طريقة عمل برجر التونة


الهمبورجر، الوصفة التي لا تُقاوم.. عمركم سمعتم عن حد مش بيحب الهمبورجر؟! أنا لا سمعت ولا شُفت.. البرجر له تاريخ طويل في فكرة ابتكاره كوصفة وكمان في تسميته، هنتعرف عليها مع بعض.

في القرن التاسع عشر اشتهرت مدينة هامبورج بألمانيا بلحم البيف، والذي يصنع من لحم الأبقار التي تم تربيتها بكثرة في ريف هامبورج، و كان هذا اللحم غالبا يتم تقطيعه ثم فرمه وتتبيله، وتشكيله على شكل فطائر، و لأنه في ذلك الوقت لم تكن توجد هناك أية وسائل للتبريد كالتي نمتلكها اليوم، كان لحم البيف البقري يؤكل طازجا، و يكون سعره مرتفعا جدا، وأحيانا كان يستبدل بأنواع أرخص من اللحم عندما هاجر مجموعة من الألمان إلى القارة الأمريكية في القرن التاسع عشر، كان كثير منهم يكسبون رزقهم عن طريق فتح مطاعم في مدن كبيرة مثل شيكاغو، ونيويورك، وفي خلال فترة ليست قصيرة كانت قوائم الطعام في هذه المطاعم تقدم النسخة الأمريكية من لحم البيف الألماني، والذي كان يُطهى مع الثوم وقليل من الملح والفلفل، ثم يتم شويه أو قليه في الزيت. في عام 1837م، قدمت أحد المطاعم في نيويورك ويسمى ديلمونيكو، وجبة ستيك الهمبرجر بمقابل عشر سنتات فقط، وكانت وقتها تعتبر من أغلى الوجبات، وثمنها أغلى مرتين من ثمن لحم الخنزير الذي يتناوله الأمريكيون بكثرة، وقام مطعم آخر في فيلادلفيا في عام 1876م ببيع ستيك الهمبرجر أيضا لآلاف من الزبائن، ثم صار الهمبرجر بعد ذلك منتشرا في جميع أنحاء أمريكا، وزاد طلب الزبائن عليه، وأصبحت معظم المطاعم تقدمه لزبائنها سواء كانت مطاعم ألمانية أو أمريكية.

النهاردة بنطور معاكم فكرة تصنيع الهمبورجر، وهنعمل منه وصفة صحية جدا، تناسب الكل، من صغار لكبار، وهي طريقة عمل برجر التونة بالشوفان، طعمها حكاية.

طريقة عمل برجر التونة:

المكونات:
علبه تونة (مهم جدا أن يكون النوع جيدا)

بيضة واحدة

ملعقة صغيرة خل

ملعقة كبيرة صويا صوص فاتح

ملعقة صغيرة مايونيز لايت

١/٢ ملعقة صغيرة كسبرة ناشفة

١/٢ ملعقة صغيرة ثوم بودر

١/٢ ملعقة صغيرة بصل بودر

١/٢ملعقة صغيرة كمون

 ٢ملعقة صغيرة بذر كتان

٢ ملعقة صغيرة بذور الشيا

٤ ملعقة كبيرة شوفان خشن (حسب نوع التونة)

طريقة التحضير:

نصفي التونة من الزيت أو المياه علي حسب نوعها.

نهرس التونة بالشوكة مع إضافة البيضة والمكونات السابقة.

تشكل العجينة على شكل دائري، وتترك نصف ساعة ترتاح في الثلاجة.

تُدهن طاسة الجريل بنقطة من الزيت ثم تُشوى على الجريل من كل ناحية حوالي دقيقتين.

تستخرج وتقدم مع شرائح الطماطم والخس، ونوع الخُبز المفضل لديكم.

نتمنى تجربوا الوصفة، وتقولوا لنا رأيكم فيها، وبالهنا.

الوصفة من إعداد وتنفيذ: شيف/رباب داوود