طريقة عمل شيش طاووق مشوي


هي أكلة تتكون من قطع صغيرة من الدجاج المتبلة بطرق مختلفة. من أشهر تتبيلاته نقع قطع الدجاج  بالملح والفلفل الأسود والخردل واللبن لساعات قبل شويه على نار خفيفة لفترة معتدلة. ويقدم عادة مع سلطة الثومية، واشتهر في الفترة الأخيرة أسياخ شاورما الشيش طاووق الذي يشوى على سيخ عمودي ويقدم مع الخبز والبطاطاس المقلية والثوم والمخللات المالحة.  يتميز الشيش طاووق بخفته على لأنه ليس من اللحم الأحمر بالإضافة إلى مذاقه اللذيذ.

فوائد الدجاج الأبيض:

يُفيد أكل الدجاج في محاربة نموّ وانتشار الشوارد الحرّة في خلايا الجسم، لذا فهو يحدّ من نمو الأورام السرطانيّة بمختلف أنواعها؛ لاحتوائه على مضادّات الأكسدة. يساعد في تخفيض نسبة ضغط الدم المرتفعة في الجسم، ولكن مع ضرورة نزع الجلد عنه. يقوّي أداء الجهاز المناعيّ، ويحفّز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة، ويحمي الأنسجة من التلف. يعمل على تحفيز نموّ العضلات وتقويتها، وتحسين أدائها لغناه بالبروتين الحيوانيّ الجيّد قليل الدهون. يمنع الإصابة بالأنيميا " فقر الدم " ويقي من الشعور بالضعف العام والإرهاق المزمن لقدرته على إنتاج كريات دم حمراء جديدة وهيموجلوبين الدم. يحفّز عمل الدماغ والخلايا العصبيّة، ويقي من الإصابة بمرض الزهايمر "النسيان" ويحسّن القدرات العقليّة كالذاكرة والاستيعاب. يساعد على توازن إفراز الهرمونات في الجسم، كما يُفيد في عمليات إنتاج الكربوهيدرات والدهون في الجسم، ويُساعد على إنتاج الطاقة وتبادل الأوكسجين في الخلايا. يلعب دوراً كبير في بناء عظام متينة ويحميها من الإصابة بالهشاشة، كما يقوّي الأسنان ويمنع تكسّرها.

طريقة عمل شيش طاووق مشوي: 

المكونات:

1/2 كيلو أوراك دجاج مخلية ومُقَطَّعة مكعبات

للتتبيلة:

حزمة صغيرة كزبرة طازجة

ملعقة شاي كزبرة جافة

1/4 ملعقة شاى قرفة

2 فصوص ثوم

ملعقة شاى ملح

1/4 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

1/4 ملعقة شاى زنجبيل مطحون

عصير ليمونة

2 ملعقة طعام زيت زيتون

2 حبة حبهان "هيل" (حسب الرغبة)

للتزيين:

فلفل ألوان مقطع شرائح

مجموعة أعاود خشبية للشواء

طريقة التحضير.

يتم وضع جميع مكونات التتبيلة فى مُحضر الطعام "فود بروسيسور"، حيث نخلط جميع التوابل مع بعضها بزيت الزيتون، ويستمر الخلط حتى تختلط جميع المكونات تماما وتصبح ذات قوام واحد متجانس.

يتم غسل قطع الدجاج جيدا بالملح والخل والليمون، ثم توضع فى التتبيلة وتترك داخل التتبيلة فى الثلاجة (البراد) ساعتين على الأقل أو طوال الليل، كما يمكن أن توضع كذلك شرائح البصل والفلفل الألوان فى نفس الوعاء مع قطع الدجاج لتتشرب التتبيلة، ويمكن ألا نضعها (حسب الرغبة).

أثناء تتبيل قطع الدجاج، نضع الأعواد الخشبية فى وعاء به ماء بارد، وذلك حتى لا تحترق الأعواد أثناء عملية الشواء، أو التسوية فى الفرن.

بعد تتبيل قطع الدجاج، تُستخرج ونبدأ فى رصها على الأعواد الخشبية، فنضع قطعة من الدجاج المُتبل، ثم شرائح من الفلفل الألوان، ونُكرر العملية حتى يمتلئ العود الخشبى بقطع الدجاج والفلفل الألوان، تُوضع بعد ذلك الأعواد الخشبية فى مقلاة شواء مدهونة بزيت الزيتون على نار متوسطة ليتم تسويتها.

تقلب شرائح الدجاج جيدا من جميع الاتجاهات حتى تمام التسوية، وذلك ببقائها حوالى من 6-8 دقائق على النار المتوسطة مع التقليب المستمر على جميع الجهات، بعد ذلك ترفع من المقلاة وتقدم.

يمكن تسوية أعواد الشيش طاووق فى الفرن، حيث نتبع نفس الخطوات السابقة بالتفصيل، وعند مرحلة التسوية، نقوم بتسخين الفرن لمدة 20 دقيقة، ثم نبدأ برص الأعواد الخشبية، المحتوية على قطع الدجاج، على صينية مُناسبة.

نقوم بضبط درجة حرارة الفرن على 160°م، وندخل الصينية ونضعها على الرف الأوسط، نتركها لمدة حوالى 15 دقيقة، ثم نفتح الفرن، ونقلب الأعواد الخشبية على الوجه الآخر، ونغلق الفرن ونتركها مدة 15 دقيقة أخرى، بعد مرور نصف ساعة نغلق الفرن، ونفتح الشواية لمدة من 3- 5 دقائق حتى يتم تحمير الوجه.

تقدم أسياخ الشيش طاووق مع الأرز البسمتى الأبيض أو الأصفر ومعها السلطات مثل سلطة سيزر أو سلطة الثومية.

أتمنى تنفذوا الوصفة دى فى البيت عندكوا في البيت، ويا سلام لو تكتبوا لنا عن رأيكوا فيها بكل صراحة، وبالهنا.