طريقة تحضير الخبز البلغاري


المطبخ البلغاري.. تعرفوا عنه ايه؟! هو من المطابخ اللى مش مشهورة أوى فى عالمنا العربى، لكن له مكانته الكبيرة فى المطبخ العالمى والأوروبى.. تعالوا نتعرف على مميزات المطبخ البلغاري وأهم وأشهر المأكولات المشهور بيها.

 

مميزات المطبخ البلغاري:

يتميز المطبخ البلغاري بتنوع الأكلات ولذتها ففيها يوجد الكثير من أنواع السلاطة والمعجنات والمرق وكذلك الأكلات المتميزة التي يمكن تذوقها في مناطق محددة من البلاد فقط ثمة الكثير من الأكلات التي تحضر استناداً إلى وصفات قديمة ترث من جيل إلى جيل وعلى امتداد قرون.

من أكثر المنتجات تميزاً التي تشتهر فيها بلغاريا في جميع أنحاء العالم هي اللبن الزبادي والجبن الأبيض. فهما يحضران دائماً على المائدة البلغارية وبأشكال مختلفة. من أشهر وجبات الفطور في بلغاريا هي البانيتسا أو (الخبز البلغاري)، وهي عبارة عن معجنات بأنواع مختلفة من الحشوة، جبن، سبانخ، أرز، لحم وغيرها. من وجبات الفطور المشهورة الأخرى هي بالاتشينكي و بوختي وميكيتسي وشرائح الخبز المقلية وغيرها. كل هذه الأكلات طيبة وتقدم عادة مع المربى والعسل أو اللبن الزبادي البلغاري.

تزرع في بلغاريا الخضروات وبصفات ذوقية استثنائية. ولهذا تحتل أنواع السلاطات في وجبات الأكل مكاناً مهماً. أشهر سلاطة بلغارية هي شوبسكا، ولكن توجد سلاطات غيرها تستحق التذوق. سلاطة الراعي وسلاطة الحصاد وسنيجانكا وسلاطة الراهب وسلطة دوبرجا وسلاطة الفلفل المشوي وغيرها الكثير. من أكثر أنواع المقبلات شعبية هو التاراتور (العيران بلهجة أهل الشام). وهو عبارة عن "حساء بارد" يحضر من اللبن الزبادي والخيار والشبت والجوز المطحون وتوابل. إن أنواع الحساء المختلفة هي الأخرى مشهورة في بلغاريا ـ مرقة فاصوليا يابسة بطعم رائع يمكن تذوقها في منطقة قرية سميليان في رودوبي وطبخات لمرق السمك مثيرة للاهتمام من مناطق البحر الأسود ونهر الدانوب.

من أشهر الأكلات للأطباق الرئيسية هي المشويات ـ الكفتة والكباب وأسياخ اللحم والكرنارتشتا وغيرها. في بلغاريا تحضر أنواع مختلفة من المرق والأكلات المطبوخة في الأواني الفخارية ـ تشومليك وقاورمة وكاباما(في منطقة بانسكو) وغيرها. من الأكلات الأخرى المحبوبة من قبل البلغار هي الدولمة الصغيرة والكبيرة، وهي عبارة عن كرات من الحشوة الملفوفة بورق العنب أو بأوراق الملفوف المخلل، وهي مشهورة كثيراً في منطقة تراقيا. واحدة من الماركات المسجلة للمطبخ البلغاري هي التشيفيرما (chevermeto) ـ خروف بأكمله يشوى على شيش. إن هذه الأكلة مميزة لمطبخ رودوبي، لكنها تحضر في المناطق الأخرى من بلغاريا. البطاطا من المنتجات التي تستخدم في الكثير من الأكلات. أشهر أكلات البطاطا هي أوغريتين (ogreten) وباتاتنيك (في رودوبي) ومرق البطاطا والبطاطا المقلية وغيرها.

يمكنكم أن تتذوقوا في بلغاريا أنواع مختلفة من نقانق اللحم والأكلات الشهية. ومن أشهر أنواعها هو السجق، ويتم تحضيره في جميع أنحاء البلاد، لكن التقاليد الراسخة لصناعة هذا النوع هي في مدينة غورنا رياخوفيتسا. ثمة أكلة شهية ومشهورة أخرى هي بانسكيات ستاريتس (banskiyat starets) (تعني حرفياً شيخ بانسكو) ـ وكما يتضح من الاسم فأنها تحضر في المدينة الجبلية بانسكو. في منطقة مدينة ألينا ومنطقة البلقان التي حولها يمكن تذوق ما يسمى فخذ ألينا.

 

طريقة تحضير الخبز البلغاري:

 

المكونات:

4 كوب دقيق

معلقة كبيرة خميرة فورية

معلقة صغيرة بيكينج بودر

ذره ملح

كوب لبن دافئ

نص كوب زيت

2 بيضة

زبده أو زيت للفرد

ماء دافئ للعجن (حسب الحاجة)

 

للحشوة والتزيين:

سبانخ

جبنة رومى

جبنة شيدر مبشورة

جبنة فيتا

زعتر أو سمسم لتزيين الوجه

شيكولاتة أو مربى

بيضة لدهان وجه العجين

 

طريقة التحضير:

فى بولة العجن نضع كل المقادير ونقوم بعجنها حتى تصير متجانسة، ثم تُترك لتخمر في مكان دافئ لمدة ساعة.

نأخد العجين ونقطعها لــ 4 أجزاء متساوية في الحجم، كل جزء يتم تقسيمه لـــ 4 كويرات ليكون المجموع 16 كورة. كل كورة نفردها على شكل دائرة و ندهن وجهها بالزيت و نضع عليه الدائرة الثانية وندهن ثم الثالثة و ندهن ثم الرابعة ..ثم نضع الحشوة التي نريدها أو نتركها سادة.

بعد الخطوة السابقة نلف الدوائر على شكل رول ثم نقطع الرول على شكل مثلثات.

نرص المثلثات في صينية مثل الصورة (اضغط على الرابط) ونتركها لتخمر مرة أخرى حتى تلتصق تماما ببعضها ثم ندهن الوجه بالبيض مخلوط بملعقة صغيرة خل منعا للزفارة و نرش الوجه بحبة البركة أو السمسم أو الكمون الحبوب أو نتركها سادة.

تدخل الفرن الذى تم تسخينه لمدة ربع ساعة على درجة حرارة 200°م حوالي نص ساعة مع المتابعة أثناء فترة التسوية.

 

ملحوظة مهمة:

الخبز البلغاري نوع من المعجنات الأوربية زى ما قلنا.. نوع لذيذ وهش جدا يصلح لوجبة الفطار أو العشاء ويبقى رائع فى الرحلات وحتى يمكن إنه يكون وجبة غدا .. ممكن نعمله سادة أو بأي حشو تحبوه سواء حادق أو حلو .. وبالهنا. لو حابين تتعرفوا أكتر على طريقة تحضير الخبز البلغاري بالتفصيل مع الصور اللى بتوضح الخطوات اضغطوا على (الرابط ده).

حشوة السبانخ:

 

عصجت بصل مفروم بسبانخ متلجة عليهم ملح وفلفل اسمر وحبهان مطحون .. بعد ما فردت حطيت عليها جبنة فيتا.. أو ممكن السبانخ بدون بصل معصورة من المية ومتشوحة ع النار وعليها فلفل اسمر وسماق