طريقة عمل قرص فلاحي


بيقولوا راحة الجسد تبدأ من القدمين!! طب ماينفعش تبقى راحة الجسد تبدأ من المعدة؟! كتير مننا بيعاني من زيادة الوزن، أو النحافة، واللى بسببهم بتتغير الحالة الصحية للإنسان وتبدأ أجهزة الجسم تتأثر وتتدهور.. حتى القدمين، لو الوزن زاد بيبقى صعب على الإنسان يتحرك بسهولة، وزي ما بنقول فى مصر، حركته/حركتها تقيلة.. يعنى حتى راحة القدمين، تبدأ من المعدة.. الكلام ده بنلاقيه واضح وجلي فى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَا مَلأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرٌّا مِنْ بَطْنٍ، حَسْبُ الآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ غَلَبَتِ الآدَمِيَّ نَفْسُهُ؛ فَثُلُثٌ لِلطَّعَامِ، وَثُلُثٌ لِلشَّرَابِ، وَثُلُثٌ لِلنَّفَسِ» رواه أحمد في "مسنده". والكلام فى الحديث الشريف بيوضح أهمية التعامل فى فكرة الطعام بحكمة، وإن المعدة من حقها ثلاثة أجزاء، جزء للطعام، وجزء للشراب وجزء للتنفس السليم، والكلام ده بيأكده العلم، فنلاقي إنه قديمًا قال الطبيب العربي الحارث بن كلدة: "المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء، وأعْطِي كلَّ بدنٍ ما عودتَهُ". ونلاقي نفس المعنى ده تحديدا في ظهر في نظم الشعر، لما قال الشاعر العربي: فإنَّ الدَّاءَ أكثر ما تراه ... يكونُ من الطَّعامِ أو الشَّرابِ !!

ولأن في البداية والنهاية الأكل أو الطعام مجرد وسيلة، أساسها إنه تعين الإنسان على الحركة والسعي والعمل، وغيرها من المهام الحياتية اليومية، فكان لازم نساعد في تقديم وصفات غذائية صحية، تساعد كل واحد/ة فينا على تحسين نظامه الغذائي والوصول لأفضل قوام، وده اللى بنقدمه في وصفتنا لطريقة عمل القرص الفلاحي الصحية، هتتعرفوا معانا دلوقتي على المقادير وطريقة التحضير، ونتمنى تنفذوها وتقولوا لنا رأيكم فيها.

طريقة عمل قرص فلاحي (صحية):

المكونات:

35٠ جم دقيق الحبة الكاملة

150 جم شوفان مطحون

ملعقة كبيرة شمر

ملعقة كبيرة ينسون محمص

رشه ملح مطحون

ملعقة كبيرة خميرة

ملعقة صغيرة عسل نحل

١٢٥جم سمن بلدي

٢ملعقة كبيرة قشدة

١٠٠ مللي لبن رائب

للحشوة: عجوة عليها ملعقة كبيرة زيت

طريقة عمل قرص فلاحى: 

في وعاء مُناسب، نقدح السمن جيدا.

في طبق عميق (بولة)، نضع الدقيق وعليه الشمر والينسون المطحون والخميرة، ونقلبهم مع بعضهم.

بعد أن نقدح السمن، نضيفه علي الدقيق ونبس الدقيق جيدا، ثم نضيف اللبن الرائب ونلم العجين.

بعد لم العجينة، يجب أن تكون طرية، فإذا وجدنا أنها جافة (ناشفة)، نُضيف القليل من اللبن الرائب، حتى تصبح طرية.

نبدأ في عجن العجين، باليدين، ثم التشكيل على شكل قرص دائرية ونحشيها بالعجوة، في قلب القطعة الواحدة، ثم نغلقها حتى تصبح على شكل قرص دائرية.

نُكرر الخطوة السابقة مع كل العجين.

نقوم برص القرص على صاجة الفرن، ونترك القرص على الصاج حوالي نصف ساعة حتى يخمر العجين.

نبدأ في تسخين الفرن لمدة ربع ساعة على درجة حرارة 200°م، أثناء فترة تحمر العجين.

نٌدخل الصاج في الفرن لمدة نصف ساعة وتخبز، ثم تُستخرج وتقدم مع مشروبكم الساخن المُفضل.

دي كانت وصفتنا.. قرص فلاحي صحية ومغذية.. أتمنى تكون عجبتكم، بس أهم حاجه بعد الخبز تغطيها عشان ماتنشفش، وتبقي حلوة قوي لو تتاكل بعد الخبز علي طول وهي سخنة، وبالهنا.

الوصفة من إعداد وتقديم شيف: رباب داوود