طريقة عمل شوربة البروكلى


هو الشتا ايه يا جماعة غير طبق شوربة وشوية حاجات تانية فوق بعض!! البرد عاوز دفا، والدفا عاوز شوربة بس مش معقول نقعد طول الشتا نضرب شوربة عدس، لازم ننوع فى أصناف الشوربة عشان نستمتع من ناحية بالتغيير، ومن ناحية تانية نستفيد بخضروات الموسم وفوايدها الكتيرة لصحتنا وأجسامنا.

فى مصر عندنا موسم الخضار والفاكهة فى فصل الشتاء غنى، وله قيمته خصوصا إننا بنحتاج ناكل ونشعر بالدفئ عن طريق مجموعة من المأكولات والمشروبات، وبيبقى ضرورى إننا نستغل تنوع موسم الشتاء فى محاصيله، اللى من بينها البروكلى والقرنبيط واللى له محبة كبيرة فى قلوب المصريين، وبيعتبر من الوجبات الشعبية لأنه مش مُكلف وبيتعمل بطريقة سهلة فى تحضيره جدا، وكمان الطعم بيبقى رائع، ولما تسأل عن طريقة تحضير القرنبيط عند أغلب البيوت المصرية، تلاقى إجابة نموذجية.. "القرنبيط المقلى".. أشهر طريقة تحضير عندنا فى بلدنا، بس النهاردة حبينا نخرج عن الطرق المألوفة والمُعتادة لتحضير القرنبيط، وعملنا لكم وصفنا خاصة بينا وباعتماد #جوا_الحلة وهى طريقة تحضير طاجن البروكلى والقرنبيط باللحم المفروم، وصفة مميزة بطعم خطير وخصوصا للى مش بيحبوا البروكلى، هيعجبهم جدا فى الوصفة دى وهيحسوا بطعمه المميز خصوصا مع وجود اللحمة المفرومة والقرنبيط. البروكلى له فوايد كتيرة جدا على صحة الإنسان هنتعرف عليها مع بعض دلوقتى.

 

فوائد البروكلى:

يمتاز بانخفاض سعراته الحرارية مطهواً، إذ يحتوي الكوب الواحد منه على 40 سعراً حرارياً فقط. يمّد الجسم بالحصة الغذائية الضرورية له والمحتوية على فيتامين ج وأ وحمض الفوليك. يحفز تناول مرضى السكري للبروكلي على توليد الجسم لكمية كبيرة من الطاقة، وبالتالي لا يشعر مرضى السكري بالجوع بشكل كبير، ولا يشعرون بالحاجة إلى تناول أطعمة سكرية تمنح الجسم الطاقة اللازمة له .يدخل الكالسيوم والحديد والبروتين في تكوينه  يعتبر من المواد الغنية بالبايوفلافونيدات التي تعتبر في غاية الأهمية لمكافحة السرطان. يعّد من المواد الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، والألياف. يحّد من احتمالية الإصابة بسرطان القولون والثدي وغيرها. يحفز عمل الجسم وبناء العضلات بإمداده بالمغنيسيوم الذي يحفز عملية إنتاج الطاقة. يخلص الجسم من السموم الموجودة به. يحافظ على توازن ضغط الدم ويضبطه نظراً لما يحتويه من معادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.  يقوّي العظام نظراً لما يحتويه من كميات من فيتامين . K يقوي العضلات والجهاز العصبي. يمّد جهاز المناعة بالقوة والصحة. يحفز الجلد على المعالجة الذاتية من خلال إمداده بحمض الجليكوفينين الضروري لحماية الجلد من سموم أشعة الشمس وآثارها. يقوي النظر ويحميه من عوامل تقدم السن نظراً لوفرة فيتامينA. البروكلى أحد الخضراوات الغنية بالألياف الغذائية والمفيدة للصحة بشكل عام حيث يحوى قدرًا كبيرًا من فيتامين C والمفيد لتقوية مناعة مرضى السكر الذين يعانى أغلبهم من ضعف المناعة. ساهم البروكلي كذلك في خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم ، والمصاب به عدد كبير من مرضى السكري، ويعود الفضل في قيام البروكلي في خفض الكولسترول أيضآ إلى الألياف الطبيعية. يحفز تناول مرضى السكري للبروكلي على توليد الجسم لكمية كبيرة من الطاقة، وبالتالي لا يشعر مرضى السكري بالجوع بشكل كبير، ولا يشعرون بالحاجة إلى تناول أطعمة سكرية تمنح الجسم الطاقة اللازمة له .بالنسبة لمرضى ضغط الدم فإن تناول البروكلي يساعد على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع إليهم، فالبروكلي كما ذكرنا يحتوي على البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، وإمداد الجسم بهذه المعادن يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم .


