طريقة تحضير خلية نحل بالجبنة


الخبز، الكلمة البسيطة صاحبة المعانى الكبيرة والعميقة.. اللى اتحولت فى لغتنا المصرية العامية لكلمة خبيز، يعنى أى شئ يتعمل من الدقيق، أو الطحين عند أهل الشام وسوريا. الخبيز فى أى بيت يعنى الخير، يعنى الإحساس بالدفا، الخبيز فى أى بيت من زمان للآن يعنى الشبع، وضمان لُقمة تكفى الأسرة!

مواقف الخبيز فى راسى كتيرة، أشهرها طبعا خبيز العيد الصغير، عيد الفطر، ومن بعدها علطول خبيز خالتى زينب "رحمة الله عليها"، لما كانت تيجى تشرفنا بالزيارة فى البيت، كانت لازم تقوم تدخل المطبخ تدور على الدقيق "الطحين"، عشان تعمل مخبوزات، كانت ما شاء الله عليها، مخبوزاتها رائعة فى الشكل والطعم، وكانت رغم مرضها بتنجزها بسرعة رهيبة جدا كأنها بتعمل بيض مقلى من سهولة طريقتها فى إنجاز المخبوزات، ومخبوزات خالتى زينب، كانت أشكال وألوان، الحادق والحلو، الصغير والكبير، كان بالنسبة لى الطعم رائع، بس الأروع واللى مش بقدر أنساه ريحة الخبيز فى البيت، كان له ريحة فعلا كانت بتسعدنى وتوصل لقلبى إحساس حقيقى بالأمان، لدرجة إنى كنت بحس إن مفيش فى الدنيا أى خوف! كنت أصحى بدرى عشان أستعد لنزول الشغل، كنت ألاقى المحبوزات جاهزة ومحطوطة فى طبق جميل ومتغطية بفوطة شيك جدا، وخالتى بوجهها الباسم والنُغز الرهيبة اللى فى خدودها، تبتسم لى وتقولى: "افطرى يا دكتورة قبل ما تنزلى"، الله يرحمك يا خالتى ويكرمك.

كان عندى عُقدة كبيرة من عمل المخبوزات، أو بمعنى أوضح أى حاجة بالدقيق "الطحين"، فى الغالب كان السبب إن الفرن بتاعنا ناره مش مظبوطة، كانت أغلب الحاجات اللى بتدخل فيه تطلع محروقة، وكان السبب التانى قلة المعلومات عن الوصفات اللى بعملها، مرة ورا مرة، اتعلمت وفهمت ازاى اظبط الأداء، والحمد لله بقت المخبوزات والمعجنات من الوصفات المُفضلة والسهلة بالنسبة لى، وأتمنى إنى أقدر أوصل لكم نفس الإحساس! تعالوا نعرف شوية معلومات عن الحطين "الدقيق" ونتعلم منها.

 

فوائد الدقيق "الطحين":

من المعروف أن الدقيق مادّة غذائية مهمة جدًا يتمّ تصنيعها من الحبوب مثل القمح، والشعير والذرة... يشيع عمومًا استعمال دقيق القمح، المتوافر بدوره في أنواع عدة. فهناك الدقيق الأبيض، والدقيق الأسمر، والدقيق الكامل القمحة، والدقيق الخشن، والدقيق الناعم... ولكل نوع من هذه الأنواع استعمالاته الخاصة. وبالتالى يدخل في إعداد الخبز بشكل أساسي، إضافة إلى المعجنات والحلويات المختلفة والكعك.

وبعيدا عن فوائده الغذائية فهو أيضا يتمتع باستخدامات في المجال الجمالي، وذلك عن طريق دخوله في صنع أقنعة مختلفة للبشرة، حيث أنه يعالج البشرة الدهنية من حب الشباب، والكلف، والبثور، ويفتّح ويبيّض البشرة السمراء، ويرطّب البشرة الجافّة ويزيدها نضارة، ويشد البشرة ويحميها من التجاعيد...

