ، يبقى النهاردة ناخد خطوة جريئة ونشوى فراخ ونحشيها سوا وكل ده بإيدينا وجوا حلتنا وصوانينا :)

 

معلومات وفوائد غذائية:

يحتل لحم الدجاج مرتبة جيدة في الهرم الغذائي وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية متعددة ومفيدة للجسم، مثل (البروتينات ذات النوعية الجيدة للجسم، الدهون الصحية الجيدة، الفيتامينات، والأملاح المعدنية) . وبالإجمال فاللحوم البيضاء ذات قيمة غذائية أكبر من اللحوم الحمراء .

يعد الدجاج من الأطعمة التى تحرق الدهون ويقره الأطباء فى وصفات متعددة للراغبين فى إنقاص الوزن .

يحتوى الدجاج على نسبة عالية من  البروتين الخالي من الدهن، كما يحتوى على الحديد وهو ملح معدني ضروري جدا لتكوين الكريات الحمراء في الدم، لذلك يصفه الأطباء للمرضى  المصابين بفقر الدم  .

يحتوي لحم الدجاج كذلك على العديد من الأملاح المعدنية المهمة، ومنها الفوسفور لذلك يعتبر ضرورياً في عمليات الهدم والبناء الخاصة بالنشويات والدهنيات والبروتينات بالإضافة إلى فيتامين (د) الذي يلعب دوراً مهماً في في بناء العظام والأسنان.

 

يحتوي على الكثير من الفيتامينات وهي مهمة في تسهيل عملية تبادل المواد داخل الجسم، ولعملية التنفس في الخلايا.

 

طريقة عمل الدجاج المشوى المحشى

 

المكونات:

دجاجة واحدة

ربع كيلو لحم مفروم

1/2 بصلة مفرومة

2 فص ثوم مقطع شرائح

علبة فاصوليا بيضاء جاهزة

علبة طماطم مجففة

زيت زيتون

ملح + فلف أسود مطحون + ببريكا

زعتر ناشف

 

طريقة التحضير

تُغسل الدجاجة جيدا بالماء الجارى ثم تُنقع فى وعاء ماء وخل لمدة نصف ساعة، تستخرج بعدها الدجاجة من الوعاء وتشطف جيدا مرة أخرى بالماء الجارى وتترك جانبا.

تبدأ عملية تحضير حشو الدجاجة، حيث يوضع قليل من زيت الزيتون فى مقلاة على نار متوسطة وتضاف إليه نصف بصلة مفرومة أو مقطعة لأجزاء صغيرة، ويقلب ثم تضاف شرائح الثوم وتقلب، نضع بعدها كمية اللحم المفروم ويُضاف إليه الملح والفلفل الأسود والببريكا.

تغطى المقلاة لمدة ربع ساعة وتُخفض النار وتترك حتى يصل اللحم المفروم لنصف السواء.

يرفع الغطاء وتُضاف كمية الفاصوليا البيضاء بعد تصفيتها من ماء الحفظ وشطفها بماء جارى.

تُضاف قطع الطماطم المُجففة إلى المكونات السابقة، ويوضع لها القليل من الملح والفلفل الأسود المطحون، وتقلب جميع المكونات جيدا ثم تُرفع من على النار.

نقوم بإحضار الدجاجة ونضع بداخلها كمية قليلة من الملح والفلفل الأسود المطحون، بعدها نبدأ فى وضع الحشوة داخل الدجاجة باستخدام ملعقة نظيفة.

تُوضع الحشوة بالتدريج، ونراعى كبس الكمية داخل تجويف بطن الدجاجة، ثم نغلق التجويف باستخدام خليات الأسنان، أو بوضع ليمونة كبيرة لسد التجويف.

يتم دهان الدجاجة بالكامل من الخارج بزيت الزيتون ليساعد على شويها فى الفرن، ثم نقوم برش كمية من الملح والفلفل الأسود والببريكا وتوزيعها جيدا باليدين على جميع أجزاء الدجاجة لإعطاء التتبيلة المُناسبة.

نقوم بتجهيز صينية الفرن المناسبة لحجم الدجاجة ونضع بها كمية مناسبة من الماء (لتر ماء تقريبا) لتساعد على عملية التبخير والتى ستكون سببا مباشرا فى تسوية الدجاجة من جميع أجزائها، مع الحفاظ على نداوة وطراوة لحم الدجاجة.

تُضاف كمية من الزعتر الناشف إلى الماء لإعطاء الطعم المميز، وتوضع الدجاجة داخل الصينية، وتغطى الصينية بالكامل وبإحكام بأوراق الفويل "القصدير"، لتبخير الماء والتسوية، ثم نُدخل الدجاجة إلى الفرن على درجة 180° م لمدة ساعة.

 

تُستخرج الصينية بعد ساعة، ويتم نزع ورق الفويل "القصدير" من على الصينية، ثم نُدخل الصينية مرة أخرى إلى الفرن فى نفس درجة الحرارة ولكن لمدة نصف ساعة فقط حتى تصل الدجاجة إلى تمام السواء ونحصل على شكل مشوى لسطحها الخارجى.

للحصول على صوص رائع ومميز، نعصر عدد ليمونة واحدة على الخليط المتبقى فى الصينية، ونقوم بمزج عصير الليمون مع الخليط، ونضعه فى إناء جانبى ليتم تقديمه كصوص جميل ومميز مع الدجاجة.

تُقَطَّع الدجاجة لأجزاء ويُستخرج الحشو فى طبق آخر، وتُقدم على سفرة الغداء أو العشاء الفاخر، مع الأرز الأبيض المصرى، أو الأرز البسمتى الأبيض والخضار السوتيه.