طريقة عمل ترايفل القهوة


تتضارب المعلومات حول تاريخ اكتشاف القهوة، إذ يعتبر البعض أنها تعود إلى القرن العاشر، والبعض الآخر يرجح أنه تم اكتشاف هذه النبتة في القرن الخامس عشر، في إحدى زوايا التصوف في اليمن. ويُقال إنه تم اكتشاف أثرها المنشط على يد قبيلة الأورمو في أثيوبيا، وذلك في القرن السابع عشر. وقد انتشرت القهوة من العالم الاسلامي إلى ايطاليا ومختلف دول العالم. وكان الطبيب الرازي، الذي عاش في القرن العاشر للهجرة، أول من ذكر البن في كتابه "الحاوي"، وكذلك ذُكر البن في كتاب "قانون الطب" لابن سينا الذي عاش في القرن الحادي عشر. لقيت القهوة في البداية معارضة من رجال الدين في اليمن ومصر ومكة المكرمة ونجد، وصلت في بعض الأوقات إلى التحريم. ولكن سرعان ما تحولت القهوة إلى مشروب عام، يتم تناوله حتى في المساجد، حتى أن هيئة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة "اليونسكو" أدرجت في شهر كانون الأول/ديسمبر من عام 2015، عادات القهوة العربية ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي. وفي العام 2014، وفي خطوة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وإفريقيا، تم افتتاح "متحف القهوة" في دبي بدعم من هيئة دبي للثقافة والفنون، وبمبادرة من المواطن الإماراتي خالد محمد رفيع الملا. ويقع المتحف في أحد البيوت القديمة في منطقة الفهيدي التاريخية في دبي. ويرصد زوار المتحف طرق تحميص وتحضير أشهر مشروب في العالم منذ اكتشافه، وذلك من خلال عرض أدوات وأجهزة مستخدمة في تحميص وإعداد القهوة. وتعود هذه الأجهزة إلى حقب ودول مختلفة، وأحد أقدم قطعها يعود إلى 600 عام تقريباً.

ومن كثرة اهتمام وحب العرب والغرب للقهوة، بدأت شركات ومؤسسات في إنتاج القهوة على صور متعددة من الحلويات والوصفات المختلفة.. هنقدم منها طريقة عمل الترايفل، اللى هيحبها كل مخبي القهوة، من الكبار والصغار.

طريقة عمل ترايفل القهوة:

المكونات:
٢٠٠جم كريمة حلويات لباني

٢٠٠جم شكولاته غامقة مبشورة

1/2 ملعقة صغيرة فلفل أحمر حار (شطة حارة/حسب الرغبة)

مكعب زبدة صغير (حوالي ملعقة كبيرة)

ملعقة كبيرة قهوة محوجه (أو ساده حسب الرغبة)

للزينة:
بندق محمص مقشر، جوز هند، كاكاو خام

طريقة التحضير:

تُسخن الكريمة علي النار دون أن تصل لدرجة الغليان.

نُضيف عليها الشكولاته المبشورة وتقلب حتي الذوبان.

ترفع من على النار ونُضيف الزبدة والشطا وتقلب جيدا، ثم تترك حتى تجمد في الثلاجة.

تكور باستخدام اليدين، أو قالب تشكيل، وتحشي بالبندق المحمص وتدحرج في جوز الهند أو الكاكاو الخام وتترك في الثلاجة ساعه وتقدم.

 

نتمنى تكون الوصفة عجبتكم، سهلة جدا في تنفيذها، اعملوها وعرفونا رأيكم فيها، وبالهنا.

 

الوصفة من إعداد وتنفيذ شيف: رباب داوود