طريقة تحضير بيف ستروجانوف


فى أكلات لما بتتقدم لنا لأول مرة بنرفضها، بنرفضها حتى من غير ما نتذوقها، ممكن لأننا مستغربين شكلها أو مكوناتها.. أنا من الناس دى.. بقفش على الأكل من غير ما أعرف طعمه ولا حتى أجربه ولو بكمية بسيطة.. ومن الحاجات اللى كانت بتقفلنى من أكلات كتير، إن يكون في من ضمن مكوناتها عش الغراب Mushroom.. يااااا سنة بيضا لو اتقدم لى أكلة فيها فطر عيش الغراب.. وشى يكرمش وعنيا تلف دواير فى المكان وخيالى يسرح إن لو لمست الأكلة دى هرقد فى السرير شوية أوهام إنما إيه تجنن، كل ده عشان فطر؟! لحد ما جت لحظة خرجت فيها مع مجموعة من زمايلى فى الشغل، دخلنا مطعم بيقدم أطباق أجنبية كتير، واحدة من زميلاتى طلبت وجبة فيها فطر عيش الغراب، وصممت إنى آكل ولو حتة صغيرة بطرف الشوكة، وفعلا بطلت تنشيف دماغ وأكلت حتة وبعدين حتة تانى وبعدين هى استعوضت ربنا فى الطبق بتاعها!

 

طبقنا النهاردة بيف ستروجانوف، اللى من أهم مكوناته فطر عيش الغراب Mushrooms؛ وجبة سريعة التحضير جدا، مكوناتها غنية فى قيمتها الغذائية ومتوفرة فى الأسواق، وطعم الصوص بتاعها قنبلة وهتفرقع بحلاوتها فى معدتكوا.. إيه رأيكم نتعرف على وجبة البيف ستروجانوف سوا ونعرف مكوناتها وطريقة عملها وبالمرة كام معلومة كده عنها؟! يلا بينا.

 

بيف ستروجانوف or Beef Stroganoff  Beef Stroganov

طبق مصنوع من لحم البقر وقطع الخضار السوتيه مع صلصة كريم الحامض. الوصفة ظهرت أصولها لأول مرة في روسيا في منتصف القرن التاسع عشر، وأصبحت شعبية في جميع أنحاء العالم، مع حدوث اختلافات في تطبيق الوصفة عن الوصفة الأصلية.

نُسب اسم الوصفة إلى عائلة ستروجانوف، ولكن اختلفت الأقاويل هل الاسم منسوب إلى الكسندر غريغوريفيش ستروغانوف ، أو إلى كونت بافل ستروغانوف.

 

فوائد عش الغراب

 

يحتوي فطر عيش الغراب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي من ضرر الشقوق الحرة، فمحتواه من مضادات الأكسدة يماثل الموجود في الجزر والطماطم والفلفل الحلو والقرع والكوسة. وأحد أهم مضادات الأكسدة الموجودة في فطر عيش الغراب، هو السيلينيوم وهو معدن يكاد يغيب عن أغلب الفواكه والخضروات، وله فوائد في الوقاية من نمو الأورام وتقليل الالتهابات بالجسم.

أظهرت الدراسات والأبحاث التي أجريت على فطر عيش الغراب فوائده لمرضى السكري، حيث تعمل الألياف على تقليل مستوى الجلوكوز في الدم وتحسين مستوى الدهون والإنسولين.

يحتوي فطر عيش الغراب على قدر واسع من الفوائد التي تقي القلب من الأمراض، فيلعب فيتامين ج دوراً مهماً في تحسين صحة القلب. كما أن البوتاسيوم له فائدة في تقليل ضغط الدم ليحافظ على الأوعية  الدموية. ويحتوي فطر عيش الغراب أيضاً على نسبة عالية من الألياف التي تقوم بخفض مستوى الكولسترول وهو أحد أسباب تصلب الشرايين.

 

المكونات:

1/4 كيلو لحم بقرى طازج ومُقَطَّع إلى شرائح

مرقة لحم، أو شوربة لحم

2 ملعقة طعام من الكريمة الحامضية

ملعقة طعام من البقدونس المفروم

1 حبة فلفل أخضر رومى

1/8 كيلو بازلاء طازجة

حبة بصل أبيض مُقطعة شرائح

2 فص ثوم مُقطع شرائح

10 حبات فطر عش الغراب صغيرة مقطعة شرائح

ملح، فلفل أسود، ببريكا

زيت زيتون

 

طريقة التحضير:

 

تُوضع المقلاة على نار متوسطة حتى تسخن، ثم يُوضع بها زيت الزيتون.

بعد غسل شرائح اللحم البقرى جيدا، تُضاف إليه الببريكا Paprika بحيث تُغطى جميع شرائح اللحم من كافة الاتجاهات، ثم يُضاف الملح والفلفل.

تُوضع شرائح اللحم بعد تتبيلها فى المقلاة وتقلب جيدا من جميع الاتجاهات حتى تصل لنصف مرحلة السواء، وبعدها ترفع من المقلاة وتترك جانبا لتبرد.

تُوضع فى نفس المقلاة كمية بسيطة من زيت الزيتون، ثم تُضاف شرائح البصل وشرائح الفلفل الأخضر، وشرائح الثوم، وشرائح فطر عش الغراب، وتُقلب جميع المكونات مع بعضها جيدا.

يتم تخفيض الحرارة لتصبح ضعيفة إلى متوسطة، بعدها تُضاف مرقة اللحم (حوالى ربع لتر)، ثم الكريمة الحامضية، وتُقلب المكونات حتى تمام ذوبان الكريمة الحامضية.

تُضع شرائح اللحم مرة أخرى مع المكونات فى المقلاة، ويُضاف إليها حبوب البازلاء والبقدونس المفروم، وتقلب جميع المكونات جيدا، ثم تُغطى المقلاة وتُترك على نار هادئة حتى تمام سواء اللحم البقرى.

 

تُرفع بعدها المكونات وتُقدم مع الأرز البسمتى الأبيض.