طريقة تحضير مكرونة بالبروكلي والدجاج


نحن لا نزرع المكرونة!! نعم؟! هو المكرونة بتتزرع؟! المكرونة طبعا من بتتزرع بس ده مثل أطلقته الشعوب العربية، من 150 سنة، لما شافوا المكرونة لأول مرة فى بلادنا العربية، وقتها ظن البعض إن المكرونة اللى جاية لهم من إيطاليا، هى منتج لمحصول زراعى، ووقتها قالوا المثل الشهير "نحن لا نزرع المكرونة"، كدليل على عدم معرفتهم بالمنتج ده... لكن حاليا مين من الشعوب العربية ميعرفش المكرونة.. طبعا مفيش، الكل يعرفها، والكل بيحبها.

من رحمة ربنا بينا، إن خلقنا مختلفين، فى الشكل واللغة والطباع، مع إننا من أصل واحد، لكن لا نزال مختلفين.. والاختلاف فى كل شئف ى الحياة نعمة، لأنه بيحقق التنوع اللى بيكسر حاجز الملل، وبيأكد رغبتنا الدائمة فى التغيير.. ووصفتنا النهارده طريقة تحضير مكرونة بالبروكلي والدجاج، من الوصفات اللى بتحقق التغيير والاختلاف عن باقى وصفات المكرونة التقليدية اللى كلنا اتعودنا عليها.. هى وصفة غنية بالبروتين والحديد، وده من مكوناتها، الدجاج والبروكلي.. تعالوا نتعلم سوا طريقة تحضير مكرونة بالبروكلي والدجاج.

طريقة تحضير مكرونة بالبروكلي والدجاج:

المكونات:

350 جرام مكرونة قلم

2 قطعة صدور دجاج فيليه

رأس بروكلي صغيرة

2 ملعقة طعام زيت نباتى

200 جرام جبنة بارميزان مبشورة

كوب حليب كامل الدسم

1/2 كوب كريمة طهى

3 فص ثوم مفروم

1/4 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

1/4 ملعقة شاى ملح

طريقة التحضير:

فى وعاء عميق، نضع 2 لتر ماء وملعقة صغيرة من الملح، ونترك الماء حتى يغلى، ثم نُضيف له زهرات البروكلى، بعد تقطيعها، ونُخفض درجة الحرارة إلى متوسطة.

نترك زهرات البروكلى بالماء المغلى مدة من 3-4 دقائق فقط، ثم نرفعها ونصفيها من الماء الساخن، ونغمرها فى وعاء به ماء بارد وثلج، وذلك حتى تحتفظ زهرات البروكلى بلونها الأخضر الزاهى، ونترك زهرات البروكلى جانبا، لنبدأ فى عملية سلق المكرونة.

نبدأ بسلق المكرونة، حيث توضع كمية مناسبة من الماء فى وعاء عميق، ونضع رشة ملح بسيطة (حوالى ربع ملعقة شاى من الملح)، على نار متوسطة وتترك حتى تصل لدرجة الغليان، ويُراعى عدم وضع أى نوع من أنواع الزيت فى ماء السلق، فالزيت يتسبب فى عمل طبقة عازلة على المكرونة، تمنع من تشرب الصوص عليه بشكل جيد، الملح وحده يكفى.

بعد غليان الماء، نقوم بتخفيض النار إلى هادئة ثم نُسقط المكرونة فى الوعاء، ويجب أن نقوم بتقليب المكرونة جيدا بواسطة ملعقة خشبية، فالتقليب المستمر، هو ما يمنع التصاق حبات المكرونة، ويجب أن نراعى كذلك عدم تغطية الوعاء بعد إسقاط المكرونة فى الماء المغلى، لأن ذلك قد يُسبب التصاق المكرونة ببعضها (تعجن)، ومن الأمور المهم معرفتها فى طهى المكرونة، ألا نتركها فى ماء الغلى مدة طويلة حتى تصل للتسوية الكاملة، حيث يجب إخراج المكرونة قبل أن يتم وصولها للتسوية الكاملة، أى تكون بها (عضّة) واضحة عند التذوق، أو كما يقول أهل الصنعة من الإيطاليين Al dente، تستغرق هذه العملية من 8- 10 دقيقة.

أثناء تسوية المكرونة، نبدأ بتجهيز الدجاج والبروكلي، بوضع وعاء على نار متوسطة حتى تصبح ساخنة، ثم يُضاف زيت نباتى، ثم تُضاف قطع صدور الدجاج الفيليه، بعد تقطيعها على شكل مكعبات، ونقوم بإضافة رشة ملح عليها ونُضيف الثوم المفروم، وتُقلب المكونات لمدة دقيقتين.

نبدأ فى إضافة زهرات البروكلي التى تم سلقها، ثم نضع الحليب وكريمة الطهى والجبنة البارميزان، وتُقلب المكونات جيدا.

نضع المكرونة بعد سلقها وتصفيتها تماما من الماء، إلى الدجاج والبروكلي ونستمر بالتقليب لمدة دقيقتين حتى تمتزج كل المكونات مع الصوص، ثم تُقدم ساخنة، ويُضاف إليها الجبنة البارميزان والبقدونس المفروم للتزيين.

دى كانت وصفتنا للمكرونة بالفراخ والبروكلي، طعمها رائع وألوانها فى الطبق تدى طاقة تفاؤل كبيرة، جربوها وبالهنا. لو عاوزين تشوفوا الطريقة متصورة فيديو، افتحوا الرابط ده.