طريقة تحضير شوربة الدجاج بالكريمة


أنا بعشق أى وصفة فيها صوص الكريمة، بتطير عقلى منى، بحب حرفيا كل وصفات الأكل اللى داخل فيها White Sauce ، وده بيخلينى آكل أكتر ووزنى يزيد، بس كله يهون عشان الصوص الأبيض. مش أنا الوحيدة فى البيت اللى عندى الحالة دى، ده اخواتى البنات كمان، أما رجالة البيت فمه عكسنا تماما.. أى حاجة بالصوص الأبيض مش بيحبوها وبيحاولوا يتجنبوها فى أكلهم مش عارفة ليه.

كانوا دايما فى البيت أسمع ماما وبابا يقولوا جملة شهيرة خصوصا لما حد فينا يجيله دور برد، كانوا يقولوا "اشربوا شوربة، الشوربة شفا"، كنت أقعد أسأل ليه الشوربة شفا لحد ما كبرت وعرفت بنفسى فوايد الشوربة وفوايد الفراخ اللى نستعرضها معاكم حالا.

فوائد شوربة الدجاج:

تعد شوربة الدجاج ذات فوائد علاجية مهمة، فهى تساعد مرضى الضغط وتقوى من العظام من خلال وقايتها من الإصابة بالهشاشة. تتحكم شوربة الدجاج فى ضغط الدم عند الإنسان لما تحتويه من الكولاجين، فأنه أمر جيد لمرضى الضغط خاصة المرتفع حيث يعمل على خفض ضغط الدم. وتعتبر مختلف أنواع شوربة الدجاج من الوجبات الغنيّة بالكالسيوم الضروري للمحافظة على عظام قويّة ولمحاربة مرض هشاشة العظام.

نروح سوا على المكونات وطريقة التحضير اللى هنتعرف عليهم مع بعض بالتفصيل ونتأكد إن تحضير طبق شوربة الفراخ بالكريمة مفيش أسهل منه.

 

المكونات:

مكونات الدجاج: 

ملعقة زبدة

ثلاثة صدور دجاج مخلية من العظم 

بصلة وسط مفرومة

رشة ملح – رشة فلفل أبيض

مكونات الكريمة:

 

5 ملعقة طعام زبدة

5 ملعقة طعام دقيق "طحين"

لتر لبن "حليب"

2 كوب كريمة لبانى.

١٠٠ غرام من جبنة البرميزان.

أربعة أكواب شوربة (مرق) دجاج.

2 ملعقة شاى ملح.

ملعقة شاى فلفل أبيض.

1/4 ملعقة شاى جوز الطيب (حسب الرغبة).

3 فصوص ثوم مفروم.

نصف ملعقة شاى بودرة ثوم.

 

طريقة التحضير:

أولا: تحضير الدجاج

تُغسل صدور الدجاج جيدا بالماء الجاري، وتُنقع لمدة ربع ساعة فى وعاء عميق به ماء وملعقة خل أبيض للتخلص من أى شوائب دهنية، ثم تُستخرج وتُشطف مرة ثانية بالماء وتُقطع على شكل مكعبات صغيرة متساوية الحجم.

نقوم بتُسخين مقلاة على نار متوسطة، ثم تُوضع ملعقة زبدة بالمقلاة وتخفض درجة الحرارة، ثم نُضيف البصل المفروم ويقلب جيدا حتى يأخذ لونا ذهبيا، نقوم بعد ذلك بإضافة قطع الدجاج ويتم تتبيل قطع الدجاج بوضع كمية قليلة جدا من الملح والفلفل الأبيض وتُقلب لمدة 5 دقائق على الوجهين حتى تصل لنصف مرحلة التسوية. تُرفع قطع الدجاج من المقلاة، وتترك جانبا حتى تَهدأ حرارتها.

 

ثانيا: تحضير الكريمة

في نفس المقلاة، تُضاف خمس ملاعق من الزبدة على نار هادئة ويُضاف إليها خمس ملاعق من الدقيق ويُقلب الخليط حتى يصير لونه ذهبيا.

يضاف اللبن بشكل تدريجى إلى خليط الزبد والدقيق ويخفق باستمرار بواسطة مضرب يدوى أو ملعقة خشبية حتى تُصبح الكريمة ناعمة بدون أي كتل ويصبح القوام لبانى.

تُضاف كريمة الطهى اللبانى الجاهزة إلى الخليط، ثم تُضاف الجبنة البرميزان إلى الخليط وتُقلب جيدا حتى تذوب تماما.

يُوضع الثوم المفروم إلى الخليط، ويتم تتبيل الكريمة بالقليل من الملح والفلفل الأبيض وبودرة الثوم وجوز الطيب.

 

ثالثا: شوربة الدجاج

فى وعاء عميق، تُضاف شوربة الدجاج الجاهزة أو المُعدة مسبقاً إلى خليط الكريمة التى تم إعدادها، ويتم التقليب جيدا حتى يصبح القوام متماسكاً وتُضاف إليها قطع الدجاج المُعدة سابقا، وتُقلب الشوربة ثم تترك حتى تصل لدرجة الغليان، ويراعى أن غليان الشوربة لفترة طويلة سيزيد من سمك الكريمة، لذلك يُمكن إضافة نصف كوب لبن فى حالة تحول الكريمة لصوص سميك.

 

تُرفع الشوربة من على النار وتقدم مع شرائح الخبز المحمص والمُتبل بالزبدة والثوم.

ملحوظة مُهمة

يجب مراعاة نسبة الملح فى شوربة الدجاج بالنسبة لباقى المكونات بحيث لا تكون شوربة الدجاج كثيرة الملح لأن هذا سيجعل الشوربة مالحة جدا حيث إن جبنة البارميزان بها نسبة من الملح.

 

محدش عمل وصفتنا لشوربة الفراخ بالكريمة إلا وقال عليها تحفة أو تجنن.. جربوها واستمتعوا بطعمها المميز جدا، وبالهنا