طريقة تحضير سينابون


أول محل سينابون فتح فى العالم كان فى 4 ديسمبر سنة 1984 فى ولاية واشنطن الأمريكية، ومنها إلى العالم كله بسلسلة كبيرة لها شهرتها الواسعة، واللى قدرت توصل لأكتر من 750 مخبز حول العالم فى 2009، وبقت الشركات تتهافت عشان تاخد امتياز محلات ومخابز سينابون، والسبب مخبوزات القرفة أو cinnamon rolls، اللى حققت لهم كل الشهرة والمكسب والانتشار الرهيب ده، لدرجة إنها اتنست باسمها الحقيقى واشتهرت باسم سلسلة المخابز نفسها وبقى يتقال عليها فى كل الوطن العربى ومصر سينابون، وهى دى وصفتنا النهاردة. تعالوا الأول نتعرف على فوايد القرفة العظيمة لصحة أجسامنا.

 

فوائد القرفة:

القرفة شجرة صغيرة تنتمي إلى عائلة Lauracea شجرة القرفة هي أصلية في سريلانكا وتزرع الآن في العديد من البلدان الاستوائية، بما في ذلك المكسيك. يتم حصاد القرفة من اللحاء الداخلي للأشجار التى تم تجفيفه وبعد ذلك تتم معالجة القرفة الى عيدان (وتسمى الريشات) وايضا الى مسحوق ناعم . هناك أربعة أنواع رئيسية من القرفة منها كاسيا وأشهرها السيلان وتعتبر هى أكثر تكلفة وهو حلوة المذاق لها طعم حاد ورائحة عطرية شهية، بينما كاسيا هى أقل تكلفة ولونها قاتم وهى المتوفرة بكثرة فى الأسواق. من فوائد القرفة أكدت دراسة نشرت من قبل الباحثين في وزارة الزراعة الأميركية في ولاية ماريلاند وكشفت أن القرفة يقلل من انتشار سرطان الدم والأورام اللمفاوية والخلايا السرطانية. والقرفة تحتوى على انزيمات التى تلعب دورا هاما فى تسهيل انقسام الخلايا وأيضا هى مصدر جيد جدا من الكالسيوم والألياف، والتي يمكن ربط أملاح الصفراء وإخراجها من الجسم. من خلال القضاء على الصفراوية، فإنه يمكن منع تلف خلايا القولون، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون. وجدت الدراسات أن القرفة تحتوي على بعض البوليفينول التي يمكن أن تساعد الناس مع مرض السكري من النوع 2 من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم. الكالسيوم والألياف في القرفة يمكن أن تساعد في القضاء على أملاح الصفراء من الجسم عندما يتم التخلص من الأملاح الصفراوية، يحس الجسم على تكسير الكوليسترول لإنتاج الأملاح الصفراوية الجديدة. هذه العملية يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكولسترول العاليةوفقا لدراسة أجريت عام 2003 على 60  شخصا، المتحصل اليومي من نصف ملعقة صغيرة غرام من القرفة ليس فقط لخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، كما انها خفضت بشكل ملحوظ LDL  الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية. القرفة تحتوى على كمية كبيرة من مركب يسمى الكومارين، وهي معروفة جيدا  بتجلط الدم الذي يساعد في الدورة الدموية وتساعد على منع تجلط الدم الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب ومع ذلك، يجب على الناس مع اضطرابات النزيف أو تناول الأدوية الموصوفة منع تجلط الدم لا تأخذ القرفة. وأيضا فوائد القرفة. ونظرا لخصائصها المضادة للالتهابات، والقرفة تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصلفي دراسة أجريت في جامعة كوبنهاغن، والمرضى الذين أعطوا نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل كل صباح قبل الإفطار كان مصدر ارتياح كبير في آلام التهاب المفاصل بعد أسبوع واحد، ويستطيع المشي بدون ألم في غضون شهر واحد. تفيد القرفة شربا في علاج فطريات الكنديدا البيضاء وهي فطريات تستفحل في الأمعاء و تنتشر في الجسم كله و ليس فقط في المهبل عند النساء كما كان يظن و من أسبابها المضادات الحيوية و حبوب منع الحمل و الخمور و عقاقير الروماتيزم و العقاقير من فئة إنّ إسّ إيه آي دي مثل أدفيل. والعلاج يتضمن تقليل السكريات و النشويات و الزبادي الطبيعي و اللبن الرائب الطبيعي و الثوم الطازج مقطعا و الكرنب الطازج و الزعتر بل لقد ثبت أن القرفة تفتك بسلالات الكنديدا المقاومة للعقاقير الكيماوية.

