طريقة تحضير باييا الجمبرى والمأكولات البحرية


مين يقدر يقول للفسفور لأ؟! ده حتى يبقى حرام.. ولما يبقى الفسفور معاه خضار وأرز يبقى وجبة متكاملة وغنية.. الكلام ده كله نلاقيه متوفر فى وصفة باييا الجمبري والمأكولات البحرية.. وصفة إسبانية الأصل، والنفيذ مصري بطريقة جوا الحلة.

الباييا الإسبانية مشهورة فى كل أنحاء العالم، اكتر أنواع الباييا شُهرة، هى باييا دى فالينسيا، شهرتها عالمية، وبيدخل أساسي فى مكوناتها قطع الفراخ وقطع الأرانب، بتليها فى الشهرة، باييا الجمبري والمأكولات البحرية اللى هتكون وصفتنا ليكم النهارده. الوصفة دى بيُقال إن أصلها يرجع للعرب، وإنهم لما غزوا إسبانيا عملوا الأكلة دى من بواقى الرز والخضار والأسماك اللى كانت عندهم وأطلق عليها العرب اسم "بَقِيًة" اللى اتحرفت عند الأسبان واتعرفت باسم باييا، يعني بواقي الأكل. تعالوا نتعرف على فوايد الجمبري، أحد المكونات الأساسية فى وصفتنا.

يعتبر الجمبري (الروبيان) من أشهر وأحب المأكولات البحرية المنتشرة حول العالم لما له من طعم  ومذاق مميز للغاية، ويعد لحم الجمبري من أهم أنواع اللحوم حيث أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ونسبة قليلة أيضا من الدهون. ومن ناحية القيمة الغذائية فهو مفيد جدا في الوقاية والعلاج للكثير من الأمراض وهو يحتوي على عناصر غذائية مهمة كالعديد من العناصر المعدنية والفيتامينات والبروتينات مثل النحاس والفسفور والزنك والحديد والكالسيوم والصوديوم والمنجنيز والسيلينيوم  ويحتوي على نسب عالية من فيتامين ب 12 وفيتامين هـ وفيتامين د ونسبة قليلة من فيتامين ج . يحتوي الجمبري على نسبة عالية من عنصري الفسفور والكالسيوم وهما هامان بشكل كبير جدا في العمل على بناء العظام والحفاظ عليها قوية.

طريقة تحضير باييا الجمبرى والمأكولات البحرية: 

المكونات:

ربع لتر زيت زيتون بكر

ربع كيلو جمبرى مُعد للطهى

ربع كيلو سمك فيليه

ربع كيلو سُبيط

1 حبة فلفل أحمر رومي

350 جرام أرز أبيض مصري "أو أرز إسباني إن وُجد"

لتر ماء مغلي

ملح حسب الرغبة

فلفل أسود أو كمون حسب الرغبة

4 فصوص ثوم مفروم

رشة زعفران "او كركم فى حالة عدم توفر الزعفران"

عصير 2 حبة طماطم

100 جرام بازلاء طازجة

ملعقة صغيرة ببريكا مدخنة

طريقة التحضير.

نضع المقلاة على النار حتى تصبح ساخنة، ثم يضاف إليها زيت الزيتون، ثم تُوضع شرائح السبيط والملح وتقلب جيدا لمدة دقيقة، تُضاف بعدها شرائح الفلفل الأحمر، وتُقلب جميع المكونات جيدا لمدة دقيقة أخرى، بحيث تُسَوى بشكل غير كامل.

يُضاف الثوم المفروم، والببريكا والزعفران وحبوب البازلاء، وعصير الطماطم، وتُقلب جميع المكونات جيدا مع بعضها البعض.

تتم إضافة الأرز المصري إلى المكونات السابقة، ونضع بعدها الماء المغلي، ثم نُقلب المكونات مرة أخرى لمدة 3 دقائق.

توضع قطع السمك الفيليه، وحبات الجمبري فى المقلاة، وتُغطى المقلاة بغطاء مُحكم، وتترك المكونات لمدة 5 دقائق على نار عالية.

بعد مرور الخمس دقائق، نقوم بتهدئة النار، ووصع صفيحة تحت المقلاة، ونترك المكونات حتى تصل للتسوية الكاملة، حيث تبقى على النار الهادئة فترة 15 دقيقة تقريبا.

ترفع المقلاة من على النار، وتقدم باييا الجمبري والمأكولات البحرية كما هى فى مقلاة الطهي، مع إمكانية تحضير صوص الباييا المميز، وإضافته إلى المكونات لإكسابها طعما مميزا.

تحضير صوص الباييا المميز:

يتم خلط المكونات الآتية للحصول على صوص إضافى يمكن استعماله لإعطاء نكهات إضافية إلى الوجبة.

تُخلط 2 ملقعة طعام من زيت الزيتون، مع ملعقة طعام من بشر الليمون، مع ملعقة طعام من عصير الليمون، و2 فص ثوم مفروم، وملعقة طعام من البقدونس الطازج المفروم، وملعقة شاى من الملح، و 1/2 ملعقة شاى من الفلفل الأسود المطحون، حيث تُقلب جميع المكونات السابقة جيدا مع بعضها البعض، وبذلك يُصبح الصوص جاهزا لإضفاء المزيد من الطعم الغنى للوجبة.

يا رب تكون الوصفة عجبتكم، تقدروا تتابعوا تفاصيل طريقة التحضير بالصوت والصورة من خلال قناة جوا الحلة على اليوتيوب، وبالهنا والسعادة.