طريقة تحضير كفتة البرغل


تخيلوا معايا يا جماعة إن فى ناس مبتحبش الكفتة!! ليه وازاى معرفش بيكونوا بيفكروا فى ايه؟! بس هو حقهم.. يحبوا اللى يحبوه... بس من بعد وصفتنا النهاردة للكفتة هنغير رأى كل اللى بيرفض ياكل الكفتة لدرجة إنهم هيحبوا بشدة.. طريقة عمل كفتة البرغل معانا هتبقى سهلة وسريعة وفى فى ذات الوقت طعمها خيالى.. كفتة البرغل خروج عن المألوف بشياكة عالية وباحتراف رهيب.. شعور إنك بتاكل كفتة مشوية متوفر بشدة وريحة الفحم اللى هتملا البيت متوفرة وكل ده بدون تعب أو معاناة أو تحضيرات مبالغ فيها!

إننا ناكل ده عادى.. لكن إننا ناكل ونستمتع ده غير العادى.. واحنا فى مدونتنا بنحب نكون غير عاديين.. ممكن بالوصفات الجديدة اللى بنقدمها.. وممكن بالوصفات التقليدية لكن بابتكار إضافة عليها.. وممكن بشرح طريقة تقليدية بسهولة تفتح مجال لكتير من الستات اللى مش بيعرفوا يطبخوا إنهم يتشجعوا يدخلوا المطبخ ويبدعوا فيه.. كفتة البرغل واخدة اسمها من مكوناتها هى مش مجرد لحمة.. هى لحمة مفرومة مُضاف عليها برغل وباقى الإضافات المعتادة فى وصفات الكفتة.. والبرغل بصراحة بينقل الكفتة لمكانة مرتفعة فى الطعم والريحة الحلوة وبيحطها فى مصاف الإبداع وبتساعد إنها تعمل كميات كبيرة بنفس الكمية اللى بتعملى بيها كميات تانية أقل.. والأهم إنها بتشبع جدا جدا.

البرغل نوع من أنواع القمح، بيتم فيه سلق حبات القمح الجافة وطحنها، وبيبقى برغل فى اسمه وقمح فى كل فوايده وقيمته الغذائية اللى هنتعرف عليها مع بعض حالا.

 

فوائد البرغل

من المعروف أن البرغل مغذي للغاية و خاصة أنه يحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية و الدهون ونسبة مرتفعة من البروتينات والألياف، وهذا يجعله الغذاء المثالي لاستبداله مع الأرز الأبيض . إذا كنت تحاول إنقاص وزنك يمكنك استبدال مصادر البروتين عالية الدهون مثل الدهون الحمراء بحبوب البرغل، هذا بالإضافة إلي أنه يحتوي علي نسبة ألياف عالية مما يزيد من الشعور بالشبع لمدة أطول عن طريق إبطاء امتصاص الطعام. و أيضاً يساعد البرغل في تقليل نسبة السكر في الدم و بالتالي التحكم في مستوي الأنسولين .يُحسن من أداء الجهاز الهضمى ترجع هذه الفائدة الصحية إلي أن البرغل يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغير قابلة للذوبان، وبالتالي تحسن هذه الألياف من صحة الجهاز الهضمي ، حيث تعمل علي تسهيل مرور الطعام عن طريق الجهاز الهضمي وتساعد في منع الإصابة بالإمساك والحفاظ علي صحة القولون وتقليل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون .يساعد فى توفير الحديد للجسم، فالحديد عنصر مهم لإنتاج الهيموجلوبين. والهيموجلوبين هو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء، وهي المسئولة عن نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، بالإضافة إلي أن الحديد يلعب دور هام في الجسم. يساعد علي تنظيم درجة حرارة الجسم والتمثيل الغذائي ويدعم عمل الجهاز المناعي، ويؤدي نقص الحديد إلي الشعور بالتعب المفرط والدوار وبرد اليدين والقدمين والإصابة بالالتهابات المتكررة، وبذلك فإن البرغل مصدر جيد للحديد .كونه غني بالألياف غير قابلة للذوبان، يساعد البرغل في تقليل خطر تكوين الحصوة، ويقلل من إفراز الصفراء. وغالبية الحصوات تكون مرتبطة بإنتاج الصفراء الزائد، وبالتالي يمنع تكوين الحصوة في المرارة .