 

طريقة تحضير سينابون:

 

المكونات:

 

للعجينة:

4 كوب دقيق

ملعقة طعام ملح

2 ملعقة طعام خميرة فورية

كوب لبن (حليب)

1/2 كوب ماء

2 بيضة

2 ملعقة طعام عسل أبيض

250 جرام زبدة ذائبة أو زيت ذرة

 

للحشو:

250 جرام زبدة ذائبة

كوب ونصف سكر بنى فاتح

3 ملعقة طعام قرفة ناعمة

 

لكريمة التزيين:

100 جرام جبنة كريمى

كوب سكر بودرة

200 جرام زبدة ذائبة

ملعقة شاى فانيليا أو مستخلص الفانيليا

 

طريقة التحضير 

 

نبدأ بتحضير العجين، وذلك بإضافة المكونات الجافة مع بعضها البعض فى وعاء عميق، حيث نُضيف الدقيق والخميرة والملح إلى بعضهم البعض، وبواسطة ملعقة مناسبة نقوم بتقليبهم جميعا حتى تمتزج كافة المكونات.

فى وعاء آخر نُضيف المكونات السائلة إلى بعضها البعض، حيث نضع اللبن (الحليب) والعسل والزبدة مع بعضهم البعض، ويُراعى أن يكون الحليب دافئا ليُساعد على عملية تخمير العجين، ثم نُضيف البيض المخفوق إلى المكونات السابقة ونقلبها جيدا بواسطة ملعقة مناسبة أو مضرب يدوى أو فى الخلاط، حسب توفر الإمكانيات.

نُضيف السوائل السابقة إلى الوعاء المحتوى على المكونات الجافة ونخلط المكونات جيدا باستخدام ملعقة مناسبة، حتى تُصبح العجينة طرية ومتماسكة، وإذا وجدنا أن العجينة ما زالت تلتصق براحة اليدين، نبدأ فى إضافة القليل من الماء ليساعد على جمع العجين مع بعضه.

نقوم بتغطية العجين بفوطة مطبخ جافة مناسبة ونضعها جانبا لمدة ساعتين حتى تخمر وتتضاعف فى حجمها.

بعد مرور الساعتين، نرفع الغطاء، ونقوم برش دقيق على سطح العجن، ثم نبدأ فى فرد العجينة بواطة أصابع اليدين أولا، وبرفق شديد، لأننا لا نُريد فرد العجينة بقوة حتى لا تفقد طراوتها وليونتها، ثم بواسطة نشابة خشبية نُعطى للعجينة الشكل المُستطيل المُناسب، ولا ننسى أن نستخدم النشابة برفق وبدون الضغط الشديد على العجين.

نقوم بعد ذلك بدهن العجين بكمية الزبدة الذائبة، بحيث تُغطى الزبدة كافة أجزاء العجين، بعدها نخلط السكر البنى الفاتح مع القرفة الناعمة فى طبق مناسب، ثم نبدأ فى رش الخليط فوق طبقة الزبدة حتى يُغطى العجين بالكامل.

نبدأ فى مرحلة لف العجين، حيث نأتى لطرف العجين من الناحية الأكثر طولا، وبرفق وهدوء شديدين نعمل على لف أو برم العجينة حتى نحصل فى النهاية على شكل اسطوانىلا.

بواسطة دُبارة أو خيط مُناسب، نعمل على تقسيم وتقطيع العجين الاسطوانى الشكل، فنأتى إلى منطقة مُنتصف العجين، ونُمرر الخيط من أسفلها، ثم نعكس الخيط بواسطة اليدين على شكل علامة X ، ثم نشده بهدوء وسرعة فينقطع العجين. نُكرر الخطوة السابقة من الوسط حت