طريقة عمل قرنبيط مخلل


 

في سؤال دائما يطرح نفسه على ست البيت لما تفكر تعمل نوع من أنواع المخللات.. السؤال هو: هل تخليل الخضروات (الخيار، الجزر، القرنبيط، البصل ....) ينقص من قيمتها الغذائية؟

والإجابة:  تزداد ‏فوائد الخضروات مع عملية التخليل، وده بسبب إضافة المواد الأخرى الموجودة في محلول التخليل زي الخل... وتناول المخلل مع ‏الطعام يعتبر صحيا لأنه يعيد توازن البكتيريا الموجودة في الأمعاء بشكل ممتاز.. ويسمى المخلل الذي يحضر فقط بالماء والملح الطبيعي من دون خل يسمى fermented vegetables ، وبيتم التخليل فيه بواسطة تكاثر ‏البكتيريا النافعة للجهاز الهضمي فيكون لديك مخلل مصدره رائع لهذه البكتيريا والإنزيمات الحيّةProbiotics and enzymes اللي بيساعدوا ‏الجهاز الهضمي وبيحسنوا عملية ‏الهضم وبيدعموا الجهاز بالبكتيريا النافعة.

القرنبيط المخلل، من أشهر أنواع المخللات في مصر والعالم كله، وله قيمة غذائية كبيرة، وبيزداد الطلب على شراه أو تخليله خصوصا في شهر رمضان الكريم، فبنلاقي إن مفيش سفرة في البيوت المصرية والعربية بتخلو في شهر رمضان الكريم من طبق المخلل، وخصوصا لو كان قرنبيط مخلل، لأنه يعتبر من فواتح الشهية، اللي بتساعد الواحد على الأكل واستطعام الأصناف المختلفة. طريقة عمل قرنبيط مخلل سهلة ومش مكلفة أبدا، بتتعمل بأقل التكاليف، وأهم ميزة لعمل القرنبيط المخلل في البيت هو ضمان جودته ونضافته لأن احنا اللي عاملينه بنفسنا.. تعالوا مع بعض نتعرف على طريقة عمل قرنبيط مخلل في البيت، بس بعد ما نتعرف على مجموعة من فوائد القرنبيط لصحة الإنسان.

فوائد القرنبيط:

من النباتات التي تتميّز بغناها بالمواد الكبريتيّة، كما تحتوي أيضاً على مادة الفسفور والتي بدورها تجعل من القرنبيط نباتاً مفيداً لتقوية بنية الانسان. إضافة إلى ذلك فالقرنبيط يحتوي على فيتامين سي وهو مِن الفيتامينات التي تلعب دوراً مهماً في عمليّة إنتاج الكولاجين الذي يوفر الحماية من التلف لكل من العظام والمفاصل، كما أن فيتامين سي يعمل على تقوية المناعة مما يساعد على تقوية عمل جهاز المناعة في الجسم ومحاربة فيروس كورونا المستجد COVID19. كما يتوافر في القرنبيط نسبة مرتفعة جداً من الألياف التي تمنح الأمعاء البناء الصحي، كما يعمل بالقضاء على البكتيريا المسببة لقرحة المعدة ألا وهي بكتيريا المعدة، ويعمل القرنبيط بمساعدة الجسم على التخلص من السموم، ويقي من الإصابة بالعمى والسرطان.

.طريقة عمل قرنبيط مخلل:

المكونات:
رأس قرنبيط طازج أبيض اللون (يراعى عدم شراء القرنبيط ذات الرأس أصفر اللون)

1 حبة بنجر

4 فصوص ثوم

ربع كوب خل أبيض

2 ملعقة طعام ملح

ملعقة طعام سكر أبيض

ملعقة صغيرة شطة خشنة (أو 2 حبة فلفل أخضر حار)

لتر ماء

طريقة التحضير:

يتم تقطيع رأس القرنببيط إلى زهرات صغيرة الحجم.

يتم غسل القرنبيط الطازج، جيدا بالماء الجاري، ونترك القرنبيط حتى يتم تصفيته من الماء.

نقوم بوضع إناء عميق مناسب، تحت ماء الصنبور، حيث نعمل على ملء الإناء لأكثر من نصفه بالماء، ثم نضع إناء الماء على النار المرتفعة حتى يصل لدرجة الغليان.

بعد غليان الماء، نُسقط زهرات القرنبيط في الماء المغلي ونتركها به مدة تتراوح من 4 – 5 دقائق، مع التأكد من غلق النار على الماء بعد غليانه، وذلك لنحافظ على قوام القرنبيط، دون أن يهترئ، ولكي يبقى مقرمشا بعد التخليل.

نبدأ في تجهيز محلول التخليل، ففي وعاء عميق مناسب نضيف لتر الماء ونضيف إليه الخل الأبيض والملح والسكر والشطة الخشنة، ونقوم بإذابة كل هذه المكونات في الماء.

بعد ذوبان المكونات في الماء، نُحضر برطمان زجاجي نظيف ومناسب، ونضع به كل زهرات القرنبيط بعد انتشالها من الماء المغلي، ثم نُضيف إلى البرطمان محلول التخليل.

بعد ذلك نقوم بإضافة فصوص الثوم، ونقوم بتقطيع قطعة البنجر ونعمل على إضافتها إلى البرطمان، حيث تعطي للقرنبيط لونا أحمر جميلا.

نترك القرنبيط في البرطمان المحتوي على المكونات السابقة، لمدة من 10 أيام إلى 14 يوما حتى يصل لدرجة التخليل المطلوبة.

نستخرج القرنبيط من البرطمان، بعد المدة المذكورة، ويقدم على سفرة الإفطار في شهر رمضان المبارك وفي مختلف أوقات السنة.

إن شاء الله تكون طريقة عمل قرنبيط مخلل عجبتكم وتكون سهلة عليكم.