طريقة تحضير مسقعة بالبشاميل


رغيفك فى ايدك، الطاجن بتاع قدامك، واديلووووووووووو مسقعة.. أكلة مصرية شعبية جاحدة جدا، فى ناس تاكلها على إنها وجبة فطار، وده لما بتكون عبارة عن باذنجن فقط، وفى ناس تاكلها على سفرة الغداء، لما بيدخل فى مكوناتها اللحمة المفرومة. المسقعة منتشرة في الشرق الأوسط وأوروبا، ناس بتقول إنها مصرية الأصل وناس تقول إنها شامية، بس هى أصلها يوناني أو تركي وانتقلت بعدها للشرق الأوسط في أواخر القرن 19 الميلادي.

 

الباذنجان له فوايد صحية عظيمة تعالوا نعرفها سوا:

فوائد الباذنجان:

 

يحتوي الباذنجان على العديد من المُركبّات الفينوليّة التى تعمل كمضادات للأكسدة. يحتوى على الألياف التى تساعد على الوقاية من مرض السكري. كما يساعد فى خفض نسبة الكولسترول بالدم. ويعتقد أن الباذنجان يمكن أن يعمل على خفض التوتر النفسي والعصبي وتقليل الصدمات، حيث يحتوي على مادتي السكوبارون والسكوبولتين وهما من العناصر التي تعمل على مقاومة الصرع فضلا عن تخفيف بعض العوامل الأخرى مثل الإرهاق. مع وجود مستويات العالية من البوتاسيوم ومنخفضة من الصوديوم الموجودة بالباذنجان فإن هذه تعد عوامل مثالية من أجل خفض ضغط الدم.

 

نروح مع بعض دلوقتى على المكونات وطريقة عمل صينية المسقعة بالبشاميل الخطيرة.

 

المكونات:


أولاً: مكونات اللحم المفروم.
نصف كيلو لحم مفرومة
بصلة صغيرة مفرومة

2 فص ثوم مفروم
2 ملعقة طعام معجون طماطم
1/2 لتر عصير طماطم

1 ملعقة شاى ملح

1/4 ملعقة شاى فلفل أسود مطحون

1/2 ملعقة شاى ببريكا

1/4 ملعقة شاى زعتر ناشف
1/2 ملعقة طعام سمن

 

ثانياً: مكونات البشاميل :
3 ملاعق طعام زبدة ذائبة
3 ملاعق طعام دقيق (طحين)
لبن  

صفار بيضة
ملح + فلفل أسود مطحون

ثالثاً: طبقة البطاطس (بطاطا) والباذنجان.
2 حبة بطاطس متوسطة الحجم

2 حبة باذنجان رومى متوسط الحجم
1 ملعقة شاى ملح

1/2 ملعقة شاى كمون مطحون
1/2 لتر زيت قلى

50 جرام من الجبنة المبشورة (حسب الرغبة)

 

طريقة التحضير:


أولا: اللحم المفروم.

نضع السمن في وعاء ساخن، ثم نُضيف البصلة المفرومة ويتم تحميرها حتى تصل للون الذهبى الفاتح ، ثم نُضيف الثوم المفروم ونقلب جيدا حتى يصفر قليلا.

نُضيف بعد ذلك، الملح والفلفل الأسود والزعتر والببريكا إلى البصل والثوم، ونقلب جيدا.

نُضيف اللحم المفروم، ويُترك على نار متوسطة إلى هادئة. 

يُراعى متابعة اللحم المفروم حتى لا يجف ماؤه ويحترق، فإذا قلت نسبة السائل المُستخرج منه بفعل الحرارة، نُضيف إليه القليل من الماء (حوالى نصف كوب)، ونقلب جيدا.

قبل تمام التسوية، نُضيف معجون الطماطم وعصير الطماطم إلى اللحم المفروم ونُقلبه جيدا، ثم نتركه على النار الهادئة ليصل للتسوية الكاملة.

 

ثانيا: تحضير البشاميل.

يتم وضع الزبدة فى وعاء ويضاف إليها الدقيق (الطحين)، ثم يتم خلطهما سوياً حتى تمام الامتزاج، بحيث يتحول لون الدقيق (الطحين) إلى اللون الذهبى الفاتح.

يضاف اللبن تدريجياً مع التقليب المستمر حتى نحصل على قوام لبانى متماسك ثم يضاف الملح والفلفل.

نضع صفار البيضة إلى المزيج السابق، ونُقلب جيدا حتى يمتزج الصفار جيدا مع خليط البشاميل ويُعطى إضافة رائعة.


ثالثا: طبقة البطاطس والباذنجان.

في مقلاة عميقة Wok، نضع زيت القلى ونتركه ليسخن على نار متوسطة.

نقوم بغسل حبات البطاطس والباذنجان جيدا بالماء، ونقطعها إلى شرائح دائرية متساوية، ثم نغسلها مرة أخرى ونجففها جيدا بواسطة فوطة المطبخ نظيفة.

نضع شرائح البطاطس فى الزيت الساخن ونسويها نصف تسوية فقط.

نضع بعد ذلك، شرائح الباذنجان فى الزيت الساخن ونسويها نصف تسوية فقط.

بعد قلى شرائح البطاطس والباذنجان، نستخرجها ونضعها على ورق مطبخ ليمتص الزيت الزائد من القلى، ثم نقوم بتتبيل الشرائح بالملح والكمون.

 

فى طاجن مُستطيل أو كسرولة عميقة Casserole ، نبدأ فى رص طبقات المُسقعة، حيث نضع شرائح البطاطس نصف المقلية، ثم نضع شرائح الباذنجان نصف المقلية، نضع بعد ذلك طبقة اللحم المفروم ونقوم بوضع ملعقة طعام من صوص البشاميل على اللحم المفروم ونخلطها معه جيدا بالملعقة الخشبية، وذلك حتى نُعطى مزيد من الطعم الجيد والتماسك لطبقة اللحم المفروم.

نضع طبقة البشاميل فى النهاية، ثم الجبنة الموتزاريلا كطبقة أخيرة (أو أى نوع جبنة مُفضلة)، ويُمكن الاستغناء عن طبقة الجبنة، والاكتفاء بالطبقات السابقة.

 

يُراعى فى كل الطبقات، أن تُغطى سطح الطبقة التى تسبقها جيدا.

نقوم بإدخال الطاجن فى الفرن على درجة حرارة 180°م، لمدة نصف ساعة، بعد ذلك نضع الطاجن تحت نار الشواية حتى يأخذ اللون الذهبى البنى.

 

يُقدم طاجن المُسقعة مع الخبز أو الأرز المصرى.