طريقة تحضير سلطة تونة بالمكرونة الفوسيلي


بيقولوا إن الرجالة ملهمش فى المطبخ، مع إن أعظم الشيفات فى العالم من الرجال، والطبيعى فى الوقت اللى احنا عايشين فيه إن الراجل لازم يبقى عنده فكرة كويسة عن المطبخ، مينفعش يبقى عايش طول الوقت معتمد ذهنيا على إن فى واحدة ست موجودة فى حياته هى اللى بتقوم بالدور ده تماما بداله، سواء الأم أو الأخت أو الزوجة.. أى راجل محتاج يعمل محو أمية مطبخ، لازم يعرف يدبر حاله لوحده وكأن مفيش ست فى البيت، ممكن يحصل حاجة تخليه يعيش لوحده، مش حلو ساعتها إنه يعيش على الدليفرى، مش حلو لصحته ولا لجيبه! احنا بنعمل فى #جوا_الحلة أفكار بسيطة وسهلة للى حابب من الرجالة أو الستات اللى ملها شفى المطبخ بردو، إنهم يعملوا أكلة لنفسهم من غير أى تعقيدات وبمنتهى السرعة والسهولة، ومن بين الأطباق اللى فكرنا فيها سلطة التونة بالمكرونة، تعالوا نتعرف على فوايد سمك التونة لجسم وصحة الإنسان.

 

فوائد سمك التونة:

 

المحافظة على صحة القلب والأوعية الدمويّة: حيثُ تعتبر التونة مصدراً جيّداً للأحماض الدهنية، والأوميجا 3، وقد أثبتت الكثير من الدراسات والتجارب أنّها تدعم صحة القلب وتُعزز وظيفته من خلال زيادة تركيز "HDL" الذي يُقلل وجود الكولسترول الضار في الجسم ويمنع تراكمه وترسبه على جدران الأوعية الدمويّة. الوقاية من السكتات الدماغية من خلال تحسين تدفق الدم، فتناول حصة إلى ثلاث حصص من التونة في الأسبوع كافية بتقليل فرصة الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

 

 تنظيم معدلات ضغط الدم: فالأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم تُخفض الضغط المرتفع، فالتونة الطازجة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والأحماض الدهنية، والقليل من الصوديوم، والتي تلعب دوراً كبيراً في تحفيض معدلات الضغط المرتفع ضمن المستوى الطبيعي والمطلوب. 

 

تعزيز صحة العين: لاحتوائه على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 الضرورية واللازمة لصحة العين، كما يؤدي عدم تناولها باستمرار إلى الضمور البقعي المرتبط بالعمر وبجفاف العين. الوقاية من الإصابة بالسرطان: قد أثبتت الكثير من الدراسات الطبية أنّ سمك التونة يساعد بشكلٍ كبير في الحد والتقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الدم، والورم النخاعي، وسرطان الغدد الليمفاويّة، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الكلى، ويعود الفضل في ذلك إلى الأحماض الدهنية التي يحتويها. 

 

دعم الوظائف المعرفية كالقدرة على الإدراك من خلال تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، والمساعدة في نقل الإشارات الكهربائيّة فيه، والتقليل من مخاطر الإصابة بالزهايمر. تحسين الحالة النفسية والمزاج: فالتونة مصدرٌ جيّد للأحماض الدهنية، والأوميغا 3، وللسيلينيوم المسؤول عن تحديد الحالة المزاجية للشخص، فنقص أحد هذه العناصر يتسبب في التوتر والحالة المزاجية الحادة. التخلص من السموم في الجسم: الأحماض الأمينية والسيلينيوم من العناصر الأساسيّة لإنتاج البيروكسيديز المضاد للأكسدة والتي تعتبر من المواد اللازمة لتحسين وظيفة الكبد المسؤول عن تطهير الجسم من السموم والترسبات.

 

طريقة تحضير سلطة التونة بالمكرونة

 

المكونات:

 

250 جم مكرونة فوسيلى (حلزونة الشكل)

علبة تونة قطع

10 حبات طماطم شيرى

زيتون أسود شرائح

1 حبة فلفل رومى أخضر مُقطعة مكعبات صغيرة

 

مكونات الصوص الخاص بالسلطة: dressing
3 ملاعق طعام زيت زيتون

ملعقة طعام عصير ليمون

ملعقة طعام بقدونس مفروم

 1/4 ملعقة شاى زعتر ناشف
1/4 ملعقة شاى ملح

1/4 ملعقة شاى فلفل أسود

ملعقة طعام جبنة بارميزان مبشورة (حسب الرغبة)

 

طريقة التحضير

 

تُخلط مكونات الصوص مع بعضها فى طبق ويتم تقليب المكونات جيدا حتى تمام امتزاجها ببعضها البعض، ثم تترك جانبا.

 

في وعاء عميق نضع كمية من الماء ونضيف لها ملعقة شاى من الملح، وعلى نار متوسطة نضع الوعاء حتى يصل الماء الموجود به لدرجة الغليان، نقوم بخفض النار إلى أن تصبح ضعيفة إلى متوسطة، ثم نُضيف المكرونة ونقلبها جيدا ونتركها فترة من 8-12 دقيقة حتى تصل لمرحلة التسوية.

 

نرفع الوعاء من على النار، ونقوم بتصفية الماء الموجود ثم نسكب الماء البارد على المكرونة لنوقف استمرار عملية الطهى.

 

نقوم بتقطيع الطماطم الشيرى إلى أنصاف أو أرباع ونُضيفها إلى المكرونة، ثم نضيف الفلفل الرومى الأخضر ونضيف شرائح الزيتون الأسود، ونُقلب جميع المكونات جيدا بواسطة ملعقة.

 

 

يُضاف الصوص الذى سبق وقمنا بتحضيره إلى المكرونة ونقلب المكونات جيدا مع الصوص حتى تتشربه، ولإعطاء مذاق أفضل نقوم بإضافة الجبنة البارميزان على الطبق ونُزينه بالبقدونس المفروم ثم يقدم كوجبة مشبعة وصحية تماما.