طريقة تحضير قطايف بالمكسرات


بيقولوا إن أول واحد أكل قطايف، هو الخليفة الأموى سُليمان بن عبد الملك سنة 98 هجرية، الناس دى كانت عايشة حياتها من بدرى الصراحة. القطايف يعنى رمضان، واللمة والعيلة، القطايف يعنى العزومات والمكسرات والقشطة، يعنى القرمشة والفرفشة، يعنى الحلو اللى حلو بزيادة، يعنى ذكرى ليك وأنت بتجرى تتمضمض عشان تستعد للصلاة ولصيام يوم جديد من أيام شهر رمضان المبارك. اللى بيخلى القطايف كصنف من أصناف الحلويات مميزة، إن مفيش حاجة شبهها أبدا، إنها متفردة فى شكلها وطريقة تنفيذها، هى أصلا عاملة زى فطيرة بس صغيرة أوى، مش فى بيتزا ومينى بيتزا، أهى القطايف بقى مينى فطيرة بالمكسرات.

من الجميل إننا نعمل الحلويات فى بيوتنا، والأجمل لما تظبط معانا، بس الأجمل جدا إننا نتقاسم فرحة أى حاجة حلوة بتعملها مع اللى حوالينا، زى ما كان بيحصل وخصوصا زمان بشكل أكبر، كانت ماما تقعد تحكى لى أنا واخواتى عن طبق الحلويات اللى كانوا بيبدلوه مع الجيران، وازاى إن الموضوع ده كان بيحصل طول السنة، بشكل متقطع بس فى رمضان بيحصل تقريبا كل يوم، الموضوع ده حقيقى كان بيحصل، واتجسد بوضوح فى مشهد فى فيلم عسل أسود، وكان بردو فى شهر رمضان، شهر الكرم والتسامح وكل شئ ومعنى جميل وراقى. أنا بحب أدور على فوايد كل وصفة، وعلى تاريخها وتسميتها، عشان أتعلم شئ مُفيد، وأقدر أنقل الفايدة دى لغيرى من الناس، وبما إن القطايف بتعتنا النهاردة بالمكسرات، يبقى تعالوا مع بعض نتعرف على فوايد المكسرات.

 

فوائد الجوز:

مضاد للفطريات وطارد للديدان المعوية ومقوى للجهاز الهضمي وذلك بنقع  أو غلي أوراق الجوز ثم تشرب أو بعصر ثمار الجوز نصف الناضجة واستخراج عصيرها بتصفيتها بقطعة من الشاش ثم يمزج هذا العصير مع سكر النبات ويستخدم.

أكل ثمار الجوز يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب . يستخدم الجوز كملين وليس له أي آثار جانبية بالنسبة للحامل أثناء فترة حملها وهو مفيد في جميع الأعمار وذلك بأن يغلى لحاء شجرة الجوز ويشرب منها حتى يتم الشفاء . معالجة الآفات الجلدية المزمنة والمتقرحة بعمل مرهم من أوراق الجوز وذلك بهرس أوراق الجوز والأزهار بدون السيقان ثم توضع على  نار هادئة ويمزج معها بعض الشحم. أكل المكسرات يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. معظم المكسرات بما في ذلك الجوز، الكاجو، البقان، الجوز البرازيلي، والكستناء والبندق تحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية والدهون غير المشبعة والمركبات الأخرى التي تؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم. 

 

 

فوائد المكسرات:

