طريقة تحضيرطاجن و قوارب الكوسة بالبشاميل


النهاردة هنعمل سوا طاجن قوارب الكوسة بالبشاميل.. وجبة شهية جدا وتحسيها كده عبقرية فى نفسها J ليه؟ عشان اسمها جديد وكل المطلوب منك تعمليه فيها تقريبا سبق لك وعملتيه فى طاجن المكرونة بالبشاميل، بس هنبدل المكرونة بالكوسة وندلع شكل الكوسة شوية عشان نجدد ونزينها وبالهنا والشفا علينا وعلى حبايبنا.

تعالوا معانا ندخل فى الجد، ونعرف بسرعة شوية معلومات عن الكوسة والبشاميل، وبعدين نتعلم طريقة تحضيرها ونتعرف كويس على مكوناتها.

الكوسةZucchini  نوع صغار من القرع ؛ من الفصيلة القرعية تطبخ ثماره. تعد ثمرة الكوسة غنية بالفيتامينات والأملاح، وتلعب دورًا في محاربة الأكسدة ولكن للحصول على هذه المنافع كاملة يجب تناول الجلد والبذور، حيث توجد بها العديد من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة، وينصح بها في تخفيض الوزن عند البعض.

البشاميل Béchamel تَرجِع صلصة البَشاميل (الصلصة البيضاء) في أصلِها إلى المَطبخ الفَرنسي، وقد تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى رئيس الخَدم لِـلويس الرابع عَشر بشاميل. ظَهرت صَلصة البَشاميل لأول مَرة عام 1651 وكانت تَحمل اسم عائِلته وَقد قام بنَشرها فرانسوا بيير لا فارين فى الفترة من(1615-1678) .

 

طريقة عمل قوارب الكوسة بالبشاميل.

 

المكونات:


أولاً: مكونات اللحم المفروم
نصف كيلو لحم مفرومة
1/2 ملعقة طعام سمن

بصلة مفرومة

2 فص ثوم مفروم
2 ملعقة طعام معجون طماطم

1/2 لتر عصير طماطم
ملح + فلفل + زعتر جاف


ثانياً: مكونات البشاميل 
 3 ملاعق طعام زبدة سايحة.
 3 ملاعق طعام دقيق (طحين).
 لبن 
 ملح + فلفل أسود مطحون


ثالثاً: الكوسة
 1/2 كيلو كوسة
 ملح + فلفل


طريقة التحضير:

 

كوسة بالبشاميل قوارب:


تغسل حبات الكوسة جيد بالماء الجارى، ويتم تنظيف القشرة الخارجية لها باستخدام السكين او المقشرة.

تقطع الكوسة نصفين بالطول وتوضع فى وعاء به ماء ويضاف إلى الماء ملعقة شاى ملح  وربع ملعقة شاى فلفل أسود مطحون، تترك الكوسة على النار المتوسطة حتى يغلى الماء.

بعد غليان الماء يتم تخفيض النار إلى نار هادئة وتترك الكوسة لمدة 5 دقائق في الماء المغلى، ثم تصفى من الماء وتترك لتبرد.

 

بعد تمام برودة الكوسة، يتم تفريغ قلبها من البذور وذلك باستخدام الملعقة.

يتم تحضير اللحم المفروم بوضع ملعقة سمن في وعاء ساخن، ثم نُضيف البصلة المفرومة ويتم تحميرها حتى تصل للون الذهبى الفاتح ، ثم نُضيف الثوم المفروم ونقلب جيدا حتى يصفر قليلا.

نُضيف بعد ذلك، الملح والفلفل الأسود والزعتر إلى البصل والثوم، ونقلب جيدا.

نُضيف اللحم المفروم، ويُترك على نار متوسطة إلى هادئة. 

 

يُراعى متابعة اللحم المفروم حتى لا يجف ماؤه ويحترق، فإذا قلت نسبة السائل المُستخرج منه بفعل الحرارة، نُضيف إليه القليل من الماء (حوالى نصف كوب)، ونقلب جيدا.

قبل تمام التسوية، نُضيف معجون الطماطم وعصير الطماطم إلى اللحم المفروم ونُقلبه جيدا، ثم نتركه على النار الهادئة ليصل للتسوية الكاملة.

 

تحضير البشاميل:

 

يتم وضع الزبدة فى وعاء ويضاف إليها الدقيق (الطحين)، ثم يتم خلطهما سوياً حتى تمام الامتزاج، بحيث يتحول لون الدقيق (الطحين) إلى اللون الذهبى الفاتح.

يضاف اللبن تدريجياً مع التقليب المستمر حتى نحصل على قوام لبانى متماسك ثم يضاف الملح والفلفل.
توضع الكوسة في طاجن، ويوضع اللحم المفروم المجهز سابقاً فى قلب حبات الكوسة المفرغة، ثم يضاف إليه البشاميل ثم توضع نوع الجبنة المفضلة فوق طبقة البشاميل "يفضل الجبنة الموتزاريلا أو الشيدر".

يوضع الطاجن فى الفرن على درجة حرارة 120 لمدة 30 إلى 40 دقيقة.

بعد تمام السواء، يخرج طاجن قوارب الكوسة بالبشاميل من الفرن ويُزَيَّن بقطع البقدونس  ويقدم على سفرة الغداء مع الأرز الأبيض المصرى، أو الأرز الأبيض البسمتى.

 

طاجن الكوسة التقليدى:

 

نقوم بتقطيع الكوسة على شكل شرائح دائرية غير سمكية حتى تستوى بسهولة فى الفرن، ثم توضع كطبقة أولى فى قاع الطاجن ونضيف اللحمة المفرومة كطبقة ثانية يليها طبقة البشاميل ونضيف الموزاريلا فى الناهية حسب الرغبة.
ثم نتبع نفس خطوات التسوية مثل قوارب الكوسة.