طريقة تحضير صلصة الطماطم


الباستا.. سباجيتى.. مكرونة.. العشق والتخن بقى واللحوسة.. لما تتقال كلمة من دول قلبى يرفرف كده فوق السحاب ويتخيل منظر الصلصة وهيه مغرقة المكرونة والجبنة البارميزان وهى بتسيح على طبق مكرونة سخن مولع.. ولا ورق الريحان الطازة الأخضر وهو بيكسر اللون الأحمر للصلصة بخضاره الزاهى وريحته اللى تطير العقل.. المكرونة وغيرها من الخضار المتسبك مينفعش تتعمل ولا تتاكل من غير الصلصة الحمراء الجميلة بتاعتنا! الصلصة طبعا ليها طرق كتيرة في تحضيرها، ومن أشهر أنواع الصلصة في العالم صلصة البولونيز، تعالوا نتعرف على معلومات أكتر عنها.

 

تعود أصول صلصة البولونيز إلى القرن الخامس الميلادي على الأقل. حيث تمت إضافة كمية معجون الطماطم إلى الوصفات التقليدية لهذه الصلصة بعد اكتشاف العالم الجديد. تم تسجيل الوصفة التقليدية لصلصة البولونيز في عام 1982 من قبل الأكاديمية الإيطالية للمطبخ، وتتكون من اللحم، لحم الخنزير المقدد، البصل، الجزر، الكرفس (سيقان الكرفس)، معجون الطماطم، مرق اللحم، النبيذ الأحمر الجاف، الحليب بالإضافة إلى الملح والفلفل حسب الذوق. في جميع الأحوال، يوجد تنوعات لوصفة صلصة البولونيز باستخدام مكونات أخرى حسب الأقاليم التي تعد فيها، وحتى في العادات البولونية. يستخدم البعض لحم الخنزير المفروم في الوصفة أو مقانق الخنزير، كما يتم إضافة كبد الدجاج مع لحم البقر أو العجل للمناسبات الخاصة، وحالياً يستخدم العديد من الطهاة الزبدة وزيت الزيتون لطهي الخضار في الوصفة. كما يضيف البعض السجق، أو الفطر إلى الصلصة لإغنائها. ووفق "كتاب الطبخ الإيطالي الكلاسيكي" لمارتشيلا هازان، فإنه كلما طالت فترة طهي الصلصة يتم الحصول على نتيجة أفضل. يقدم سكان إقليم بولونيا في إيطاليا صلصة البولونيز مع مكرونة التالياتيللي التي يستخدم البيض في إعدادها، كما تقدم مع اللازانيا الخضراء التقليدية لديهم. في إيطاليا، تحرك الصلصة مع المعكرونة للحصول على نكهة أفضل ولا توضع فوق المعكرونة كما هو منتشر في البلدان والأماكن الأخرى.

طيب ايه رأيكم نتعرف كمان على أهم فوايد صلصة الطماطم على جسم الإنسان.. يلا بينا.

 

فوائد صلصة الطماطم.

ساهم في فتح الشهية، مما يؤدي لزيادة الوزنتنشط الكليتينتعالج بعض مشاكل الجهاز الهضمي، كعسر الهضم، كما تطهر الأمعاء والبطن من الميكروباتتعالج حموضة المعدةتخفّف من حالات الاحتقان الناتجة عن مشاكل الجهاز التنفسي، بالإضافة لاحتقان القصبة الهوائية تعالج التهابات المفاصل من خلال مزج كمية من الزيت بصلصة الطماطم، ثم وضعها على النار حتى يتبخّر الزيت، ووضعها على المنطقة المصابة لتخفيف الألمتحتوي على نسبة عالية من الليكوبين مما يساهم في حصار الشوارد الناتجة عن العمليات الحيوية في الجسم، مما يساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخةتقي من الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية لاحتوائها على مضادات الأكسدة، وخاصة سرطان الرحم، والثدي، والرئة، والبروستاتتقلل نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ممّا يساهم في حماية القلب والشرايين من العديد من المشاكل؛ لاحتوائها عى الفوليات وفيتامين B6 مما يحمي خلايا الشرايين من التلف، بالإضافة لمنع الإصابة بالجلطاتتحافظ على ضغط الدم، لاحتوائها على البوتاسيومتساهم في بناء الجسم؛ لاحتوائها على العديد من المعادن الهامة، كالحديد، والكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، والبروم وغيرهتحمي العين والأغشية المحيطة بها من العديد من الأمراض؛ لاحتوائها على البيتاكاروتين، ومضادات الأكسدةتحافظ على سيولة الدم، لاحتوائها على فيتامين هـتلعب دوراً مهماً في عملية الإخصابتقي الأجنة من الإصابة بالتشوّهات الخلقية؛ لاحتوائها على حمض الفوليك. تحمي من الإصابة بحروق الشمس نتيجة احتوائها مادة اللايكوبين.

 

طريقة تحضير صلصة الطماطم:  

 

المكونات:

كيلو طماطم (بندورة) طازجة

ماء صنبور

ملعقة شاى ملح أبيض ناعم

 

طريقة التحضير.

فى وعاء عميق مُناسب، نضع حوالى 3 لتر من الماء ونضيف إليه حوالى ملعقة شاى من الملح ونتركه حتى يصل لدرجة الغليان.

بعد غليان الماء نضيف حبات الطماطم (البندورة) ونخفض درجة الحرارة إلى متوسطة-هادئة، ونقلبها ثم نُغلق غطاء الوعاء، ونترك الطماطم فترة من 10-15 دقيقة لتصل لمرحلة التسوية.

نرفع الوعاء من على النار، ونعمل على تحضير وعاء آخر به ماء من الصنبور، حيث نقوم برفع الطماطم من وعاء الماء الساخن ونضعه مباشرة فى وعاء ماء الصنبور، ونتركه به حتى يبرد تماما.

نستخرج حبات الطماطم من وعاء الماء ونبدأ فى نزع القشرة الخارجية لحبات الطماطم عن قلب الطماطم، يتم النزع بواسطة اليد، حيث تُصبح عملية النزع سهلة بعد تعرض الطماطم للحرارة العالية ثم التبريد.

بعد استكمال نزع القشرة أو جلدة الطماطم، نضع الحبات فى الخلاط ونضربها جيدا لمدة 5 دقائق حتى نحصل على عصير طماطم غنى وكثيف.

نستخرج الصلصة بعد خلطها، ونقوم بتصفيتها بمصفاة ضيقة جيدا فوقها قطعة شاش أبيض، حتى نتخلص من البذور.

نضع الصلصة فى آنية أو برطمانات زجاجية مناسبة ونُحكم غلقها، ثم نحفظها فى الثلاجة (البراد) لحين الرغبة فى استخدامها.
ملحوظة:
أنا بحب بعد ما اضرب ال
طماطم فى الخلاط أضيف عليها معلقة ببريكا عشان تخلى اللون غنى وغامق وكثيف.
جربت مرة إنى معملش تصفية للطماطم بعد الخلط واحتفظ بيها وببذورها، وبصراحة حبيت طعمها كده أكتر.

يا رب تكون الوصفة عجبتكم، هى مش محتاجة أى مجهود أو مهارة، وفى نفس الوقت الطعم بيكون خرافة ونضيف جدا، وكفاية إنه طازة وخالى من المواد الحافظة.. أتمنى تكونوا استمتعتوا بيها وبالهنا.