طريقة تحضير بطة محشية ورق عنب ومدفونة فى الملح


يجى على المحطة وادبح له البطة، وأشاور له يجى.. يجى عند بيتنا وادبح له بطتنا، وأشاور له يجى.. يااه ياااه على اللى بحبه ومانش طايلاه.. يااه يااه.. يجى على المحطة وادبح له البطة.. يجى على الكورنيش، واخبز له العيش.. بس الوله يجى!!

البطة والفرح واللمة فى مصر، عُملة واحدة.. عاوز تفرح فى مصر، تدبح لحبايبك وجيرانك ومعازيمك بط!!  الكلمات اللى بدأنا بيها موضوعنا عن طريقة تحضير بطة محشية ورق عنب ومدفونة فى الملح، هى كلمات أغاني أفراح الفلاحين فى مصر.. لما بيكون فى عُرس فى الأرياف فى مصر، بتبدأ أهالي العروسة تستعد، بالأغاني المُفرحة، والأكلات الدسمة اللى معمولة بالسمن الفلاحي البلدي، وتلاقى الأهل والأقارب والجيران، متجمعين فى بيت العروسة، يهيصوا لها، ويطبخوا ويغنوا ويرقصوا.. وكلهم متجمعين على الحب، حب الفرح، وحب أكل البط!!

البط أكلة مناسبات من الدرجة الأولى، وعشان كده تستحق يغنوا لها، لما تنزل على السفرة، تتحط فى مركز السفرة بالظبط، والأيادي تتمد لها بمنتهى الشغف واللهفة.. وشهر رمضان من أهم المناسبات اللى بيتجمع فيها المصريين.. لمة العيلة على سفرة فطار رمضان، مفيش زيها فى حلاوتها وتنوع أصنافها.. والبطة طبعا بطلة السفرة الرمضانية، خصوصا لو العزومة فى بيت العيلة.. طرق تحضير البط فى الأكل، كتيرة ومتنوعة جدا، من أجملها وأكثرها طعامة طريقة تحضير بطة محشية ورق عنب ومدفونة فى الملح.. تعالوا نتعرف مع بعض الأول على فوائد لحم البط على صحتنا وبعدين نتعرف على المكونات وطريقة التحضير.

فوائد البط الغذائية:

تعتبر نسبة البروتنيات الموجودة بلحم البط من أكبر النسب بالمقارنة بالأنواع الأخرى من لحوم الطيور حيث إنه يحتوى على 16% من البروتين، حيث يحتوى 100 جرام من لحم البط على 23.5 جرام بروتين. يحتوى لحم البط على دهون صحية من دهون مشبعة بنسبة 35.7% وأحادية غير مشبعة 50.5% ، ودهون غير مشبعة 13.7% غنية بالأوميجا6 وأميجا3. يحتوى كذلك المعادن مثل الفسفور والزنك والنحاس والحديد والصوديوم وكل هذه المعادن تمنح جسم الإنسان الحيوية والطاقة وتعزز من الجهاز المناعي وتقوية. يساعد النحاس الموجود في لحم البط على تحسين الصحة البدنية والعقلية وتنشيط العقل وتقوية العظام وعلاج هشاشة العظام. تعمل مادة الأوميجا 3 و 6 الموجودة في لحم البط على زيادة نمو الشعر لذا فإنه مهم جداً للمرأة الباحثة عن شعر كثيف وقوي. يعمل فيتامين ب الموجود بكثرة في لحم البط على تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

طريقة تحضير بطة محشية ورق عنب ومدفونة فى الملح:

المكونات:

بطة (2 كيلو تقريبا)

ملعقة كبيرة ملح طعام

ملعقة كبيرة ببريكا

ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون

2 ملعقة كبيرة زيت زيتون

5 كيلو ملح طعام

ورق فويل (ورق قصدير)

كوب ماء

محشى ورق عنب (تم تحضيره ولم تتم تسويته)

طريقة التحضير:

تُغسل البطة جيدا بالماء الجارى ثم تُنقع فى وعاء به ماء وخل لمدة نصف ساعة، تستخرج بعدها من الوعاء وتشطف جيدا مرة أخرى بالماء الجارى وتترك لتجف.

نُحضر الملح الذى سوف نستخدمه فى التسوية، ونضع عليه كوبا من الماء، حتى يُصبح تشكيله على جسم البطة سهلا، ونتركه جانبا ليتم تشرب الملح بالماء، وفى هذه الفترة، نبدأ فى تجهيز وتتبيل البطة.

نبدأ فى تتبيل البطة، وذلك بفتح فراغ البطن ووضع رشة ملح ورشة فلفل بداخله وتوزيعه جيدا فى الفراغ البطنى، ثم نبدأ فى تتبيل البطة من الخارج، حيث نضع عليها ملعقة كبيرة من الملح، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وملعقة كبيرة ببريكا، ونقوم بدعك التوابل جيدا وتوزيعها جيدا على جسم البطة من الأمام والخلف، بعدها نقوم بدهان جسم البطة بزيت الزيتون.

نقوم بعد ذلك، برص محشى ورق العنب، فى التجويف البطنى للبطة، ونُراعي أن نملأ التجويف تماما بالمحشى، وأن يتم رصه بطريقة متناسقة. للتعرف على طريقة تحضير حشو ورق العنب وطريقة لفه، اضغطوا على الرابط.

بواسطة سكين مناسب، نقوم بعمل فتحتين أسفل جسم البطة، فى الفتحة على اليسار، نضع الرجل اليُمنى للبطة، وفى الفتحة على اليمين، نضع الرجل اليُسرى للبطة، هذه الُخطوة مُهمة لغلق التجويف البطني للبطة بشكل جيد.

فى صينية مناسبة، نضع بقاعها كمية مُناسبة من الملح الذى أعددناه مُسبقا، ثم نضع ورق الفويل فوق الملح، ثم نضع البطة، ونُغطيها تماما بورق الفويل من كل الجوانب.

نبدأ بعدها فى تكسية جسم البطة المُغطى بورق الفويل، بالملح من جميع الجوانب، بحيث نتأكد من اختفاء البطة ودفنها بالكامل فى الملح.

نقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة 220°م لمدة ربع ساعة، ثم نُدخل الصينية فوق صاج الفرن مباشرة، ونتركها به مُدة 3 ساعات، حتى تمام التسوية.

تُستخرج الصينية بعد ثلاث ساعات من الفرن، ونبدأ فى تكسير الملح، الذى يتجمد تماما بعد الخروج من الفرن، حيث نستخدم الشاكوش والمفك المناسب، لتكسير طبقات الملح، من فوق جسم البطة، ونُراعي تماما الحرص الشديد حتى لا نجرح أنفسنا، أو نجرح جسم البطة.

بعد تكسير طبقة الملح، ننزع ورق الفويل بمنتهى الحرص، حتى لا ننزع معه الجلد الخارجي للبطة، فيضيع شكل الجلد المُحمر والمُقرمش.

تُقدم البطة على سفرة الطعام، كما هي فى صينية التسوية.

دى كانت وصفتنا، طريقة تحضير بطة محشية ورق عنب ومدفونة فى الملح، وعشان نسهل عليكم طريقة تنفيذها صورنا لكم الخطوات فى فيديو ظريف وسريع، اضغطوا على الرابط ده عشان تشوفوه، وبالهنا.