طريقة تحضير ششبرك



الششبرك اللي طعمه روعة وشغله أكثر من ممتع، أكلة شامية شهيرة جدا، هى نفس فكرة مكرونة الرافيولي بس مع الطعم والنكهة الشامية الجميلة. طريقة تحضير ششبرك هنتعرف عليها سوا من خلال وصفة عُلا حُسني، اللى بتقدم لنا طريقة تحضير ششبرك سهلة وواضحة جدا بكل تفاصيلها، واللى هنعرفها معاك حالا.

 

طريقة تحضير ششبرك:  

المكونات:

مقادير العجينة وطريقة تحضيرها:

٣كوب دقيق

١ و١/٢ ملعقة صغيرة ملح.

١ و١/٢ كوب ماء فاتر.

يخلط الدقيق مع الملح ويضاف الماء تدريجيا مع العجن حتى تتكون عجينة طرية متماسكة والعجن يكون لمدة ٥ دقايق ثم تترك العجينة ترتاح لمدة ساعة وتكون مغطاه بفوطة مطبخ نظيفة.
تفرد العجينة بالنشابة (الشوبك) على سطح مرشوش بالقليل من الدقيق.

تقطع العجينة بقطاعة دائرية أو بفنجان صغير ثم توضع القليل من الحشوة وتغلق كما هو واضح بالفيديو.

 

الحشوة:
١/٣ كيلو لحم مفروم يقلب في طاسة على نار وسط بدون أي دهون ثم يضاف له بصلتين كبار مفرومين وملح وفلفل وملعقة صغيرة سبع بهارات او بهارات اللحم مع ربع ملعقة قرفة ورشة جوزة الطيب ويقبلوا حتى تجف السوائل وتنضج ثم تغلق النار، وتترك اللحمة لتبرد، ثم يضاف بقدونس مفروم أو كسبرة حسب الرغبة.

تحضير اللبن الزبادي:

٢ كيلو لبن(زبادي) يضاف لهم ٢ملعقة كبيرة نشا وملح وفلفل أسود يوضعوا في حلة ويقلبوا على البارد جيدا حتى يتجانس النشا مع اللبن ثم توضع الحلة على نار وسط مع التقليب باستمرار حتى يغلي اللبن ويسمك قليلا.

نضع حبات الششبرك وتقلب بهدوء وتأخذ تقريبا ١٥دقيقة حتى تنضج حبات الششبرك مع التقليب من وقت لآخر.

الطشة:

في طاسة على النار نضع ٢ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و٣فصوص ثوم كبار مفرومين اول ما تظهر ريحة الثوم نضع ١/٢كوب كسبرة خضراء مفرومة ونغلق النار وتضاف الطشة على وجه طبق الششبرك في التقديم او في حلة الششبرك.

يزين الطبق بالقليل من الصنوبر المحمص ورشة من السماق وتقدم ساخنة والف هنا وشفا.

ملحوظة:

بعض الناس يقدموا الششبرك مع الصلصة الحمراء بدل اللبن وأيضا البعض يقلي حبات الششبرك في الزيت قبل وضعها في اللبن او يحمرها في الفرن قليلا.

دى كات وصفتنا لطريقة تحضير ششبرك، جربوها واكتبوا لنا رأيكم فيها.