طريقة تحضير سبانخ بالحمص


باباي البحار، من أشهر أفلام الكرتون، مع إنه قديم شويتين بس سلسلة حلقاته بتتذاع على قنوات الأطفال لحد دلوقتي وبييجي باستمرار على قناة (Space Toon).. باباي البحار ده راجل جامد وجدع يبان جسمه عادي جدا زي أي حد فينا، لحد ما يمسك علبة سبانخ وياكل منها، تبص تلاقي الباي سيبس والتراي سيبس بتوعوا نفخوا كده وكبروا بطريقة رهيبة وعضلاته كلها نفخت وبقى راجل فولاذي جدا، وساعتها بقى لا تقوّلي شمشون ولا عنترة بن شداد، الراجل بيكسر الأسمنت ويقهر عدوه ويكسب سباقات ويشيل جبال ويهد جبال، وحاجة كده وهم الوهم والقوة الخرافة جدا، والفضل كله يرجع للسبانخ، اللي مش عارف قيمة وفوايد السبانخ يفتح كرتون (باباي البحار) يتفرج وياخد فكرة كويسة وبعدها هيحب السبانخ جدا، أنا بأنصح الكبار والصغار يتابعوا (باباي) وهو بياكل السبانخ بثقة وقناعة كاملة لأنه عارف إنها سبب قوته.. 
المكونات:
1/2 كيلو سبانخ طازجة
1/2 كوب حُمص حب
1/4 لتر شوربة لحم أو دجاج
2 ملعقة طعام معجون طماطم
1/4 لتر عصير طماطم
1 حبة بصل أبيض مُقطعة شرائح
2 فص ثوم مفروم
ملح، فلفل أسود 
ملعقة صغيرة كمون مطحون
ملعقة كبيرة زيت نباتي
2 ملعقة كبيرة سمن
لتر ماء 
طريقة التحضير:
يتم غسل السبانخ جيدا بالماء الجاري وتقطيعها في شكل شرائح، ويتوقف شكل الشرائح على رغبة ربة كل أسرة، فممكن تقطيعها بشكل رفيع أو متوسط أو عريض، علما بأننا نُفضل تقطيعها بشكل رفيع.
بعد غسل السبانخ وتقطيعها، يتم تحضيرها للتسوية، حيث يُوضع الزيت النباتى والسمن في وعاء عميق على نار متوسطة حتى يسخن، ثم يُوضع البصل مع التقليب المستمر، حتى يصبح لونه أصفر ذهبيا (أي نشم رائحته كما يسمع صوت طقطقة خفيف ثم يذبل ملمسه)، ثم يوضع الثوم المفروم ويتم التقليب جيدا لمدة دقيقة.
يُضاف عصير الطماطم ومعجون الطماطم والملح والفلفل، وتُقلب المكونات جيدا، ثم يُغطى الوعاء، وتترك الصلصة لتأخذ التسبيكة (التعقيدة) والسُمك المطلوب. تُضاف الشوربة إلى الصلصة ويُغطى الوعاء حتى تُغلى المكونات.
بعد الغليان لمدة من 3-5 دقائق، يتم تخفيض درجة الحرارة إلى هادئة، ثم تُضاف شرائح السبانخ مع باقي المكونات، وتترك على النار حتى تصل للتسوية الكاملة.
أثناء فترة تسوية السبانخ، نقوم بوضع لتر ماء في وعاء عميق مناسب على نار مرتفعة، ونضع بالوعاء كمية الكمون، ونقوم بتغطية الوعاء ونتركه حتى يصل لدرجة الغليان، بعدها نضيف كمية الحمص الحب للماء المغلي ونوارب الغطاء ونخفض درجة الحرارة لمتوسطة ضعيفة، ونترك الحمص الحب حتى يصل لمرحلة التسوية الكاملة.
نرفع الحمص الحب من على النار ونقوم بتصفيته من ماء الغلي المحتوي على الكمون، وقبل تمام تسوية السبانخ بقليل (حوالي خمس دقائق) نُضيف الحمص الحب لوعاء السبانخ ونُقلب المكونات جيدا مع بعضها البعض حتى تمتزج تماما، ثم نرفع السبانخ من على النار وتُقَدَم.
(يمكن إضافة قطع من اللحم إلى وعاء السبانخ قبل رفعه من على النار، خاصة لو كانت قطع اللحم قد تم تسويتها من قبل وباتت في الثلاجة (البراد)، وإن كانت ربة البيت قد قامت بتسوية اللحم في نفس اليوم فإضافتها إلى طبق السبانخ تُضفي عليها طعما ومذاقا جديدا وطيبًا).

  ملحوظة مُهمة:
يمكن عمل نفس الخطوات السابقة مع إضافة الفريك أو الأرز الأبيض المصري، وفي هذه الحالة يتم نقع الفريك أو الأرز لمدة نصف ساعة ويُصَّفَى من الماء، ثم يُضاف مباشرة بعد وضع البصل والثوم المفروم ويقلب معهما جيدا ثم تُتبع نفس الخطوات السابقة تماما.
  جربوا طريقتنا وبألف هنــــــا.