طريقة تحضير مكرونة بالسبانخ والجمبري


تحكى لى أُمى، إنه على أيامها، يعنى لما كانت هى طفلة، كان الجمبري معلهوش أى إقبال من المصريين، لدرجة إن بياع السمك اللى كان عند بيتهم، كان بيتحايل عليهم وهمه بيشتروا السمك، إنهم ياخدوا كيلو جمبرى هدية، ببلاش فوق البيعة.. وكانوا أحيانا بيرفضوا، وأحيانا بيقبلوا على مضد.. ماما كل ما اعمل وصفة فى البيت فيها جمبرى تقول: "سُبحان المُعز المُذل" تقصد طبعا الجمبري، اللى كان ببلاش، وبقى سعره فى السنوات الأخيرة غالى أو غالى جدا حسب حجمه.

طريقة تحضير مكرونة بالسبانخ والجمبري، وصفة عبقرية، فيها النشويات والخضار والفوسفور، وصفة الواحد ياكلها ينور طاقة وقوة حديدية.. وبصراحة شهية جدا، ومُشبعة جدا.. تعالوا نتعرف مع بعض على طريقة تحضير مكرونة بالسبانخ والجمبري.

طريقة تحضير مكرونة بالسبانخ والجمبري:

المكونات:

350 جرام مكرونة قلم

نصف كيلو جمبري متوسط الحجم

200 جرام سبانخ بيبي

100 جرام زبدة

حبة طماطم كبيرة مُقطعة مكعبات صغيرة جدا

200 جرام جبنة بارميزان مبشورة

1/2 كوب كريمة طهى

3 فص ثوم مفروم

1/4 ملعقة شاى ملح

1/4 ملعقة شاى شطة خشنة

1/4 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

طريقة التحضير:

نبدأ بسلق المكرونة، حيث توضع كمية مناسبة من الماء فى وعاء عميق، ونضع رشة ملح بسيطة (حوالى ربع ملعقة شاى من الملح)، على نار متوسطة وتترك حتى تصل لدرجة الغليان، ويُراعى عدم وضع أى نوع من أنواع الزيت فى ماء السلق، فالزيت يتسبب فى عمل طبقة عازلة على المكرونة، تمنع من تشرب الصوص عليه بشكل جيد، الملح وحده يكفى.

بعد غليان الماء، نقوم بتخفيض النار إلى هادئة ثم نُسقط المكرونة فى الوعاء، ويجب أن نقوم بتقليب المكرونة جيدا بواسطة ملعقة خشبية، فالتقليب المستمر، هو ما يمنع التصاق حبات المكرونة، ويجب أن نراعى كذلك عدم تغطية الوعاء بعد إسقاط المكرونة فى الماء المغلى، لأن ذلك قد يُسبب التصاق المكرونة ببعضها (تعجن)، ومن الأمور المهم معرفتها فى طهى المكرونة، ألا نتركها فى ماء الغلى مدة طويلة حتى تصل للتسوية الكاملة، حيث يجب إخراج المكرونة قبل أن يتم وصولها للتسوية الكاملة، أى تكون بها (عضّة) واضحة عند التذوق، أو كما يقول أهل الصنعة من الإيطاليين Al dente، تستغرق هذه العملية من 8- 10 دقيقة.

أثناء تسوية المكرونة، نبدأ بتجهيز الجمبري، ففى مقلاة مناسبة نضع الزبدة والثوم المفروم، والشطة الخشنة، ثم نقوم بوضع حبات الجمبرى (القريدس) بالمقلاة ونقوم بتسويتها لمدة 4 دقائق، 2 دقيقة فقط لكل جنب من جوانب الجمبري، ثم نضيف البقدونس المفروم للجمبري، ونرفعه من المقلاة ونضعه جانبا.

فى نفس المقلاة، نضع السبانخ البيبى، ونقوم بوضع القليل من الملح عليها، ثم نضيف الطماطم وحوالى كوب من ماء سلق المكرونة، ثم نُضيف كريمة الطهى والجبنة البارميزان للمكونات، ونترك المكونات لمدة 3 دقائق لنحصل على صوص سميك ومذاقه طيب.

نضع المكرونة بعد سلقها وتصفيتها تماما من الماء، إلى المقلاة المحتوية على السبانخ وباقى المكونات، ونضيف الجمبري ونستمر بالتقليب لمدة دقيقتين حتى تمتزج كل المكونات مع الصوص، ثم تُقدم ساخنة، ويُضاف إليها الجبنة البارميزان والبقدونس المفروم للتزيين.

دى كانت وصفتنا للمكرونة بالسبانخ والجمبري، طعمها رائع وألوانها فى الطبق مُشرقة جدا، جربوها وبالهنا. لو عاوزين تشوفوا الطريقة متصورة فيديو، افتحوا الرابط ده.