طريقة عمل كيك الشوفان


التوازن أو الاعتدال.. كلمتين ليهم معاني كتير عميقة، معاني بتعبر عن قدرة الإنسان على إحداث التناغم المطلوب في كل مناحي حياته.. خبراء الصحة العامة وخبراء الجمال، بيأكدوا إن التغذية السليمة الصحية، هي السبب الرئيسي في جمال القوام وجمال الوجه.. وده بيحصل عن طريق تناول العناصر الأساسية اللى بيحتاجها الجسم فى الطعام، اللي هي:

  • المواد البروتينية
  • المواد الدسمة
  • المواد السكرية
  • العناصر المعدنية والفيتامينات
  • الماء

وبالرغم من أن معظم الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية متنوعة إلا أننا في الوقت ذاته لا نجد غذاء واحدا يمكنه أن يحتوي على كافة العناصر الغذائية، لهذا ينصح خبراء التغذية والصحة العامة بضرورة تناول مختلف أصناف الطعام دون الاقتصار على نوع واحد فقط.

نصيحة الخبراء رائعة، بس تطبيق النصيحة دائما هو الجزء الصعب.. محتاجين ناكل أصناف متنوعة من الغذاء، نضمن بيها حاجتين: توافر العناصر الغذائية اللي اتكلمنا عنها، وعدم الإسراف في العناصر دي عشان صحتنا ما تتدهورش ووزننا يزيد!

الناس اللي بتحب الكيك والمخبوزات، بنقدم لهم وصفة صحية رائعة مش بس للكبار، هي رائعة لكل الأعمار، ومناسبة جدا لمرضى السكري، ومناسب جدا للناس اللي بتعمل دايت لإنقاص الوزن، هي وصفة كيك الشوفان بالقرفة.. بس مهم نتعرف على فوائد الشوفان قبل ما نتكلم عن طريقة عمل كيك الشوفان والمقادير.

تعريف الشوفان وأهم فوائده:

هي حبوبٌ كاملةٌ خاليةٌ من الجلوتينGluten-free ، وتعد مصدراً جيّداً للفيتامينات، والمعادن، والألياف ومضادات الأكسدة المهمّة للجسم، كما أنّها توفر العديد من الفوائد الصحيّة، فهي تساعد على إنقاص الوزن، وفي تقليل مستويات السّكر في الدم، وتحدّ من مخاطر أمراض القلب. ويجدر الذّكر أنّ هناك العديد من منتجات الشوفان، مثل الشوفان الفوري، والشوفان الملفوف، أو قطع الشوفان الصلبة، ويتم تحضيرها وطبخها في الماء أو الحليب كما يمكن إضافة بعض المكونات الغذائية الصحيّة لها، مثل الفواكه أو المكسرات. ويُنصح الأشخاص المصابون بمرض حساسيّة القمح والّذين يتّبعون حمية خاصّة به بالتأكّد من الملصق الغذائي بأن يكون خالياً من الجلوتين، وذلك لأنّ بعض منتجات الشّوفان قد تتعرّض للخلط بحبوب أخرى مثل القمح أثناء عملية الحصاد أو التّصنيع.

تُعدّ حبوب الشّوفان الكاملة غنيّة بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول، والتي تساعد على خفض مستويات ضغط الدم. احتواؤه على الألياف: حيث تحتوي حبوب الشوفان على ألياف البيتا-غلوكان: Beta-Glucan القابلة للذوبان، والتي تشكل محلولاً كثيفاً وهلاميّ القوام في المعدة، وقد وُجد أنّ هذه الألياف توفر الكثير من الفوائد الصحية للجسم، مثل تقليل مستويات السكر في الدم، وزيادة الشعور بالشبع، وزيادة نموّ البكتيريا الجيّدة في الجهاز الهضميّ. المساعدة على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم: حيث إنّ ألياف البيتا-جلوكان الموجودة في حبوب الشوفان تقلل من مستويات الكوليسترول الكلي والضار في الدم، كما أنّها تقي البروتين الدهني المنخفض الكثافة من الضّرر، حيث إنّ ارتفاع الكوليسترول في الدّم هو أحد المخاطر الأساسيّة لأمراض القلب والتي تعتبر من أكثر أسباب الوفاة عالميّاً، وبالإضافة إلى ذلك تساعد الألياف الموجودة في الشوفان على زيادة إفراز الكوليسترول من عصارة المرارة، ممّا يقلل مستويات الكوليسترول في الدم. تنظيم مستويات السكر في الدم: حيث يحسّن تناول الشوفان من التحكم في سكر الدم، وخصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، والمصابين بمرض السكري من النّوع الثاني، كما أنّه يحسن حساسيّة الإنسولين، وذلك لاحتوائه على ألياف البيتا-جلوكان التي تؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز. المساعدة على إنقاص الوزن: حيث تعتبر حبوب الشوفان من أكثر الأطعمة التي تعطي شعوراً بالشبع مدةً طويلةً بعد تناولها، وذلك لأنها تحتوي على ألياف البيتا-جلوكوان التي تبطئ عملية تفريغ المعدة من الطعام، وبذلك تقلّ السعرات الحراريّة المتناولة، والتي بدورها تساعد على إنقاص الوزن.

طريقةعمل كيك الشوفان بالقرفة:

المكونات:
٢بيضة
١٠٠جم زبدة طرية

١٠٠ ملي لبن

٨٠ جم سكر بني أو عسل أبيض أو (سكر دايت ٤٠ جم فقط)

رشة ملح

ملعقة صغيرة بكينج بودر

ملعقة صغيرة بكينج صودا

ملعقة صغيرة قرفة

٢٥٠ جم دقيق شوفان

رشة فانيليا

طريقةعمل كيك الشوفان:

نضرب الزبدة مع العسل جيدا ثم نضيف البيض والفانيليا ورشة الملح، ثم نُضيف دقيق الشوفان وتقلب جميع المكونات جيدا مع بعضها بواسطة أداة مناسبة.

توضع العجينة فى قالب الكيك المناسب (مع مراعاة أن العجينة تكون سائلة لعدم احتوائها على الدقيق الأبيض).

تخبز في فرن علي درجة حرارة ١٨٠ درجة مئوية لمدة من 30 دقيقة إلى 35 دقيقة حتى يصبح لونها ذهبيا، أما إذا كان الفرن كهربائيا، فتكون مدة تسويتها ربع ساعة فقط.

من الممكن قبل أن تدخل الفرن، أن ترش العجينة بالشوفان حسب الرغبة.

تستخرج من الفرن وتترك قليلا لتبرد، ثم تقدم.

وصفة كيك الشوفان بالقرفة، وصفة صحية، مناسبة جدا للدايت ولمرضى السكر، وكمان لمرضى حساسية القمح، جربوها، وإن شاء الله تعجبكم، وبالهنا.

 

الوصفة من إعداد وتقديم شيف: رباب داوود