طريقة عملشوربة البروكلي شوربة البروكلى:

المكونات:

رأس بروكلى صغيرة الحجم

ملعقة طعام ملح

ملعقة طعام زيت زيتون

ماء للسلق

جبنة حلوم أو (ماعز)

مكسرات عين الجمل

 

طريقة التحضير.

يتم غسل البروكلى بالماء جيدا، وتصفيته من الماء الزائد، ثم نبدأ فى تقطيع الزهرات بحيث نفصلها عن العرق الكبير.

يتم وضع مقدار لتر من الماء فى وعاء عميق، ثم نضيف إليه رشة ملح، ونضعه على النار المتوسطة حتى يصل لدرجة الغليان، نضيف بعدها زهرات البروكلى للماء المغلى ونضيف المزيد من الملح للوعاء، ونُخفض درجة الحرارة إلى متوسطة هادئة، ونتركه الزهرات مدة 5 دقائق حتى يتم سلقها، ثم نرفعها ونصفيها من الماء الساخن، مع الاحتفاظ بالماء الذى تم تصفيته.

نضع زهرات البروكلى المسلوقة فى خلاط ونُضيف إليها كمية من ماء السلق الذى قمنا بتصفيته، بحيث تكون نسبة الماء إلى كمية زهرات البروكلى 1: 2، أى لا يزيد ماء السلق عن نصف كمية البروكلى حتى نحصل على السمك المطلوب للشوربة.

نبدأ فى خلط البروكلى وماء السلق فى الخلاط، ويجب أن نُراعى أن نقوم بعمل ضربتين سريعتين فى الخلاط لمدة ثوانى ثم نوقف الضرب، ثم نعاود الضرب بنفس الطريقة مرة أخرى ثم نوقف مفتاح الضرب، وذلك حتى نضمن امتزاج ماء السلق مع زهرات البروكلى جيدا، بعدها نبدأ الضرب للمرة الثالثة لمدة دقيقتين متواصلتين على سرعة متوسطة حتى يُصبح لدينا قوام أخضر ومتماسك للشوربة، ويجب أن نراعى أن يكون القوام ليس سائلا جدا ولا متماسكا وثقيلا.

نقوم بإضافة القليل من الملح للشوربة، ثم نبدأ فى تحضيرها للتقديم، وفى هذه الخطوة نقوم بتقطيع قطع من جبنة الحلو أو جبنة الماعز على شكل مستطيلات أو دوائر حسب الرغبة، ونضعها فى وسط طبق التقديم، ثم نضع فوقها أو حولها حبات من مكسرات عين الجمل، ثم نبدأ فى سكب (صب) شوربة البروكلى بهدوء وحرص داخل طبق التقديم حتى يمتلئ.

في النهاية نقوم برش كمية من زيت الزيتون على واجهة طبق شوربة البروكلى والتى تعطى للطبق شكلا براقا وتُضفى عليه مذاقا رائعا ومميزا.

 

أتمنى تكون وصفتنا سهلة جدا فى تنفيذها، وحلوة جدا فى طعمها.. جربوها وبالهنا.