طريقة تحضير مقلوبة الباذنجان واللحم المفروم


المقلوبة.. وصفة عربية غنية جدا بالأرز والخضراوات والمكسرات، اشتهرت بيها بلاد العراق والأردن وفلسطين، بتتكون من أرز مصرى قصير الحبة وباذنجان مقلى، وبتتحضر فى شكل طبقات، حسب ما كل واحدة تحب طريقة رص الطبقات، هى الحقيقة وصفة مشبعة جدا وممكن نستبدل فيها الباذنجان بالبطاطس (البطاطا) أو الجزر ويكون متقطع شرائح.

لو عاوزين تتعرفوا عن معلومات اكتر عن وصفة المقلوبة افتحوا الرابط ده .

 

طريقة تحضير مقلوبة الباذنجان واللحم المفروم:

 

المكونات:

1/4 كيلو لحم مفروم

كوب أرز مصرى

2 حبة باذنجان عروس

2 ملعقة طعام زيت ذرة  

ملعقة طعام زبدة

1/4 ملعقة شاى كمون

ملعقة ونصف طعام ملح

لوز محمص - صنوبر محمص

كوب ماء أو شوربة

 

طريقة التحضير:

فى وعاء عميق على نار متوسطة، نبدأ فى تحضير اللحم المفروم وتسويته.

 

نقوم بغسل حبات الباذنجان وتجفيفها بفوطة مطبخ قطنية نظيفة، ثم نبدأ فى تقشير القشرة الخارجية السوداء للباذنجان، ويراعى أثناء اختيار قطع الباذنجان، أن تكون طولية الشكل وممتلئة.

بعد الانتهاء من تقشير القشرة الخارجية، نقوم بتقطيع الباذنجان فى شكل شرائح طولية، لا رفيعة ولا سميكة، يُفضل أن تكون متوسطة السُمك، ثم نبدأ فى مرحلة القلى.

فى مقلاة عميقة ساخنة بها كمية كبيرة من زيت القلى، يتم وضع شرائح الباذنجان المغسول والمجفف، وتترك على نار هادئة إلى متوسطة، مع مراعاة تقليب الباذنجان على الوجهين حتى يصل إلى التسوية المطلوبة.

يتم استخراج الباذنجان من المقلاة ووضعه على مناديل المطبخ لامتصاص الزيت الزائد، ثم يرش بالقليل من الملح والكمون.

نبدأ فى رص شرائح الباذنجان فى وعاء الطهى، حيث نقوم بوضع الشرائح على جانب الوعاء، بحيث تملأ الجوانب الدائرية للوعاء بالكامل، ويُفضل أثناء الرص، أن توضع شرائح الباذنجان بطريقة متراكبة فوق بعضها، حيث نضع أول شريحة بشكل طولى، ثم نضع الشريحة الثانية بشكل طولى أيضا ولكن نحرص على أن تتداخل وتتراكب على الشريحة التى قبلها بمقدار 1 مللى أو 2 مللى، وهكذا حتى يتم رص جوانب الوعاء بالكامل.

نقوم بتجهيز الأرز، حيث يُغسل الأرز جيدا بالماء الجارى، ثم يُصفى من الماء الزائد، ويُضاف بعدها إلى الوعاء الذى يحتوى على الباذنجان ويٌضاف إليه ملعقة وربع صغيرة ممسوحة من الملح، وملعقة كبيرة زبدة ذائبة.

نبدأ فى ثنى الأجزاء الطويلة من شرائح الباذنجان على طبقة الأرز، ثم يُضاف الماء أو الشوربة إلى الوعاء، حتى نتأكد من أن الأرز والباذنجان قد تم تغطيتهما  بالماء أو الشوربة.

يترك الأرز والباذنجان على النار حتى تصل الشوربة أو الماء للغليان، بعدها تضاف صفيحة تحت وعاء التسوية ويتم خفض النار إلى هادئة جدا ويترك الأرز ليصل للتسوية الكاملة.

يرفع الوعاء من على النار، ويترك ليبرد قليلا، أثناء ذلك وفى مقلاة مناسبة، يتم وضع زيت الزيتون، ويُضاف له اللوز والصنوبر، وتُقلب جميع المكسرات جيدا حتى يتم تحميصها، ثم تُرفع من على النار.

يتم قلب الأرز والباذنجان على طبق التقديم المناسب، ثم يضاف إليه من أعلى كمية اللحم المفروم التى سبق تحضيرها وتسويتها، ثم يزين من أعلى بالمكسرات المحمصة والقليل من البقدونس المفروم.

 

المقلوبة ممكن تعملى جنبها لحمة مسلوقة أو محمرة، مع سلطة تومية أو سلطة زبادى بالخيار بتبقى تحفة جدا معاها.

هاه.. عجبتكوا الوصفة، طيب هتنفذوها امتى؟! أنا لما عملتها فى البيت اتوهموا من جمال طعمها وشياكة طريقتى فى تقديمها، متضيعوش وقت ونفذوا الوصفة فورا، وبالهنا.