ويكشف الدقيق أيضا عن فوائد جمة. فهو يساعد على الحؤول دون الإصابة بالمشاكل الهضمية لأنه يحتوي على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان، ويساعد بالتالي على منع الإصابة بالإمساك وسرطان القولون. كما يساعد الدقيق قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، ولاسيما الدقيق الأسمر بشكل خاص، الغني بالمواد المضادة للأكسدة التي تدمر الجزيئات الطليقة المسببة للمرض. هذا بالإضافة إلى أنه يقلل من أعراض سن اليأس لأنه يحتوي على الفيتو ايستروجينات، وهي مواد نباتية تحاكي تأثير الاستروجين، وتساعد على تخفيف الأعراض المرافقة لسن اليأس مثل الطفح االجلدي. ويحافظ الدقيق أيضًاَ على العظام والأسنان لأنه غني بالكلسيوم (ولا سيما الدقيق الأبيض)!

 

طريقة عمل خلية نحل بالجبن: 

 

المكونات:

 

4 أكواب دقيق (طحين) ناعم لأغراض الخبز

ملعقة طعام سكر

نصف كوب زيت زيتون

1 ونصف كوب ماء دافئ للعجن

2 ملعقة طعام لبن بودرة

معلقة ونصف صغيرة خميرة فورية

1/2 معلقة شاى ملح

1/2 كوب زبادى

معلقة طعام سمسم أو حبة البركة

مخفوق بيضة واحدة مع القليل من الحليب

للحشو

جبنة موتزاريلا وزيتون شرائح

جبنة كريمى وفلفل ألوان

جبنة شيدر

 

طريقة التحضير:

 

يُنخل الدقيق ويوضع المقدار في إناء العجن، ويُضاف كل المكونات الجافة إلى الإناء ويقلبوا جيدا معا.

يُصب مقدار زيت الزيتون في منتصف الدقيق، ويقلب بملعقة خشبية، ثم نفرك المقدار بين راحتي اليد ونُضيف الخميرة الفورية والزبادى.

بعد ذلك يضاف الماء بالتدريج ويعجن حتى نحصل على عجينة ملساء، وتغطى العجينة وتترك حتى تختمر.

يضاف بعد ذلك مقدار ملعقة طعام من زيت الزيتون ويقلب مع العجينة حتى تكتسب ليونة، ويؤخذ من العجينة مقدار يكفى لعمل كُرَة واحدة، مع مراعاة تغطية باقى العجين وقت العمل حتى لا يجف.

تكور حبات العجين ويعمل بداخلها حفرة وتحشى بمقدار من الحشوات السابقة ثم تغلق جيدًا.

توضع كور العجين المحشوة في الصواني المدهونة بالسمن. وتُترك في مكان دافئ حتى تختمر مرة أخرى، ويُراعى أثناء الرص في الصينية ترك فراغات بين كل كرة خبيز محشوة والأخرى، حتى تكون هناك مساحة كافية للعجين بعد أن يختمر مرة أخرى لكى ينتشر في الفراغات ويملأها.

بعد أن تختمر الحشوات مرة أخرى، يتم دهان وجه الحشوات بمخفوق البيض واللبن، حتى نحصل على اللون الذهبى الجميل، كما تُرش حبة البركة على وجه الخلية بعد دهان مخفوق البيض واللبن، حتى نحصل على شكل جميل.

تُخبز خلية النحل بعد تخميرها مرة أخرى، في فرن متوسط الحرارة على 180°م، ويُراعى أن توضع الصينية في الرف الأوسط حتى يأخذ اللون الذهبي ويصبح تام التسوية، تستغرق هذه الخطوة حوالى من 25-35 دقيقة حسب الفرن، ثم نغلق الفرن ونفتح الشواية لمدة 5 دقائق لنحصل على لون أصفر ذهبى جميل للخلية  .

 وصفة خلية النحل بالجبنة من وصفات المخبوزات الشهية اللذيذة اللى تنفع وجبة فطار هايلة لكل اللى في البيت أيام الدراسة، أو يوم الجمعة الصبح، مع كوباية الشاى، أو الشاى بلبن، جربوها، وبالهنا على كل أفراد الأسرة.

ملحوظة مهمة:
من الممكن دهن الخلية بعد تمام التسوية بشربات خفيف، ويُمكن عمل نفس الوصفة بالتفصيل ولكن بحشوات حلوة مثل الشيكولاتة والمربى وغيرها، وفى حالة الحشوات الحلوة يُفضل تسقية الخلية بالشربات.