طريقة عمل شوربة مشروم


أوقات كتير أغلبنا خصوصا الستات بتكون فعلا ملهاش في شغل المطبخ، مش بتحبه، بتحسه بيخنقها، أو بيقلل من مكانتها، في ستات كتير بتخاف تخش المطبخ مش أكتر من كده، بتحس إنها لو دخلت وعملت أكلة وباظت يبقى هي فشلت.. بتبدأ الموضوع في دماغها وبتنهى الموضوع في دماغها وكله بيبقى مجرد عامل من الخيال الوهمى السلبى!! المدونة هدف أساسى من أهدافها إنها تشجع الستات اللى بتتخيل نفسها فاشلة في المطبخ، على إنها تمحى الفكرة السلبية دى من راسها وتبدأ تاخد أول خطوة ناحية #كسر_الحاجز_النفسي للخوف من الطبيخ والتجربة بتاعته، وده بإننا بنقدم الوصفات بتاعتنا بشكل تفصيلى جدا كأنكم بتشوفوها فيلم مش بتقروها، وتانى حاجة بإننا بنختار أسهل وأسرع طريقة لكل وصفة عشان نقول لكل الستات إن الطبيخ لعبة مسلية تشبه جدا Angry Birds.  

من الوصفات السهلة دايما بتكون الشوربة، أيا كان نوع الشوربة اللى بتعمليها إيه؟.. شوربة النهاردة هي شوربة عيش الغراب اللى بالنسبة لى عشق، وزاد حبى ليها مش بس لأن طعمها جميل لكن لأن عيش الغراب له فوايد صحية وغذائية كتيرة، تعالوا نعرفها سوا.

فوائد فطر: عيش الغراب:

يعد المشروم "الفطر" أو ما يعرف بعش الغراب نوع من أنواع الفطريات "Fungi " ، وهو من أفضل المصادر للحصول على الكالسيوم وفيتامين د، وفيتامين B2  ، ويمتاز الفطر بأنه خالي من الدهون والكولسترول، ومنخفض في السعرات الحرارية ،

وغني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة. ومن هنا تأتي فوائد الفطر العديدة .

مكافحة السرطانات وتقوية المناعة :أظهرت الدراسات الحديثة دور كبير وفعال للمشروم في الوقاية من سرطان البروستاتا وسرطان الثدي باحتوائه على بعض أنواع السكريات المتعددة والألياف التي وجد لها تأثيرات مضادة للسرطان ، 

مثل حمض اللينوليك Linoleic Acid الذي وجد له دور في السيطرة على مستويات هرمون الاستروجن في الجسم. وباعتبار الفطر مصدر لمعدن السيلينيوم نجد له دور كبير في تعزيز المناعة والوقاية من الالتهابات، وتعزيز عمل الكبد في تنظيف الجسم من السموم ، ومكافحة نمو الخلايا السرطانية.

خفض ضغط الدم: كل 100 جرام من المشروم الأبيض الطازج يحتوي على ما يقارب 318 ملجم بوتاسيوم ، وهذا يعني بأنه مصدر غني للبوتاسيوم المهم جدا في الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم وضبط مستويات ضغط الدم 

خفض كولسترول الدم :كما ذكرنا سابقا فالمشروم يعتبر غذاءً خاليًا من الدهون ومصدرًا للألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن، ومن المعروف الدور الذي تلعبه الالياف الغذائية في تخفيض نسبة الكولسترول الضار  LDL ورفع مستوى الكولسترول الجيد HDL وبالتالي يكون له دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من النوبات القلبية و  السكتات الدماغية.

 

وقت التحضير والطهى:

 

 وقت التحضير15 دقيقة _ وقت الطهي 15 دقيقة تكفي لـ 4 أشخاص

طريقة عمل شوربة مشروم 

المقادير:

400 جم عش الغراب مقطع شرائح 

2 كوب لبن خالى الدسم 

 1/2 كوب كريمة لباني جاهزة

ملعقة طعام دقيق 

ملعقة طعام زبد

1/2 لتر شوربة (حساء) دجاج أو لحم

 2  فص ثوم مقطع شرائح 

ملح، فلفل أبيض، جوز الطيب

طريقة التحضير:

أولا: تحضير الفطر

تُغسل حبات عش الغراب (الفطر) بالماء وتجفف جيداً، ثم تُقطع إلى شرائح.

 

يُسخن الإناء أو " المقلاة" على نار متوسطة.

 

تُوضع ملعقة زبد بالإناء وتخفض درجة حرارة الإناء، ثم تُوضع عليها شرائح الفطر وتُقلب لمدة 5 دقائق حتى يصير لونه ذهبيا غامقا.

 

يتم تتبيل شرائح الفطر بوضع كمية قليلة جدا من الملح والفلفل الأبيض.

 

تُرفع شرائح الفطر من الإناء، وتترك جانبا حتى تَهدأ حرارتها.

 

ثانيا: تحضير الكريمة

 

في نفس الإناء، تُضاف ملعقتين من الزبد على نار هادئة ويُضاف إليها ملعقتين من الدقيق ويُقلب الخليط حتى يصير لونه ذهبيا.

 

يضاف اللبن بشكل تدريجى إلى خليط الزبد والدقيق ويخفق باستمرار حتى تُصبح الكريمة ناعمة بدون أي كتل ويصبح القوام لبانى، ثم تُضاف شرائح الثوم إلى الخليط، ويتم تتبيل الكريمة بالقليل من الملح والفلفل الأبيض وجوزة الطيب.

 

ثالثا: تحضير شوربة الفطر

 

تُضاف شوربة الدجاج الجاهزة أو المُعدة مسبقاً إلى 3/4 كمية شرائح الفطر التى تم إعدادها سابقا، ويتم ضربها فى الخلاط أو باستخدامhand blinder  حتى يصبح القوام متماسكاً.

 

يُوضع خليط الشوربة والفطر فى الإناء ويُضاف إليه باقى كمية شرائح الفطر المُعد سابقا، ويُضاف إليها الكريمة المُعدة فى الخطوة الثانية، وكذلك تُضاف كريمة الطهى الجاهزة (حوالى ملعقة طعام).

 

تُقلب الشوربة مع خليط الكريمة والكريمة الجاهزة، ثم تترك حتى الغليان.

 

تُرفع الشوربة من على النار وتقدم مع الأرز الأبيض وشرائح الخبز المحمص أو البطاطس المهروسة.