للمكسرات دوراً في الحد من أخطار أمراض القلب حيث تخفض معدل الإصابة بأكثر من النصف للناس الذين يستهلكون المكسرات بانتظام كما أن إضافة الجوز (عين الجمل) أو الفول السوداني للغذاء يخفض معدل الكولسترول الضار (LDL) وبالتالى معدل الكولسترول بشكل عام، وذلك خلال شهر من تناوله يوميا بنسب معتدلة. كما أن دهون اللوز تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات المهمة للجسم، الذائبة فى هذه الدهون مثل فيتامين D وفيتامين E وهذه الفيتامينات تحد من تأكسد بعض المكونات الأساسية في الخلية (أى مضادة للأكسدة) ومما لاشك فيه أن مضادات الأكسدة تتصف بأنها مرتبطة بالوقاية من السرطان حيث أنها تخلص الجسم من المواد المؤكسدة التي قد تضره وتسبب نشاطاً لبعض الخلايا السرطانية لذلك فاستهلاك كميات مناسبة من «اللوز» بمقدار الكف الواحد ( 50جراماً تقريباً يومياً) يساهم في حماية الإنسان. وانخفاض معدلات أمراض القلب في الأشخاص الذين يتناولون الفول السوداني يرجع بصورة رئيسية إلى فيتامين (E) المتوافر فيه. توجد بالمكسرات نسبة جيدة من الألياف الغذائية قد تصل إلى أكثر من 3 % كما في الكاجو والبندق لذلك فإن لها تأثيراً جيداً على الصحة لأن الألياف الغذائية ترتبط بالحد من مشاكل القولون وخفض الكولسترول والدهون الثلاثية. تبين التحاليل الكيميائية للمكسرات احتوائها على البوتاسيوم والذي يعتبر عنصراً مهما جداً لنشاط العضلات خاصة عضلة القلب يحميها ويقويها. كما تحتوى على الفوسفور المفيد للمخ والعظام، فالبندق مثلاً عنصر غذائي هام لتنشيط العمل الوظيفي للمخ. يحتوي الجوز على كمية كبيرة من الفوسفور تعادل الكميات الموجودة في الكبدة والبيض والسمك. ويساهم اللوز في الحد من الإصابة بارتفاع الضغط لاحتوائه على المغنيسيوم الذى يساعد في توسيع الأوعية الدموية وكذلك في الحد من حدوث تشنجات في العضلات .كما يوجد في المكسرات بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والكالسيوم بدرجات جيدة, فاللوز مثلاً كل 100 جرام منه تحتوي على أكثر من 250  مليجراما من الكالسيوم, وهي نسبة جيدة للمحافظة على سلامة العظام عند البالغين وكبار السن ومهمة للأطفال والحوامل لأنها تعطيهم كمية مناسبة من هذين العنصرين اللذين يسببان مشاكل عندما ينخفضان في الدم مثل قصر القامة وهشاشة العظام وفقر الدم. لذلك فإدخال كميات مناسبة من المكسرات في غذاء الأطفال والحوامل أمر مطلوب ومفيد للحد من العديد من المشاكل. يحتوي اللوز على الزنك الذى يعتبر عنصر أيضا مهم جداً للنمو وزيادة مناعة الجسم، ويساهم في البلوغ الجنسي في الوقت الطبيعي, فكل25 حبة تحتوي على1مللجرام زنك وهذا التركيز جيد للاستفادة من هذا العنصر.

وإضافة إلى التأثيرات الواقية للقلب، فالمكسرات عموماً لديها مؤشر لخفض نسبة السكر في الدم وبناء على ذلك، يوصي خبراء التغذية في كثير من الأحيان بإدخال المكسرات في الوجبات الغذائية المقررة للمرضى الذين يعانون من مشاكل مرض السكر من النوع الثانى .

جميع المكسرات لا تحتوي على نسب كبيرة من فيتامين A و، لكنها غنية بفيتامينفكثير من المكسرات هي مصدر مثالي لفيتامين E و B وهي غنية بحمض الفوليك ( المهم جدا للحامل). وفيتامين E من الفيتامينات الهامة لنضارة البشرة، فأغني نظامك الغذائي بفيتامين E بتناول المكسرات خاصة اللوز والفول السوداني، والتي يمكن أن تقلل أيضا من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. وفيتامين B يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب .

 

المكسرات لا تكوّن حامض البوليك في الجسم مثل اللحوم, والذى يسبب كثير من الأمراض مثل أمراض المفاصل. والمكسرات تؤكل نيئة ولا تفقد شيئا من عناصرها بسبب الطبخ مثلا. ومعظم الدهون الموجودة بالمكسرات غير مشبعة عكس ما فى اللحوم التى تحتوى الكثير من الدهون المشبعة الضارة.

 

المكونات لعجينة القطايف فى البيت

2 كوب دقيق

3 ملاعق كبيرة دقيق سميد

ملعقة كبيرة لبن بودرة

ملعقة صغيرة خميرة

ملعقة صغيرة بيكينج بودر

نصف ملعقة صغيرة سكر

رشة ملح

2 كوب ماء دافي

 

المكونات لحشوة القطايف والشربات:

 

1/2 كيلو قطايف

200 جرام مكسرات مفتتة متنوعة حسب الرغبة (فستق، سودانى، عين الجمل، كاجو، لوز) 

25 جرام جوز هند

25جرام  زبيب

زيت للتحمير

للشربات:

2 كوب سكر

1 كوب ماء

عصير ليمونة واحدة

 

طريقة تحضير عجينة القطايف فى المنزل:

 

نضع جميع المكونات في الخلاط ونقوم بخلطها مع بعضها البعض حتى تمتزج تماما.

نترك الخليط ليرتاح مدة 20 دقيقة.

على نار مرتفعة نقوم بتسخين طاسة غير قابلة للالتصاق، ثم نبدأ بوضع جزء من الخليط في الطاسة.

نبدأ في تهدئة النار، فيبدأ العجين في إحداث ثقوب، في هذه المرحلة ننتظر قيلا حتى يصبح العجين جافا (أي ناشفا) مما يدل على تمام التسوية.

نرفع القطايف بعد تسويتها من فوق النار، ونضعها على وجهها على فوطة مطبخ نظيفة جافة ونغطيها جيدا حتى لا تنشف القطع ويصعب تشكيلها.

 تبدأ بعد ذلك مرحلة حشو القطايف وتحميرها.

طريقة تحضير قطايف بالمكسرات: