طريقة عمل شيكولاته باونتي


بستك بستك بستك ناوووو.. شيكولاته جيرسي واكلة الجو.. شيكولاته جيرسي بجوز الهند.. دي كانت كلمات غنوة للشيكولاته، شيكولاته جيرسي بجوز الهند.. كانت من أجمل وأجود أنواع الشيكولاته اللى استمتع بيها أطفال من جيل السبعينيات والثمانينيات، شيكولاته غنية بجوز الهند.. اتعمل منها بعد كده أنواع كتيرة من الشيكولاته، واتغيرت أسماء المنتج، لكن الفكرة فضلت واحدة.. جوز هند متغطي بالشيكولاته الغامقة.. ومنها ظهر منتج شيكولاته باونتي اللي هيكون وصفتنا وطريقته هنتعلمها وننفذها بسهولة في البيت.

 

تاريخ صناعة الشيكولاته:

كلمة "كاكاو" مشتقة من كلمتين فى لغة المايا الهندية وتعني العصير المر, أما كلمة شوكولا فقد انحدرت من كلمتين فى لغة المايا وتعني الماء الحامض. بدأت الشوكولا بحبة الكاكاو والتي كانت وخلال قرون تهرس ثم تؤكل، ويمتد تاريخ الشوكولا زمناً منذ 2000 قبل الميلاد وحتى اليوم. ويحكي لنا التاريخ بدايات هذه الحلوى إذ يقال بأنه في عام 1519م. قام المكتشف الاسباني (فرناندو كوريتز) بتذوق «الكاكاو» والذي كان الشراب المفضل للمنتزوما الثاني آخر الأباطرة الأزتكيين وقد لاحظ كورتيز بأن الأزتكيين يعاملون حبات الكاكاو التي يصنعون منها شرابهم المفضل وكأنها مجوهرات ثمينة، كانوا يستخدمون حبات الكاكاو لإعداد مشروب ساخن يعدونه لزعمائهم ويطلقون عليه اسم (الشوكولا) أي الشراب الدافىء ، وكان مذاقه مراً فقام (كورتيز) ورجاله بإضافة السكر إليه وعادوا به إلى أسبانيا.

إن أول من أحضر الكاكاو إلى أسبانيا هو كولومبس بعد رحلته الرابعة إلى العالم الجديد فقد اكتشف ( كريستوفر كولمبس ) أمريكا عام (1542م) وأحضر معه عدداً من نباتاتها ومحاصيلها الزراعية وكان مما أحضره معه حبات داكنة اللون من المكسيك ، ولكن نظراً لأن سفينته كانت تحمل أشياء أخرى فإن جوز الكاكاو أهمل تماماً آنذاك ولم يعرف شيئاً عن كيفية استعمال هذه الحبات حتى سنة (1599م) فقد أخفيت طريقة صنع الشراب منها حتى تتمتع طبقة النبلاء وحدها بالمشروب اللذيذ، واحتفظ الإسبان بسر( الشوكولا ) لأكثر من (100) عام ولكن انكشف السر في آخر الأمر وشاعت شهرة المشروب في البلدان الأخرى، حيث كشف بعض الرهبان الإسبان عن سر هذه الحبات ولم يمضِ وقت طويل حتى انتشر هذا المشروب في أنحاء العالم .
في منتصف القرن السادس عشر اكتسب شراب الشوكولا شهرة واسعة في فرنسا وقام أحد التجار الفرنسيين بافتتاح أول محل لبيع شراب الشوكولا الحار في لندن وبحلول القرن السابع عشر صارت محلات الشوكولا في إنجلترا تضارع محلات القهوة في الشهرة ، وفي عام 1765م افتتح أول مصنع للشوكولا في مستعمرة ماساشوستس.

وفي عام (1847م) ابتكرت شركة إنجليزية فكرة تصنيع الشوكولا الصلبة للأكل كما نعرفها اليوم. وقد قام الكيميائي الهولندي (كونارد فان هوتن) باختراع معصرة كاكاو مما مكن مصنعي الحلوى بعمل حلويات الشوكولا بخلط زبدة الكاكاو مع بودرة السكر.وفي عام (1876م) أضيف الحليب إلى الشوكولا في مدينة (Vevy) السويسرية فقد قام أحد مصنعي الحلوى السويسريين بتطوير صناعة شوكولا الحليب وذلك بإضافة الحليب المكثف لسائل الشوكولا، ويتحصل على سائل الشوكولا هذا كمنتج ثانوي غير متخمر من اللحم الداخلي لحبة الكاكاو.وقد قام السويسريون أيضاً بإضفاء قوام ناعم للشوكولا بواسطة عملية تصنيعية تسمى « كونشنج » وتعني الشكل المحاري لأوعية التخمر القديمة والتي تشبه المحار حيث كانوا يخلطون فيها أجزاء الشوكولا حتى يصير القوام ناعماً. وهكذا تطورت صناعة الشوكولا على أيدي السويسريين ثم انتشرت صناعة الشوكولا في دول العالم .  

طريقة عمل شيكولاته باونتي:

المكونات:
كوب جوز الهند

نصف كوب لبن مكثف

ربع كوب شكولاته بيضاء مذوبه علي حمام مائي

رشة ملح

شوكولاته غامقة للتغليف

شاهد أيضا طريقة عمل أم على >>> اضغــــــط هنـــــــــــا

 

طريقة التحضير:

نخلط جميع المكونات معا وتكور وتترك في الثلاجه على الأقل لمدة نصف ساعة حتى تتماسك.

تستخرج كور الشيكولاته وتغلف بشكولاته غامقه مذوبة علي حمام مائي وتترك للتجمد في الثلاجة لمدة ساعة.

يتم تزيين كور الشوكولاته بالشيكولاته البيضاء السائلة، وتقدم.

نتمنى تكون الوصفة عجبتكم، سهلة جدا في تنفيذها، اعملوها وعرفونا رأيكم فيها، وبالهنا.