 

طريقة تحضير كفتة البرغل:

 

المكونات:
1/2 كيلو لحم مفروم

كوب حبوب برغل
بصلة متوسطة

2 فص ثوم مفروم
ملعقة طعام ملح

1/2 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

1/2 ملعقة شاى بودرة بصل

ملعقة طعام زعتر ناشف

ملعقة طعام زنجبيل بودرة

ملعقة شاى البهارات السبعة

 

طريقة التحضير:

نبدأ بغسل البرغل جيدا فى مصفاة ضيقة الفتحات، ثم ننقع البرغل المغسول فى طبق عميق ونُضيف إليه حوالى لتر ماء من الصنبور، ونتركه فترة من 15- 30 دقيقة.

نقوم بعد ذلك بتصفية البرغل تماما من الماء ثم نعمل على عصره بواسطة راحة اليدين بحيث نتأكد من عدم وجود أى ماء بين حبيباته.

نقوم بتقطيع البصل بالسكينة لقطع صغيرة جدا، ويُفضل عدم فرم البصل فى الكبة نهائيا، حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.

نرش البصل بكمية من الملح، ونتركه لمدة تتراوح بين 10 – 15 دقيقة ليستخرج الماء الموجود به، ثم نقوم بتصفية البصل من الماء، بواسطة اليد، حيث نمسك البصل بواسطة راحة اليدين ونعصره عصرا جيدا، حتى يتخلص تماما من الماء الموجود به.

فى طبق عميق، نضع اللحم المفروم، ونُضيف إليه البصل الذى سبق إعداده وتخليصه من الماء، ثم نضيف إليه البرغل والملح والفلفل الأسود المطحون والثوم المفروم، وجميع البهارات المذكورة فى المكونات، وبراحة اليدين نبدأ فى عجن الكفتة جيدا، بحيث تتحول لكتلة واحدة، بعد العجن ندخل الكفتة فى الثلاجة لمدة ساعة على الأقل، وهذه الخطوة ضرورية جدا فى تماسك الكفتة على الأسياخ وتُساعد على تشكيلها جيدا.

نستخرج اللحم المفروم من الثلاجة ونقوم بتقسيم اللحم المفروم إلى كور متساوية الحجم، ونبدأ بعد ذلك فى تشكيل كل كورة من الكور، على الأسياخ الحديدية أو الخشبية على شكل أصابع.

ثم نبدأ فى تحضير صينية مناسبة لشوى كفتة البرغل فى الفرن، حيث ندهن الصينية بالسمن أو الزبدة الذائبة ثم نقوم برص أصابع كفتة البرغل فى أرضية الصينية، ونُضيف حوالى كوب من ماء الصنبور للصينية ونقوم بتغطيتها جيدا بورق الفويل (القصدير)، وذلك ليعمل تبخير الماء فى درجة حرارة الفرن على تسوية سهلة وسريعة للكفتة.

نقوم بتسخين الفرن قبل وضع الصينية به، وذلك على درجة حرارة 200°م لمدة ربع ساعة، نُدخل بعدها الصينية إلى الفرن على الرف السفلى لمدة ربع ساعة أو حتى يتبخر الماء، ثم ننقل الصينية إلى الرف الأوسط مدة 5-10 دقائق ونقوم برفع ورق الفول من على الصينية لتأخذ قطع الكفتة اللون المناسب، بعدها نختبر تسوية الكفتة بغرس شوكة أو سكينة حادة بها، فإذا انغرست بسهولة دل ذلك على تمام التسوية.

توضع الكفتة تحت شواية الفرن لمدة 3 دقائق للحصول على لون التحمير.

للحصول على رائحة ونكهة الشواء، نشعل 4 قطع من الفحم على النار العادية، ثم نضع كل قطعة فحم فى ورق القصدير (الفويل) ثم نضع القليل من السمن على كل قطعة فحم مشتعلة، ثم نضع الفحم داخل الصينية المحتوية على الكفتة التى تم تسويتها، ثم نُغطى الصينية بالكامل بورق القصدير مدة ثلث ساعة حتى تكتسب الكفتة رائحة ونكهة الشواء.

تقدم الكفتة مع سلطة التومية والبطاطس مع المايونيز، والطحينة، ويُفضل وضع البقدونس ليس فقط للتزيين ولكن ليتم أكله مع الكفتة، لأنه يمتاز بقدرته العالية على امتصاص الدهون الضارة وإذابتها.

دى كانت وصفتنا لعمل كفتة البرغل فى البيت، جربوها واستمتعوا بكل لحظة فيها، وفى انتظار صوركم عشان نتشارك كلنا فى التجربة والفرحة بتاعتها.