طريقة عمل بقسماط الشعير


الحضارة المصرية القديمة أبهرت ومازالت تُبهر العالم بكل ما فيها من تطور في كافة المجالات، ومنها المجالات الطبية.. من أقدم البرديات اللي تم العثور عليها من حوالي 1500 إلى 1300 سمة قبل الميلاد، برديات طبية موجودة حاليًا في مكتبة جامعة ليبتزغ بألمانيا، وفيها وصفات لطرق استخدمتها المرأة قديما للتعرف على وضعها إن كانت حاملا في طفل أم لا، ونوع الحمل (ذكر، أو أنثى)، والغريب والمثير في الموضوع إن النساء استخدمن نبات الشعير والقمح في التعرف على الحمل.. بتوصف البردية إن المرأة قديما، كانت بتضع كمية من حبوب الشعير فى وعاء، وكمية تانية من حبوب القمح في وعاء تاني، وتبدأ المرأة في التبول في الوعاءين، وتتركهما جانبا، وبعد فترة، إذا نمت حبوب وعاء الشعير، تعرف المرأة أنها تحمل ولدا في أمعائها، أما إذا نمت حبوب القمح، دل ذلك على حملها في فتاة، وإذا لم تنمو الحبوب في أي من الوعاءين، عرف المرأة أنها لا تحمل جنينا في رحمها!!

عبقرية مستوحاة من الطبيعة ومن خيرها.. تفتكروا الطب الحديث لما حلل النظرية القديمة دي على البردية لاقاها صح؟ أيوه.. العلماء فسروا إن سبب نمو الحبوب هو وجود هرمون الأستروجين في بول المرأة.. سبحان الله على التطور عند المصريين القدماء.. أما احنا حاليا كسيدات، فهل من الممكن نعمل نفس التجربة للتعرف على الحمل ونوعه المولود؟!

نرجع بسرعة للشعير، موضوعنا النهارده.. من بين النباتات التي تعتبر الأغنى من حيث المواد والعناصر الغذائية هو نبات الشعير، فهو من الحبوب التي يحرص الإنسان على زراعتها، بالإضافة إلى حبوب القمح، فالشعير غنيٌّ جداً بالألياف المفيدة للجهاز الهضمي والأمعاء، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، وأفضلها فيتامين ب، والبروتينات، والمعادن الضرورية؛ مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والبيتاجلوكان. الشعير بيحتوي على كمية كبيرة من البروتينات اللي بتساعد في بناء عضلات الجسم، وبيساعد على الشعور بالشبع، وكمان مقاومة الاكتئاب.

تعالوا نتعلمطريقة عمل بقسماط الشعير، لأنه وصفة رائعة لمرضى السكري، وللراغبين في إنقاص الوزن، من الكبار والصغار، لأنه غني بالألياف.

طريقة عمل بقسماط الشعير:

المكونات:
كوب دقيق شعير

نصف كوب لبن بودرة خالي الدسم

نصف كوب بذر الكتان

ربع كوب بذور الشيا

ربع كوب حبة البركة

ربع كوب زيت زيتون

نصف ملعقة صغيرة ملح

ملعقة كبيرة كمون مطحون

ربع ملعقة صغيرة خميرة

ربع ملعقة صغيرة سكر

ماء دافئ للعجن

طريقة عمل بقسماط الشعير:

نخلط المكونات الجافه معا ثم نُضيف الزيت والماء ونبدأ في العجن.

بعد أن تتماسك العجينة، نبدأ في تشكيلها على شكل اسطواني طويل، ثم نرشها بحبوب حبة البركة، ثم تُقطع على أطوال متساوية.

توضع في الصاجات المناسبة، وتدخل الفرن علي درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة ساعة ونصف تقريبا، أو حسب درجة حرارة فرنك، ثم تستخرج وتترك لتبرد وتقدم مع مشوربك الساخن المُفضل.

الوصفة من إعداد وتحضير شيف: رباب داوود